موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

ألفاظ تحت المجهر “مَعين” د.وجيهة السطل

130

ألفاظ تحت المجهر “مَعين” د.وجيهة السطل

  • {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ }الملك:٣٠
  • وفي الأدب: يغترف من مَعين لا ينضب… أي : يستمد معلوماته وأفكاره من مصدر، لا ينفد مافيه،ولا ينتهي..
    وتطلق على كل عطاء متواصل غير منقطع.

فمامعنى مَعين وما جذرها اللغوي،وما وزنها الصرفي؟ وهل هي فعيل من مَعَن أم مفعول من عَين؟؟

جاء في تهذيب اللغة: وحكى ابن بري عن ابن دريد: ماء مَعْنٌ ومَعِينٌ، وقد مَعُنَ، فهذا يدل على أَن الميم أَصل ووزنه فَعيل، وعند الفراء وزنه مفْعول في الأَصل.ويقال: هو مفْعول من عِنْتُ الماءَ إذا استنبطته.وأما دلالته:

  • المَعْنُ والمَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض، وقيل: الماء العذب الغزير، وكل ذلك من السُّهولة. والمَعْنُ: الماء الظاهر، والجمع مُعُنٌ ومُعُناتٌ، ومياهٌ مُعْنانٌ.
    وماء مَعِينٌ أَي جارٍ.
    وكَلأٌ مَمْعون: جرى فيه الماءُ. والمُعُناتُ والمُعْنانُ: المَسايل والجوانب، وهذا من السُّهولة أَيضاً. والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي.
    ومَعَنَ الوادي: كثر فيه الماء، فسَهُلَ مُتَناوَلُه. ومَعُنَ الماءُ مَعَنَ يَمْعَنُ مُعونًا وأَمْعَنَ: سَهُلَ وسال، وقيل: جرى، وأَمْعَنَه هو. ومَعِنَ الموضعُ والنبتُ: رَوِيَ من الماء.

-المَعِينُ: الماء السائل، وقيل: الجاري على وجه الأَرض، وقيل: الماء العذب الغزير.
وقال أَبو حنيفة: المَعْنُ والماعُونُ كل ما انتفعتَ به؛ قال ابن سيده: وأُراه ما انْتُفِع به مما يأْتي عَفْوًا (دون تكلف أو مشقة).. وقوله تعالى: {وآوَيْناهما إلى رَبْوَةٍ ذاتِ قَرارٍ ومَعِينٍ}.
قال الفراء: ذاتِ قَرارٍ أَرضٍ منبسطة، ومَعِينٍ: الماءُ الظاهر الجاري، قال: ولك أَن تجعل المَعِينَ مفْعولاً من العُيُون،(أي: الجذر عين.معيون>>معيُن>>معُيْن>>معِين.. مثل مبيع من بيَع) ولك أَن تجعله فَعِيلاً من الماعون، فيكون أَصله المَعْنُ.
طاب مساؤكم.

التعليقات مغلقة.