موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

البحث عن الصحابة “بلال بن رباح ” د.أحمد دبيان

411

البحث عن الصحابة “بلال بن رباح ” د.أحمد دبيان

فى السيرة النبوية أو تاريخ الرسالة المحمدية شخصيات سامقة كانت أعمدة الدعوة ، كافحت وحاربت واشتركت فى قتال الذود عن الرسالة فى بدر وأحد والأحزاب ويوم الفتح فى الوقت الذى اختفى ذكر الكبار فى تلك المعارك الذين تصدروا المشهد بعد انتقال الرسول الى الرفيق الأعلى ، و لتختفى سيرتها تماماً بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام .

بلال بن رباح ، العبد الحبشى الذى اشتراه امية بن خلف أكبر سادات قريش .

بلال بن رباح والروح الحرة التى ابت نير العبودية وضيمها ، وحين رأى دعوة المساواة والعدل ونبذ التمايز والإستكبار وتمركزات الثروة التى ارسل الله بها رسوله المصطفى الأمين إتبعها دون تردد ولتبدأ رحلة العذاب المضنى بالجلد والإلقاء فى هجير مكة وقيظها كى يفارق الدين الثورى المهدد لصروح الزيف والضلال .

كبرت على طغاة قريش برأسمالياتهم المرسخة للسدة الطبقية والإجتماعية ، أن يأتى دين مؤسس لعقيدة السادة التى تنتهج التمايز والفرقة والإستعلاء لتصبح الطبقية هى الدين المؤطر الحاكم فكان العذاب لتحطيم الروح المتوقدة قبل الجسد.

وكما ذكرت السير والتاريخ الموجه إشتراه أبو بكر الصديق ليعتقه وليهاجر بلال الى المدينة ويصبح سنداً للدعوة وأجمل صوت يصدح بالآذان حين تم سنه كنداء للصلاة. ظلت سيرة بلال بن رباح مختزلة فى انه كان المؤذن فى حياة الرسول وانه لم يستطع نفسياً أن يقيم الآذان بعد وفاته، ولتختفى سيرته بعدها تماماً الا من شذرات وفاته بالشام .

الواقع ان التاريخ الإسلامى المؤطر لفقه السلطة الذى تم ترسيخه يتجاهل اى ذكر واضح لبلال بن رباح والصحابة الذين كانوا ملئ السمع والبصر فى صدر الدعوة .

ولأن التاريخ يحتاج دائماً إلى قراءة جدلية متجددة ، ولأن رواياته الآحادية تظل عبئاً على حركته الحرة المانحة للأحكام الحيادية الهادمة للتأسيس الممنهج المدعوم بقوانين وضعية قد يتم اسباغ الكساء الدينى عليها .

بلال بن رباح وبعد وفاة الرسول رفض البيعة لأبى بكر الصديق وكانت حجته أن الرسول لم يوصى لأحد وان الخلافة نظام واجتهاد وضعى .

وحين أمسك عمر بن الخطاب بتلابيبه ناهراً معيراً اياه بان ابو بكر من أعتقه كان رد بلال الروح الابية موجها خطابه لأبى بكر :
كما جاء فى
الاستيعاب في معرفة الأصحاب

لأبى عمر يوسف بن عبد الله النمري المعروف بابن عبد البر :

إذا كنت قد أعتقتنى من اجل ان امجدك لذاتك فهلم واسترقنى مرة أخرى ، وان كنت قد أعتقتنى لوجه الله فخلى بينى وبين الله .

خرج بلال بعدها للجهاد فى الشام وقد نفاه عمر بن الخطاب من المدينة ولينتهى الى الشام حيث توجد مقبرتان له واحدة فى دمشق والأخرى فى عمان الأردن .

كان بلال راويا للحديث وان كانت الأحاديث المدونة المروية عنه قليلة مقارنة بعبد الرحمن بن صخر الدوسى الذى أسلم عام ٧ هجرية.

هاجر نسل بلال الى الحبشة فى شرق افريقيا ، بينما تدعى الأسرة الحاكمة التى كانت تحكم مالى بأنهم من نسله.

التعليقات مغلقة.