موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

“أزمة مشاعر” و “أنين الصمت “في رحاب نادي أدب بيت ثقافة الخانكة و بإشراف الأستاذ عبد العزيز الهاشمي

254

“أزمة مشاعر” و “أنين الصمت “في رحاب نادي أدب بيت ثقافة الخانكة و بإشراف الأستاذ عبد العزيز الهاشمي

في مساء يوم الخميس – 19/ ذي الحجة/ 1442هـ، الموافق: 29/ يوليو/ 2021م، وفي رحاب نادي أدب بيت ثقافة الخانكة، برئاسة: الأديبة الشاعرة المصرية نجاح علي، وسكرتارية الإعلامي الأديب/ محمد حسين زغلة أقيمت ندوة ثقافية تضمنت مناقشة كتابين للأديبة/ نجاح علي بخيت، هما: (أزمة مشاعر – نصوص عامية)، و(أنين الصمت – فصحى)، كان المناقش للكتابين الأديب والناقد اليمني/ عبد العزيز الهاشمي حيث تناول في بداية مناقشته حالة الأدب عمومًا، وأنواعهَ، وطرقَ تناوله، وما ينبغي للناقد تناوله منها، ثم تناول الكتابين نقداً، مختاراً منهما نصوصاً محددة لامست مشاعره، وتطرق إلى الجماليات البلاغية والأدبية التي زخرت بها هذه النصوص والكتابان عموماً، والتي تميزت بها الأديبة/ نجاح، مفيداً أن الأديبة إلى القصة القصيرة أقرب، وأنها لو شاركت في مسابقة قصصية قصيرة، فسوف تحصد المركز الأول، لأن قصصها تمتاز بالسجع الجميل والمتجدد الذي لا يُمل، بخلاف النوعين الآخرين للقصة القصيرة الذين ذكرهما الناقد وهما: القصة المباشرة التي لا تستخدم الرموز إلا للزومية فقط، والقصة الرمزية التي تستخدم الترميز بكثرة فلا تتضح معالم القصة كثيراً سوى للراسخين في الترميز المبالغ فيه.
ثم عقب الأديب المصري الشاعر محمد على الذي كان ضيف شرف على منصة المناقشة، ونَقَدَ الناقدَ نفسَه، مشيراً إلى أن الناقد لم يتطرق إلى الأساليب الموسيقية في النصوص، ومثنياً على الكتابين خيراً.


ثم عقب الشاعر المصري رضا ابو شنب على الناقد مشيراً أن نقده لم يكن منصفاً، حيث تطرق إلى الإيجابيات فحسب، تاركاً ما ينبغي أن يقال في كل كتاب. ثم ألقى قصيدة في هذه المناسبة.
وبعد ذلك تطرق الشاعر الكبير والقوال/ طارق زيادة إلى الكتابين بشيء من الثناء، وأضاف أن النقد يثري الساحة الأدبية ويزيد من تحسن الموجود إلى الأفضل.
وأثناء الأمسية ألقيت العديد من القصائد الشعرية والأغاني الوطنية المعبرة نالت الاستحسان.

شادي سبأ
عبد العزيز الهاشمي

التعليقات مغلقة.