موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

مناقشة المجموعة القصصية “شجرة الصبار” للمحامية القاصَّة وفاء أحمد حسنبقاعة كافيه (TMC) – الدقي

664

مناقشة المجموعة القصصية “شجرة الصبار” للمحامية القاصَّة وفاء أحمد حسنبقاعة كافيه (TMC) – الدقي

مشاركة وإعداد: الصحفي/ عبد العزيز الهاشمي:

في يوم الثلاثاء – 2/ ذي الحجة/ 1444ﻫ، الموافق: 20/ يونيو/ 2023م، الساعة (8) مساءً، وتحت رعاية (ملتقى السرد العربي) برئاسة الناقد أ.د. حسام عقل، وبالتعاون مع (منتدى رؤوفة حسن الثقافي) وكافيه (TMC) برئاسة الإعلامية/ تيسير الشرقي، أقام (منتدى الهاشمي الثقافي) برئاسة عبد العزيز الهاشمي، حفل مناقشة كتاب (شجرة الصبار – مجموعة قصصية)، للمحامية القاصَّة/ وفاء أحمد حسن.
كانت الندوة مخصصة في المقام الأول لمناقشة المجموعة القصصية.


كان مناقشا الندوة هما:

أمير النقد العربي أ.د. حسام عقل.

وعبد العزيز الهاشمي.
قدم الندوة الإعلامي القدير/ محمد الردمي: أمين عام (منتدى الهاشمي الثقافي).
بدئت الندوة بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم قرأها على مسامع الحضور الشاعر أ.د. منصور عبد الغفار غيضان.
ثم عُزِفَ السلامان الجمهوريان المصري واليمني.
ثم تلت ذلك كلمةٌ ألقتها مؤلفة المجموعة المحامية القاصَّة/ وفاء أحمد حسن.
تبع ذلك سرد للسيرة الذاتية للمؤلفة قرأها مقدم الندوة الإعلامي/ محمد الردمي.
ولقاء صحفي أجراه الإعلامي/ محمد الردمي مع القاصة/ وفاء أحمد حسن.
ثم كلمة لزوج المؤلفة الشاعر/ جمعة عبد المقصود، مع إلقاء قصيدة من تأليفه.
ثم قصيدة لسلطان الغرام الشاعر/ علاء الدين حمدي.
وتَبِعَ ذلك إلقاءٌ لقصيدة مؤثرة للمبدعة الجميلة الحبوبة المبدعة/ رانسي جمعة عبد المقصود، التي قالت عنها والدتها القاصة/ وفاء، أنها هي من اكتشفتها ورأت أنها ستكون قاصَّةً وأديبةً يُشار إليها بالبَنان.
ثم جاء دور الغناء بأجمل الألحان اليمنية للمبدع الشاب اليمني الفنان/ خالد الكبسي، لينثر علينا زهورًا من أفانين الفن اليمني الجميل، وينشر علينا عطورًا من رياحين التراث اليمني الأصيل.
وبعد ذلك جاء دور الناقد الأول/ عبد العزيز الهاشمي ليدلي بدلوه ويبدأه بوافر الشكر إلى الكيان الذي رعى هذه الأمسية وهو (ملتقى السرد العربي) برئاسة الناقد أ.د. حسام عقل، والمكان الذي استضافها وهو (منتدى رؤوفة حسن الثقافي) وكافيه (TMC) برئاسة الإعلامية/ تيسير الشرقي، ثم أبدى رأيه في هذا السِّفر القصصي الذي هو أشبه برواية متصلة على هيئة قصص متناسقة ومتشابهة في المشاعر والأفكار، وأنها نتاج أفكار حصدتها من خلال تجاربها الحياتيه بصفتها محامية عايشت الواقع عن قرب، وأنها تكتب بقلم بدا وكأنه على يد متمرس منذ عشرات السنين، وأن يعتب على بعض دور النشر التي تنشر قبل أن تعرض الكتاب إلى مراجعات نصية وتنسيقية، مما يعرض الكاتب إلى النقد وهو ليس سببًا في ذلك.
وتأتي أهم فقرة في هذه الأمسية المؤتَلِقَة وهي فقرة المقاربات النقدية أو (التشريح النصي) إذا صح التعبير مع أمير النقد العربي الأستاذ الدكتور/ حسام عقل، ليقول كلامًا يطيب الخاطر، ويبعث الأمل في التقدم إلى المستقبل، ويدفع بعجلة الإبداع إلى الأمام، ويسرد بسرده العربي الأصيل مكنونات النصوص المبثوثة في صفحات الكتاب القصصي، وليقول عنه الكتاب بأنه دُهِشَ بعض نقاطه التي تنبئ عن أديبة صادقة في نقلها وشرح مدلولات مشاعرها.
ولا ننسى المداخلة بالرؤية النقدية التي تقدم بها الناقد/ صابر الجنزوري التي أضافت على الكتاب رونقًا وجمالاً.
كما أن ثَمَّ نقدًا تفضلت به الناقدة الكبيرة الأستاذ/ نهال القويسني قبل أن تغادر الندوة، تحدثت فيه أن الإبداع ملحوظ في الكتاب، وللاستمرار على القاصة أن تزداد من كل جديد.


ثم فتح باب المشاركات على مصراعيه، ليدلي كل من المشاركين الأكارم بدَلوه من إبداعه وبنات أفكاره، كان من ضمن المشاركات مشاركة الروائي الكبير/ محمد المسلمي نائب رئيس (منتدى الهاشمي الثقافي) بحديثه عن الأدب عمومًا، ومشاركة اللغوي والإذاعي الكبير/ فتحي الملا بكلمة مقتضبة عن حياته التي قضاها في اليمن، ومشاركة الأستاذ/ أحمد الشامي، والشاعر المحامي أ. د. منصور عبد الغفار غيضان عن ذكرياته في اليمن، وألقى قصيدة، وكذلك مشاركة الشاعر الكبير/ محمد عبد الهادي، بقصيدة أدهشت الجمهور، وكذلك الشاعرة الإسكندرانية العزيز/ أمل سندس، وغيرهم ممن لا تسعفني ذاكرتي تذكرهم.
حضر الندوة العديد من الإخوة الأكارم: منهم على سبيل الذكر لا الحصر (حسب الترتيب الأبْتَثِي)، إضافة إلى من تم ذكرهم مسبقًا:

أختا القاصة الكريمتان.

الدكتورة/ رؤى جمال.

الإعلامي القدير الدكتور/ خالد عمر.

الشاعر والفنان والكاتب الكبير الأستاذ/ عبد القادر الحسيني: رئيس مجلس إدارة مؤسسة عبد القادر الحسيني الثقافية.

الكاتب والباحث/ عبد الله الجميلي.

الأستاذ/ عصام عبد القادر الحسيني.

الأستاذ/ فهد العريقي: رئيس مجلس أعيان الجالية اليمنية.

الصحفي القدير/ محمد الخامري.

رجل الأعمال المصري البريطاني/ محمد السعدني.

الكاتبة/ نجمة الأضرعي.

الناقدة الكبيرة/ نهال القويسني.

والفقرة الأخيرة كانت من نصيب التكريمات التي طالت القائمين على تنظيم هذه الأمسية الراقية من رواد الكيانات الثلاثة المنظمة لهذه الأمسية، وذلك من حزب مصر القومي، مشكورًا، على يد الأخ الفاضل/ سعيد نوار: مسستشار رئيس الحزب والأمين العام للاتصال السياسي وخبير التحكيم الدولي وفض المنازعات بالحزب، شكر الله له.
حضر الندوة العديد من الزملاء الأكارم من المفكرين والأدباء والإعلاميين، ومحبي الإبداع والمبدعين.
وقبل الابتداء وفي الأثناء وبعد الانتهاء .. التُقطت الصور التذكارية لجميع الحضور والأصدقاء.

وجزيل الشكر ننقله إلى الفنان الفوتوغرافي الجميل أخي الحبيب/ محمد حماد وكذلك إلى الفنان والمراسل والصحفي السوداني العزيز/ عبد الباقي الخليفة، على نقلهم وتوثيقهم لهذا الحدث الرائع.
وبالله التوفيق والتفوُّق.

التعليقات مغلقة.