موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

أنواع الواو فى اللغة العربية د.وجيهة السطل

646

أنواع الواو فى اللغة العربية د.وجيهة السطل


١- واو الحال


جاء محمد والسماءُ تمطر .
{وما كان الله معذِّبهم وهم يستغفرون } الأنفال/٣٣

٢- واو المعية

. وتأتي قبل اسم لايستطيع مشاركة ماقبله في الحكم .
سرتُ والنيلَ.
أو بعد ضمير مستتر أو ضمير رفع متصل غير مؤكد بمنفصل.
نجح وأخاه
سافرتُ وخالدًا
والاسم بعدها مفعول معه منصوب .
وقد يليها فعل مضارع ، وتكون مسبوقة بطلب، فينتصب بأن مضمرة وجوبًا بعدها .
لاتحلف بالله وتحنثَ .

٣- واو القسم .


{فوربِّك لنسألنَّهم أجمعين}سورة النحل /٩٢

٤- واو رُبَّ:

وهو حرف يدخل على الاسم النكرة فقط.ويجر ما بعده بحرف جر محذوف شبيه بالزائد هو رُبَّ وليس له متعلَّق به . ويجر الاسم بعده لفظًا ، ويكون مرفوعًا على الابتداء .من ذلك قول الشاعر بشار بن برد :
وجيشٍ كجنح الليل يزحف بالحصى **
وبالشوك والخطي حمرٍثعالبُه

٥- واو العطف والاسم بعدها من التوابع .


{إني توكلت على الله ربي وربُِكم }سورة هود /٥٦

٦- واو الجماعة .


وتتصل بالفعل في أزمنته الثلاثة. وهي ضمير رفع متصل محله دائمًا رفع فاعل او ما يماثله في الجملة ( نائب فاعل-اسم للفعل الناسخ )
{ فما أغنى عنهم ماكانوا يكسبون } سورة النحل /٨٤
{واتَّخَذوا من دون الله آلهةً لعلهم يُنصَرون ..}يس/٧٤
{واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا }
النساء/٣٦

٧- واو الاستئناف أو الابتداء 


{قيل يانوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك .وأممٌ سنمتعهم ثم سيمسُّهم منّا عذاب أليم } سورة هود/٤٨
{وجعل كلمة الذين كفروا السفلى .وكلمة الله هي العليا } التوبة /٤٠

٨- واو الإشباع كما في :


{أنلزمُكمُوها وأنتم لها كارهون }سورة هود/٢٨
وكذلك في فأسقيناكموه . وسألتمونيها . فهي إشباع لحركة الضم في الضمير وهكذا نعربها . (الواو للإشباع)

٩- واو الفصل

وهي تلك الواو التي تفصل بين
حرف الجواب بالنفي لا ، وبين الفعل الماضي الذي يليه .لمنع اللبس بالدعاء .ويسميها بعضهم الفاصلة .
لا وبارك الله فيك . وسماها بعض الظرفاء واو الأصداغ ! لأنها تجمِّلُ الكلام ، وتُحسِّنُ فهمه ، كما تجمل ذوائب الشعر الملتويةعلى أصداغ الجواري وجوههنَّ.
وقد يتحقق الفصل كتابة بعلامات الترقيم . لا ، جزاك الله خيرًا .
أما في الحديث المنطوق ،فإذا لم يحترز المتحدث بالتوقف لثوان بعد النفي ،فإن واو الفصل تغدو ضرورة لغوية كيلا يلتبس النفي بالدعاء .
لا وأصلحك الله . وأنا أسميها واو الدبلوماسية ودماثة الخلق .
وأطلق بعضهم على واو عمرو فقط واو الفصل لأنها تفصل بين عمرٍو وعمر في الإعراب. ولا بأس في ذلك.

١٠- واو الثمانية .


سميت واو الثمانية بهذا الاسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف، ثم يؤتى بالثامن مقرونًا بالواو،وهو أسلوب عربيّ،يشبه في ذلك أسلوب العطف في اللغة الانجليزية ،ففيه تتعدد الصفات مهما كثرت،دون تقيد بعدد معين ، وتلحق أداة العطف(and) آخر صفة مذكورة ولهذا الأسلوب في القرآن مثالان:
الأول: قوله تعالى: {التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآَمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} التوبة:١١٢ فقد ذكر ستة أوصاف بعد الوصف الأول من غير عطف، ثم ذكر الثامن بالواو.
الثاني: قوله تعالى: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} التحريم:٥ وهو واضح.
ومنهم من يزيد على ذلك اقتران الواو بلفظ (ثمانية) ومنه قوله تعالى: {سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ} [الكهف: ٢٢] لم يعطف بالواو في {رابعهم} ولا في {سادسهم} وعطف بها في {وثامنهم}.
واحتج لها بعضهم
بقوله تعالى: {حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا} الزمر:٧٣ قال: اقتران {وفتحت} بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية، بدلالة أن الآية التي قبلها في أبواب جهنم لم تقترن بالواو. ولكن كنب التفسير ضعَّفت هذا القول .
وبعض أهل اللغة – كابن هشام- يعدُّ القول بواو الثمانية قولًا لبعض ضعفة النحاة، وآخرون من دونه يعدُّونها من اللطائف لا المعارف .
ولا فرق بينها وبين الواو العاطفة إلا في اقترانها بلفظ ثمانية.

١١- واو (حسب ماقبلها)

وترد في مطلع بيت شعر مقتطع من سياقه ، نتمثل به أو نطلب إعرابه،ولا ندري ماذا سبقه لنعرف إلى أي من أنواع الواو نضم واوه . فنعربها: حسب ماقبلها .

١٢- وواو الرفع البديلة عن الحركة الأصلية في الإعراب وهما اثنتان : واو الأسماء الستة (حضر أبو خالد)وواو جمع المذكر السالم (كوفئ المتفوقون )

١٢- وواو العلة في أنواع المعتل :

وعد ، يقوم،يدعو ، وفى ،روى .
وتكون مدًّا إذا سبقت بحركة من صورتها . غصُون

١٣-الواو الزائدة في :


عمرو، وأولئك، وأولات .

١٤- واو الجزاء

هي التي ينتصب الفعل بعدها بأن مضمرة جوازًا .
سعيُك إلى الرزق وتستفيدَ ؛خير من بقائك منتظرًا . ومنه قول ميسون بنت بحدل :
ولبسُ عباءة وتقرَّ عيني
أحب إلي من لبس الشفوف

هذا والله أعلى وأعلم .
تحياتي لكل محب للغة العربية مستمتعٍ بنحوها تفاصيله وطرائفه .

التعليقات مغلقة.