موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

أنواع الهمزات ورسمها “1” د. وجيهة السطل

320

أنواع الهمزات ورسمها “1” د. وجيهة السطل

فصل في الهمزة ؛ صفاتها الصوتية ، وأنواعها في اللغة العربية
أولًا -همزة القطع :
أ- الهمزة في علم الأصوات :
صوت حنجري انفجاري، ليس بالمهموس و لا بالمجهور.سُمِّيت همزة القطع بهذا الاسم ،وسُمِّيت بذلك لأنه لا يُتَوَصَّلُ لنطقها إلا بعد قطع النفَس الخارج من الرئتين بشكل تامٍّ ، وحجز الهواء في جوف الحلق ،ثم إطلاقه بقوة.
فعند النطق به يتقارب الحبلان الصوتيان، وتُسدُّ الفتحة الموجودة بينهما ، فيحتبس الهواء في الحنجرة،وإذا لم يخرج المتكلم صوت الهمزة اختنق .فإذا انفرج الوتران، خرج الهواء محدِثًا صوتًا انفجاريًا. و تكون الأحبال الصوتية أثناء النطق بصوت الهمزة بين الاهتزاز والتصلب ، لذا فصوت الهمزة بين المجهور و المهموس.وقد وضعوا جزءًا من كلمة قطع،(وهو رأس حرف العين ) فوقها مفتوحةً ومضمومةً (أَ،أُ)،وتحتها عندما تكون مكسورةً (إ).

ب- حرف هجاء :هي أول حروف الأبجدية العربية ، وأول حروف الهجاء .
وحرف الألِف هو أول الأصوات في الأبجدية العربية ،والأبجدية العبرية و معظم اللغات التي تفرعت عن اللغة السامية. ومن اللغويين قديمًا وحديثًا من يفرق بين الهمزة وحرفالعلة المد بالألف.وقد زاد بها الأقدمون حروف الهجاء فجعلوها تسعة وعشرين، ورفضها اللغويون المعاصرون ، وأبقوا عليها ثمانية وعشرين .
يُنطق هذا الحرف همزةً إذا لم يتصل به مدّ مثال: أَسد، أَكتبُ، أُمي ..ويُنطق ألفًا ممدودة،بصورة هواء خارج من الحنجرة بتلامسٍ بين الحبلين الصوتيين،
يخرج الهواء دون عوائق ،ودون حجز للهواء الخارج من الحنجرة ،وذلك إذا أتت الهمزة مفتوحة ووليها مدٌّ بالألف. مثال: قرأان >>>قرآن.شطأان>>شطآن.

وتختلف تسميتها بحسب رتبتها في الكلمة ؛ فإذا وقعت أولًا ونطقت فهي همزة قطع ، وإذا وقعت في ثنايا الكلمة فهي المتوسطة ؛ وإن وقعت آخرًا فهي المتطرفة.
ولكل منها قواعد وأصول وضوابط في كتابتها حددها علم الإملاء .وتحكمها علاقتها بحركة ماقبلها، أو حركات ما قبلها وما بعدها من حروف ؛ بحسب نوعها .وسيرد ذلك تباعًا بإذن الله

التعليقات مغلقة.