أصنام معاصرة بقلم د. أحمد دبيان
أصنام معاصرة بقلم د. أحمد دبيان
لم تكن الأصنام والتى ملأت الكعبة قبل الاسلام الا ثورة مضادة على الحنيفية التى هدى الله ابراهيم اليها وسجلها فى صحفه ،
كانت الأصنام هى ترسيخ لقدرة رأس المال على خلق أنشطة اقتصادية واستنساخها من العدم ، وخلق الوهم السلعة ، وترويجها ولهاث الدهماء نحوها .
ولترسيخ طبقة البروليتاريا ، لجأ رأس المال فى الجزيرة بعد تمركز الثروة فى بُطُون بعينها الى الرّق كحل لمشكلاته الطبقية ، فكانت العبيد المجلوبة من الحبشة وروميه بل واسترقاق المدينين ،
وترسخت فى النهاية طبقة السادة وطبقة العبيد البروليتاريا ، وطبقة الخدم الأرقى قليلاً من فقراء البادية والتى تقوم بمهام الرضاع والرعاية للسادة فى أماكن تمركز الثروة .
كان التفاخر على سبيل المثال على القدرة على تنشئة الأطفال ورضاعهم عن طريق مراضع ،
وكانت الاجور كلما علت دليل خطوة ومكانة السيد من هذا البطن او ذاك .
جاءت الثورة المحمدية ، زلزالاً اقض صروح ذلك التمايز وهدد مصادر الثروة وأهمها الأصنام كسلعة مترسخة لها رواج .
كانت اصنام العجوة هى تماثيل الشيكولاته والتمائم فى عصرها وكانت المصدر الأساسى لنفوذ قريش وثروتها .
كانت حرباً لا هوادة فيها شملت المعتقد وشملت تهشيم وتدمير طبقة المستضعفين التى وجدت فى دعوة المصطفى عليه السلام طوَّق نجاتها وحراكها الاجتماعى والطبقى ومنفذا لحريتها من العبودية المترسخة صنماً للمعذبين يعبدونه قسراً ، ولو كانوا من المعترضين كان الاتهام بالإدانة وبالصبئية والتجديف .
وكان التكفير سلاحهم العالى العاتى الحاصد للرؤوس.
جاء القرآن من الله تعالي على لسان نبيه ليقولها واضحة ؛
من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .
وفى هذا زلزلة لزيف عروش الكهنة والسادة القائم نفوذهم وثروتَهم على سلعة الدين الزائف والمؤسسات المنشأة لتحصيل عوائده.
كانت الدعوة المحمدية اكبر خطر على هذا النفوذ المعنوى ، والمادى .
وحين تمددت هذه الدعوة ووجدت استجابة دعمها فى القبائل التواقة للمساواة والعدل فى النفوذ والمكانة،
بل وانضمت لها قبائل وجدت فى السلب والنهب وسيلتها للحراك الطبقى والمادى كقبيلة غفار وخضعت لقانون المساواة والعدل ،
لم تجد طغمة الأرستقراطية الطبقية بداً من الخضوع الظاهرى والالتحاف برداء الدعوة .
كانت ارهاصات عودة التمايز فى سقيفة بنى ساعدة ، وبعد اختيار الانصار كونهم الرديف الأساسى للدعوة لأحد سادتهم كخليفة ، حين اتى ابو بكر وعمر ، ووضعا قاعدة اجتهادية ان الإمامة يجب ان تكون فى قريش .
رغم هذا كان تقشف وزهد الخليفتين ، كابحاً لعناصر الثورة المضادة فى استعادة النفوذ المادى والمعنوى الى حين.
كان لين الخليفة الثالث ، المنفذ لعناصر الثروة المضادة لترسيخ التمايز الطبقى واستعادة الثروة والعصبية.
فكانت ثورة المهمشين والمستضعفين الذين وجدوا فى الدعوة المحمدية ومبادئها فى الحق والعدل والمساواة يوتوبيا الارض الواقعية.
مع الحرب الأهلية والمسماة بالفتنة الكبرى وبخلق وثن قميص عثمان واصابع نائلة،كانت معركة الانسان والمساواة وسواسية الافضلية، ومعركة التمايز والعصبية والثروة والطبقية والتى قضى فيها بوابة العلم المحارب بالزهد وبالمبادئ ضد من اشترى الذمم والنفوس،وقضى ولديه سبطى الرسول،بل وقضى حفيد الزاهد الفاروق بن الخطاب ، عمر بن عبد العزيز حين امّم اموال الظلم والفساد والتمايز وأعاد توزيعها على المهمشين فكان الإغتيال وفقه السلطوية صنم المعاصرة السابح الي اليوم .
التعليقات مغلقة.