موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

التظهير في القانون التجاري بقلم أ /نجلاء عبد الفتاح

112

التظهير في القانون التجاري
بقلم أ /نجلاء عبد الفتاح

افتتح الحاج محمد محل لبيع الملابس الجاهزة وكان يحصل على بضاعته مقابل التوقيع على كمبيالة لتاجر الجملة ويسدد ثمن البضاعة بعد ما يبيعها وفي يوم من الأيام أتى له شخص لا يعرفه يريد تحصيل قيمة الكمبيالة .وقال له أنه حصل على تظهير من تاجر الجملة. فما معنى ذلك؟معنى التظهير في الأوراق التجارية هو صيغة معينة تكتب على الورقة التجارية ،يأمر فيها صاحب الحق في الورقة بدفع مبلغ قيمتها إلى الشخص الذي يظهر له . فهي الطريقة التي يتم بها نقل الكمبيالة من شخص إلى آخر مع بيان هذا النقل كتابة على ظهر الصك.

وللتظهير شروط معينة موضوعية وشكلية

أولًا الشروط الموضوعية:

(الرضا – الأهلية – المحل – السبب – أن يكون التظهير غير معلق على شرط- الحيازة القانونية للورقة التجارية)

ثانيًا شروط التظهير الشكلية:

(كتابة التظهير- التظهير على الورقة التجارية- توقيع المظهر)

أما عن أنواع التظهير من حيث الأثر:

تظهير ناقل للملكية:

التظهير الناقل للملكية أو التظهير التام يـتـرتـب عـلـيـه انتقال ملكيـة الحـق الـثـابـت في الـورقـة الـتـجـاريـة إلـى الـمـظـهـر إلـيـه وكذلك جميع الـحـقـوق والـضـمـانـات المتعلقة بها ويـحـرر الـتـظـهـيـر عـلى ظـهـر الـورقـة الـتـجـاريـة وهـو الأكـثـر انتشارًا في الـعـمـل.

تظهير توكيلي:

بمثابة توكيل للمظهر إليه في تحصيل قيمة الورقة التجارية، وغالباً يتولى ذلك بنك ويعتبر التظهير توكيلياً إذا اشتمل على عبارة (والقيمة للتحصيل) أو (والقيمة للقبض) ويخول التظهير التوكيلي للوكيل الحق في قبض قيمة الورقة التجارية لحساب المظهر وهذه الوكالة لا تنقضى بوفاة الموكل أو الحجز عليه.

تظهير تأميني:

وهو التظهير الذي بمقتضاه يتم رهن الكمبيالة كضمان للوفاء بدين تجاري معين و يجب أن يشتمل على أي صيغة تفيد أن التظهير تم على سبيل الرهن مثل عباره (والـقـيـمـة لـلـرهـن) أو (والـقـيـمـة لـلـضـمـان).
ولما كان التعامل التجاري يتطلب التظهير لسهولة تحصيل الحقوق فإن المشرع نص عليه في القانون بضمانات محددة؛ حتي لا يستخدم بطريقة غير صحيحة.

التعليقات مغلقة.