موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

ألف ليلة وليلة إبداع على باب مصر الحلقة السادسة بعد العشرين

651

 
ألف ليلة وليلة إبداع على باب مصر الحلقة السادسة بعد العشرين

تقدمها لكم : سيدة القصاص

في كل ليلة من ليالي ألف ليلة وليلة إبداع نحلق معا في سماء الشعر نقطف من زهراته
ونشرب من كاساته نخب الجمال
وأقدم لك يا مولاي في هذه الليلة السادسة بعد العشرين
من ليالينا الحسان نص بديع من نصوص العامية المصرية
تقطر حروفه رقة و رومانسية.. من فيض شاعرة حورية
تُدْعَى : حياه العوامري.
جاءت حاملة على كفيها نص بعنوان :

” نفسي تيجي ” لحياة العوامري

لَمَّا تيجي وتصَالحني
إفتِكِر يُوم كُنْت جَمْبَكْ
وِان عَدَّي مِن زَمَاني
عُمر تَاني رَاح ف صَمْتَك
نِفسِي تِيجِي وِتْعَاتِبْني
نِفسي أسمَع نَبْض قَلبك

كَاتْبَة فيك كُل القَصايد
شِعر منظومة ف وَصفَك
ياللي ف بحورَك رَسايل
خَطَّة فيها من خَواطْرَك
كُنْت مِحرَابَك وأَمْنَك
كُنْت دايما جَابْرَه خَاطرَك

واما أشْكِي ليك ومِنَّك
ألْقي نَفْسي بِتْحَاسِبني
أفتِكِر صَبْرَك وحِلْمَك

حِنْ يوم َواصْفَحْ يَاغالي
خَلّي الحياه تِنْعَم بِوَصْلَك
دَ انت أغلي من حياتي
قولي مين الغالي عَندَك
كان حياتَك.

حياه

إليكم القراءات التي قدمها الشعراء حول النص ويليها الرؤية
النقدية النهائية للناقد الكاتب د. وليد مجدي.

الشاعر
ا. مدحت رياض :

نص رومانسي يحمل في رأيي معني عامي أساسي وهو(انا بعاتبك بس بحبك)
دعوة لهذا الآدم ان ينظر بعين الرضا لهذه الحواء التي تعاتب وتحاسب نفسها لمجرد ان فكرت في حسابه
نص هادئ لصاحبته الهادئة يعزف على كل الأوتار الا وتر البعاد بل يضع العتاب قانونا بين الشاعرة ومن تخاطبه
وكان الشاعرة تعاتب وتخشى من العتاب فهي تلومه وداخلها خوف الفقدان فتنوه لما كتبت له من قصائد وبانه محور حياتها كأنها تضرب بعصا العتاب ولكن صنعتها من غصون الورد
وذلك يفسر التناقض في شخصية وأبيات القصيدة فهي لا تملك جرأة إلقاء اللوم عليه ولا تقوى على مواجهة نفسها بانها لم تواجهه بعتابها تتأرجح بين هذا وذاك
أبدعت استاذة حياة في رسم لوحة من الحيرة
خالص تحياتي.

*الشاعر
ا. عبد السلام عبد النبي :

أستاذه حياه
ليس لدي تعليق سوي كتابة نص معبر لمجابهة هذا النص المليء بالرومانسية :

مستعد
اهديكي قلبي تحضنيه
تشربي كاس الحنان
مستعد
اهديكي عمري واللي فيه
بس لوالقي الامان
كلميني
كلمه حلوه تسر قلبي
سمعيني
لحن غنوه مستخبي
نفسي اطير
واسبق طيور الدنيا
من فوق السحاب
نفسي ارسم
احلي صوره يا حبيبتي
عن حقيقه مش سراب
مستعد.

*الشاعر
ا. عبد الرحمن عمران :

قصيدة جميلة جدا أبدعت فيه الشاعرة وأخرجت فيه من الرومانسيات ما يلمس الروح
وأعجبتني حين بدأت تنوه علي المحبوب بحبها له وأصالتها وإخلاصها له فهذا هو الصدق في الحب.

*الشاعرة
ا. عبير عبد المنعم :

لَمَّا تيجي وتصَالحني
إفتِكِر يُوم كُنْت جَمْبَكْ
وِان عَدَّي مِن زَمَاني
عُمر تَاني رَاح ف صَمْتَك
نِفسِي تِيجِي وِتْعَاتِبْني
نِفسي أسمَع نَبْض قَلبك

كَاتْبَة فيك كُل القَصايد
شِعر منظومة ف وَصفَك
ياللي ف بحورَك رَسايل
خَطَّة فيها من خَواطْرَك
كُنْت مِحرَابَك وأَمْنَك
كُنْت دايما جَابْرَه خَاطرَك

واما أشْكِي ليك ومِنَّك
ألْقي نَفْسي بِتْحَاسِبني
أفتِكِر صَبْرَك وحِلْمَك

حِنْ يوم َواصْفَحْ يَاغالي
خَلّي الحياه تِنْعَم بِوَصْلَك
دَ انت أغلي من حياتي
قولي مين الغالي عَندَك
كان حياتَك
حياه

كاف الخطاب دلالة القرب رغم أنها تناجي بعيدا بالجسد يسري بالوريد…لما تيجي وتصالحني …
نفسي اسمع نبض قلبك …نبض يحيي ..
لن اتبحر في معاني القصيدة فشرحها يحتاج كتابا
لكن لي تعقيب بسيط على سطر ” كنت دايما جابرةخاطرك” جبر الخواطر يكون لغير المحبوب لانه عطف وليس عشق كما رأيت من اول القصيدة ..
قصيدة رومانسية من طراز راقي أستاذة حياة
دمتِ مبدعة.

*الشاعرة
ا. أسماء البيطار :

و لما تيجي و تصالحني
إفتكر يوم كنت جنبك !

إلى أخر النص
حن يوم و إصفح يا غالي
أعتقد النص كله حوار نفسي داخل الشاعرة ما تجرأت يوم أن تُصارحه بما يسببه لها من ألم و يمكن قسوة
ديماً هي اللي بتطبطب و تدادي
كنت محرابك و أمنك
كنت ديماً جابره خاطرك إلى اخره .

هي القافله أو النهاية حاسة إنها فصلتني أو جايز حضرتك وفقتيها لأسمك ؟!
مُجرد قرأة من هاوية استاذة حياة العوامري
تحياتي لحضرتك.

*الشاعرة
ا. زينب عبد الكريم :

مفردات جميلة انتقتها الشاعرة أدتها بصوت جميل ملؤه عذوبة لكن عندي بعض نقاط الاستفهام للشاعرة حيث اني لمست بعض التناقض أو الإختلاف في الفكرة مابين المقطع الأول بداية القصيد
لماتيجي وتصالحني
افتكر يوم كنت جنبك
وِان عَدَّي مِن زَمَاني
عُمر تَاني رَاح ف صَمْتَك
نِفسِي تِيجِي وِتْعَاتِبْني
نِفسي أسمَع نَبْض قَلبك

لاأعرف من هو المخطيء بحق الآخر هو أم هي
كذلك ..وأما أشْكِي ليك ومِنَّك
ألْقي نَفْسي بِتْحَاسِبني
أفتِكِر صَبْرَك وحِلْمَك
طالما هو صابر وحليم في أنه يتحملها إذن لم الشكوى .عذرا للشاعرة لست ناقدة ولكن كمتلقية لمست بعض التناقض في التعبير
مع شكري الجزيل لها لجهدها
كل التوفيق والتالق.

*الشاعرة
ا. نهى بدوية :

نص رائع جدا
ولكن وانا بقرأ المربع الاخير
قرأته كده
حن يوم واصفح يا غالي
الحياه هتنعم بوصلك
دا انت اغلا من حياتي
قولي مين الغالي عندك

كان حياتك ده اسم النص والا ايه ؟

نص جميل ورائع جدا استاذه حياه


*الشاعرة الدكتورة
ريهان القمري :

قصيدة ناعمة و قمة الرومانسية
نستطيع أن نقول أنها أتت من الزمن الجميل
أسلوب سلس و بسيط و جمال القصيدة يكمن في هذه النقطة
الحوار فيها داخلي و خارجي معا في آن واحد حيث أنه لا فرق بين الحبيب الذي يسكن النفس و النفس ذاتها .
دمت مبدعة أستاذة حياة.

*الشاعرة
ا. سيدة القصاص :

الحقيقة أرى هذا النص قمة الرومانسية،
والعتاب الحريري الملمس. حقا راقني جدا
وتناغم مع مشاعري.
وعشته مع صوت الشاعرة بكل خلجاتي
الله الله، تحياتي.

*الشاعرة صاحبة النص
ا. حياة العوامري

بالفعل القصيدة تمثل حوار نفسي داخلي للشاعرة، وقد وصل حد الصراع والصخب والتشويش، الذي يكاد يفقدها صوابها لمجرد إحساسها بوجود خلل بينها وبين الحبيب أو( شريك العمر)
وهذا لمجرد التزامه الصمت حرصاً منه علي حفظ مشاعرها والخوف عليها وهذا جعلها تفقد صوابها بالفعل
وتعاتب نفسها بشدة وتؤنبها، حيث اعتبرت صمته هو في حد ذاته ألم الحبيب، وتحاول أيضا في طيات القصيدة أن تجد لنفسها أعذار.
كنت محرابك وأمنك
كُنْتَ دايما جابرة خاطرك

وفي البيت
وأما أشْكِي ليك ومِنَّك
ألْقي نَفْسي بِتْحَاسِبني
أفتِكِر حِلْمَك وصَبْرَك
وكأنها تقول أنا بالفعل كنت بحاسب نفسي وأخجل منها.
خلِّي الحياه تنعم بوصلك
دا انت أغلي من حياتي
قولي مين الغالي عَندَك
كان حياتَك
بالفعل تكررت كلمة الحياة في النص وهذا مقصود، أجد في اسمي معني كل الحياه، وهذا ليس غرور مني ويتكرر في كثير من قصائدي.

*الرؤية النقدية النهائية للناقد الكاتب
د. وليد مجدي :

(نفسي تيجي) للشاعرة الرائعة
ا. حياة العوامري

و كعادتي يرتبط في عقلي الإبداع بجنون العلم فكلاهما نور يضئ للعقل دروباً و بكلاهما تقوم حضارات ، فالشاعر يتأمل في الكون تماماً كالعالم و يفك أسراره و يغوص في أعماق أعماق سره.
و في ليلتنا هذه قنبلة مدوية لا تقل قوة عن القنابل النووية و إن كانت القنبلة تميت فالقصيدة تحيي القلوب .
فالتفاعلات نوعان كيميائية تتم بالإلكترونات الخارجية؛ و نووية تتم بأنوية الذرات ما بين اندماج و انشطار ، و لكونها تنبع من قلب الذرة تكون طاقتها أكبر و كذلك قصيدتنا الليلة جاءت من القلب فولدت في قلوبنا و عقولنا كما هائلاً من الطاقة الوجدانية.
فمن انشطار قلب الشاعر نندمج نحن و نتوحد مع كلماته و مشاعره.
ولا أدري لماذا حين قرأت القصيدة قفزت إلي عقلي أغنية نجاة الشهيرة (شكل تاني) حيث تقول نجاة:
مرة واحدة قاسيت وداريت … غصب عني
من سكوتي كنت حاسة … انك سامعني
من حنانك من جمالك … يومها وانت بتصالحني
كنت عاوزة اقولك … قوم خاصمني
مش بقولك …
حبك إنت شكل تاني
فكلتاهما تتشاركان الإيقاع و حرف الروي ما بين ضمير المخاطب و المتكلم و تتشاركان الإحساس نفسه و تلقيان في النفس حلاوة لحظة الصلح،
وإن كنت لا أجزم أن الشاعرة قد تأثرت بالأغنية فعارضتها بقصيدة تحمل نفس الروح و لكني قد لمست التناغم بينهما.
ثم نأتي لقراءة ما بين سطورها التي امتازت بآليات الشعر الوجداني من حيث الموسيقي الصاخبة و الإيقاع المنتظم إلا من هنات بسيطة في نهايات النص و الحوارية التي تعكس صراعين دراميين.
صراع داخلي يختمر و يطفو علي سطح وجدان الشاعرة مبيناً اختلاجات مشاعرها و أحاسيسها ما بين رغبة في القرب و الصلح و بوح بالحب و اعتراف به.
و صراع خارجي يتمثل في ديالوج حواري تحدث فيه غائب تنتظر تواجده و تتفاعل معه ما بين ذكرى تحركها و خيال يرتسم بعينيها يجسد صورته.
و إن اتفقت مع كل ما قيل من الزملاء و لا أريد أن أعيد الحديث عنه ما بين بعض الازدواجية التي نوهت إليها ا.زينب عبدالكريم و كلمة حياتك و حياة التي تنوهت إليهما ا. أسماء البيطار
أري أن جملة النهاية كلها تم إقحامها داخل النص الشعري حتي تجبر الشاعرة قصيدتها أن تحمل اسمها و توقيعها حين قالت :
قولي مين الغالي عندك
كان حياتك
و تصبح جملة الإغلاق الحقيقية هي الجملة التي تسبقها ، فلقد سمعت صرير قلمها و هو يحتك بالورق حين أجبرته قاصدة أن يكتب هذه الجملة.
تحياتي للشاعرة و لكم.

إلى هنا أدرك شهرزاد النور.. ومعه ورد شان… وزهور
فقال شهريار …بغرور… ياريت… تتركنا يا مسرور
وقد انتهت الليلة السادسة بعد العشرين من ألف ليلة وليلة إبداع على.
باب مصر شاكرين الشاعرة المبدعة :
ا. حياه العوامري :
علي سعة صدرها.
آملين اللقاء في ليلة أخري لشاعر آخر بنص جديد
وليلة جديدة من ليالي ألف ليلة وليلة إبداع على باب مصر.
في
دردشة على باب مصر. مع تحياتى : سيدة القصاص.


التعليقات مغلقة.