موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

“الاعتبارات في الجماليات الأفريقية من الصورة إلى المسرح ومن النص إلى التصميم.”بالرباط -المملكة المغربية

119

“الاعتبارات في الجماليات الأفريقية من الصورة إلى المسرح ومن النص إلى التصميم.”بالرباط -المملكة المغربية

كتبت د. منى رجب

من أكاديمية المملكة المغربية عقد هذا المؤتمر للفنانين والمثقفين من القارة والشتات الأفريقي في 6 و7 يوليو 2023 في الرباط. وكانت محاضرة الدكتورة منى رجب بعنوان “جماليات الخشب فى التصوير الجدارى .

هناك مسلمات تعرف عن جماليات الفن وعن بدايتها فيها الكثير من المغالطات التى إدعت فيها أوروبا أن علم الجمال نشأ فى اليونان وعند الفلاسفة اليونانيين ولكن نشأت الفنون المختلفة فى الشرق وخصوصا فى الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد النهرين وتم انتشارها بعد ذلك فى أنحاء العالم طبقا للتواصل عن طريق العالم الإقتصادى أو العالم السياسي .

هذا وقد شرفت الدكتورة منى رحب بتمثيل مصر كفنانة وأستاذة وتكلمت عن تجربتها الفنية فى استخدام الأخشاب وتوظيفها بالاعمال الفنيه الجدارية الإفريقية فناً متميزاً بذاته وله طابعه الخاص، ويرجع عطاء القارة السمراء في مجال الفن إلى عصور ما قبل التاريخ.
كما نجد الرسوم والصور المتنوعة الموجودة على جدران الكهوف والمآوي الصخرية المنتشرة في الصحارى الإفريقية التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم وتنتشر المواقع الأثرية الخاصة بهذا الفن في منطقة الصحراء الكبرى في شمال إفريقيا وفي الطريق الجنوبي من القارة الذي يطل على المحيطين الهندي والأطلنطي ويشمل مواقع “ليسوتو، وبوتسوانا، ومالاوي، وناميبيا، وجمهورية جنوب إفريقيا، وتعد الأقنعة أحد أهم الفنون الأفريقية المعبرة عن الهوية الحضارية لشعوب إفريقيا، ومن أكثر الفنون الإفريقية انتشارا وتنوعا، والتي تكشف عن مدى تأثر رائد الفن التشكيلي الحديث في أوروبا – بيكاسو – بها، وهو ما كان بمثابة الشرارة التي فجرت ثورة الفن الحديث بظهور التكعيبية والتجريد، وما أصبح فيما بعد من التيارات السائدة في الفن المعاصر عالميا مثل ما تاثر به الفنان في اللوحات المنفذة بالزيت للرسام الاسباني بيكاسو والحدود الموضوعية تعرف على اثر الفن الزنجي في رسوم بيكاسو

التعليقات مغلقة.