موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

أصول التغذية في القرآن و السنة

537

أصول التغذية في القرآن و السنة

نادية حامد

التغذيه

علم يشرح علاقه الطعام مع نشاطات الكائنات الحيه ، فالطعام والشراب يمدان الانسان بالطاقه التي من خلالها تثبت حراره جسم الانسان علي ٣٧ درجه مئويه .. ويؤدي الانسان باقي نشاطاته الحركيه سواء الاراديه ان اللااراديه..

ولكن عند ذكر كلمه التغذيه يتبادر الي اذهاننا مرض السمنه وهو الاوسع انتشارا وذلك نتيجه للتغذيه الغير صحيه .

فالتغذيه اما ان تكون صحيه واما ان تكون ضاره فعند الحرص علي اختيار الغذاء الصحي فذلك يؤثر ايجابيا علي :
١- تقليل الوزن
٢-صحه الاسنان والعظام
٣- صحه الامعاء
٤- تحسين الذاكره
٥-صحه القلب
٦- تقليل خطر الاصابه بمرض السكري

اذا ماهي النصائح التي تضمن الحصول علي غذاء صحي ؟؟..

هذا السؤال جاءت اجابته منذ الاف السنين في القرآن والسنه ..
ففي القرآن قال تعالي ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)

اذا لدينا امر مباشر بعدم الاسراف في الطعام ثم جاء حديث الرسول صل الله عليه وسلم ليحدد لنا كيف لنا ألا نسرف وما هي المعايير فروى الترمذي في سننه من حديث المِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ رضي اللهُ عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَقُولُ: ( مَا مَلَأ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ؛ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ: فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ، وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ ) قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح، وحسنه الحافظ في الفتح (9 /528)

وهذا الحديث يحث علي اكل القليل من الطعام لضمان الحياه وحدد اننا لانتعدي ثلث المعده في الطعام وثلثه في الشراب وكذلك اشار الي التنفس بعد الغذاء والذي اثبت الابحاث العلميه مؤخرا ان لها علاقه قويه في هضم الطعام والاستفاده منه…

اما عن انواع الطعام فلابد من اختيارات الاطعمه الصحيه ومن خلال سنن الرسول في الطعام يمكننا من الاقتداء به .. فرسولنا إن هو إلا وحي يوحي ..

غذاء الرسول ..
••كان صل الله عليه وسلم اول ما يبدا به معلقه عسل في كوب ماء واثبت الطب الحديث ان شراب العسل ينبه الحهاز الهضمي للعمل بكفاءه عن طريق زياده قدره عمل الحركه الدوديه للامعاء ويعتبر العسل مركب غذائي متكامل يختوي علي السكريات الاحاديه التي يمتصها الحهاز الهضمي ولكن دون هضمها ويتولد مركبات ادونزين ثلاثي الفوسفات وهو ما يسمي وقود العضلات ..

••ثم بعد ذلك ياخذ صل الله علي وسلم التمر واللبن
فعند الجمع بين التمر واللّبن سيحصل الجسم على فوائد كثيرة، فكل منهما مكمّل للآخر، فاللّبن يفتقر إلى الحديد، بينما التمر غنيّ به، وعند تناول اللّبن والتمر سويّاً فإن الفوائد التي سيجنيها الجسم تكون كالتالي:
١-الوقاية من الأمراض السرطانيه
٢-الوقاية من هشاشة العظام، وذلك لغناهما بالكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم.
٣-تحفّيز نشاط الإنزيمات المضادّة للأكسدة، وتنشيط امتصاص أملاح الصفراء، وتحسين عمل الكبد في التخلص من السموم، وزيادة قوّة جهاز المناعة، وذلك نتيجة تخمّر الألياف الموجودة في التمر بواسطة بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة في اللّبن.

••كذلك كان رسول الله بعد صلاه العصر ياخذ معلقه زيت زيتون مع قطره من الخل فجمعهما يعمل كمركب لاذابه الدهون عاليه الكثافه والتي تترسب في الشرايين مسببه تصلبها فهذا المركب يقوم بتنضيف الشرايين ..

•• اما في العشاء فكان يتناول الزبادي مع كسره خبز والذي ثبت انه يعمل علي اذابه الفضلات وتحويلها الي مركبات بسيطه..

هذه الخطوات تساعدنا في الحصول علي غذاء صحي والاستفاده منه …

التعليقات مغلقة.