أحمس وجرامشى…بقلم د.أحمد دبيان
أحمس وجرامشى…بقلم د.أحمد دبيان
الهيمنة الثقافية
أو
The Cultural Hegemony
تنظير متجدد فى الفكر السياسى قام به الايطالى
أنطونيو جرامشى
وهو ببساطة كيف يمكنك اختراق مجتمع وغزوه بالسيطرة على اعلامه وافكاره وتوجيهه لتنتهى تماما بحلحلة
Dismantling
لكل الثوابت فيه .
اختيار عمرو يوسف للقيام بدور احمس وهو البطل الذى يمثل هو واخوه كاموسى ووالدهما سقنن رع رموز النضال المشكل للهوية المصرية ، ليس اعتباطاً أبداً
فحلحلة النموذج ال
Prototype
للمصرى
يتأتى باختيار نموذج هكسوسى الملامح للقيام بالدور .
الامر بالتأكيد ليس وليد المصادفة
بل ان وجود أمثال السبكى وطارق نور وغيرهم من المنتجين أو ملاك القنوات الفضائية التى انتشرت والتى كان الفضل لإنشائها يرجع لصفوت الشريف انتقاماً مؤجلاً لمحاكمته فى العام ١٩٦٨ فى قضية انحراف جهاز المخابرات.
والذين يقومون بتحقيق تكتيكات الهيمنة الثقافية لتقويض المشروع النهضوى الثقافى ومفرداته السينمائية والاعلامية والمسرحية ناتج الستينات ولننتهى تماماً الى مفردات العبث والتسطيح التى بدأت فى السبعينات لتأتى اليوم ويصبح نقض الثوابت التاريخية وجهة نظر انعكاساً لخيانات صار التبرير لها وجهات نظر ولننتهى للترويج للحنين لعهود الاستعباد والاحتلال والملكية .
ليأتى اليوم الذى سيصير فيه تآمر الفريسيين ضد المسيح ومحاربة كفار قريش للرسول وجهة نظر تستحق التأمل و الفحص والتحليل .
التعليقات مغلقة.