موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

البحث وتطوير التعليم والواقع والمأمول

230

البحث وتطوير التعليم والواقع والمأمول

بقلم / عصام القيسي

مما لاشك فيه انه لا يختلف اثنان على اهمية وضرورة تطوير التعليم والمنظومة التعليمية في مصر ، وان كنت في الواقع من أشد المؤيدين والمعجبين بفكر الدكتور طارق شوقي وزير التعليم المصري ، والفكر والرؤية الجيدة والمحاولات الحثيثة لتطوير التعليم ومعالجة مشكلة تفاقمت عبر الزمن .

ولكن لن نختلف في انه لابد أولا من إصلاح أمور كثيرة في المنظومة التعليمية قبل أن يستوعب الطلاب وجموع الشعب المصري فكرة ( التابلت ) ثم ( البحث ) .

وعلى المستوى الشخصي من أشد المعجبين بفكر البحث لانها حقا مفتاح العلم والتطوير والدراسات ، الفكرة جيدة جدا ولكن هل التطبيق بهذا الاسلوب،والأسلوب المفاجئ ، وأسلوب الصدمة كما هو معروف علميا واحدى المناهج الحديثة في التطوير والعمل على الأرض هو الاسلوب الأمثل في ظل الظروف التي تعيشها مصر ويعيشها المجتمع المصري.

ولكن الواقع يختلف فأتحدى أن يكون طالب في مصر قام بعمل البحث المطلوب فهو اما أحد من أفراد أسرته أو أحد المدرسين أو تم شراءه من السايبر أو المكتبه ، وأعظم مااستطعت عمله هو أن اجلست ابني وافهمته معنى وكيفية عمل البحث ومساعدته في ذلك حتى يكون هو من عمله ومن مبدأ ( علمني كيف اصطاد السمك ) .


كان لابد أولا من خطوات يتم تنفيذها واولها ( تدريب الطالب على كيفية عمل البحوث والدراسات ) وان تكون مادة الزاميه من الصفوف الأولى الابتدائي وتتدرج مع السنوات الدراسية وتكون ملزمه في كلا الفصلين الدراسيين ، وكان لابد أن يكون ذلك من العام القادم وليست من هذا العام .


ولكن للاسف الواقع هو :
زيادة أعباء على الأسرة المصرية في ظل أزمة خانقة وتداعيات أزمة كورونا .
زيادة جشع بعض أصحاب السايبرات والمكتبات .
تكدس واضطراب وعدم وضوح رؤية وتخبط لدى الشعب المصري بل لدى كثير من المدارس والمدرسين .
لغط وكيفية التسليم وهل هو مطبوع ام لا ورق فلوسكاب بخط اليد ، ماهي عناصر التقييم، وما هو القادم تخبط للاسف واضح وعدم وضوح رؤية لدى العامة .

والاسوء ان الطالب لم يقم بعمل البحث ولا يعرف عنه شيء وان قام بدراسته ومذاكرته يكون قد حقق الهدف وقليل من سيفعل ذلك .


نعم انا معك معالي وزير التربيه والتعليم وفي الصف خلفك ولكن لابد من التخطيط لكيفية التطبيق كي تكون النتيجة المامولة والهدف المأمول من تطوير المنظومة التعليمية .


وقبل أن أنهي حديثي أهمس في أذن الدكتور المحترم طارق شوفي وزير التربيه والتعليم .

” يامعالي الوزير أهمية الاهتمام بتحسين وضع المدرس وكذلك حالة المدارس وبناء مدارس جديدة وتقليل كثافة الفصول ” .

التعليقات مغلقة.