موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

الحلقة الثالثة من : أثر و تاريخ بقلم الأستاذة : مني الشوربجي

169

الحلقة الثالثة من : أثر و تاريخ بقلم الأستاذة : مني الشوربجي

معلومة مبسطة عن أثر جديد في مصرنا الحبيبة
مسجد محمد علي

أو المسجد المرمري.. مسجد الألبستر
المسجد المرمري أو مسجد محمد علي يعتبر من المساجد الأثرية الهامة بالقاهرة والذي بني على الطراز العثماني وأنشاه محمد علي باشا.. بني بقلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي عام (١٢٤٦هجرية _١٨٣٠ ميلادية).
سمي بالمرمري لاستخدام رخام المرمر في جدرانه الداخلية والخارجية وفي الصحن. بني بنفس شكل بناء جامع السلطان أحمد باسطنبول.. أكمل بناءه خلفاء محمد علي باشا واستخدم كمقر للإحتفالات الدينية السنوية.
يعتبر المسجد من آثار حي الخليفة ويجاوره في نفس المنطقة عدة مساجد عريقة منها مسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي والمحمودية وقاني باي الرماح وسوف نتحدث عنهم في حلقات قادمة ان شاء الله.
يتكون المسجد من رواق الصلاة ( القسم الشرقي) وهو مربع الشكل طول ضلعه ٤١ مترا تتوسط أعلاه قبة مرتفعة قطرها ٢١ مترا ارتفاعها ٥٢ مترا عن مستوى أرضية المسجد تحملها ٤ عقود كبيرة تتكئ أطرافها على أربعة اكتاف مربعة يحيطها من الأربع جهات انصاف قباب ونصف خامس يغطي بروز المحراب إلى جانب ٤ قباب صغيرة موزعة بأركان المسجد.
يتوسط القسم الغربي (الصحن) فسقية أو قبة الوضوء وهي مقامة على ٨ أعمدة رخامية.. يحلي باطن القبة نقوشا لمناظر طبيعية وبداخل القبة قبة أخرى رخامية ثُمانية الأضلاع.. كما يقع في الركن القبلي الغربي قبر محمد علي باشا وضعت عليه تركيبة رخامية تحوطها مقصورة من النحاس عليها زخارف متعددة مثل عربية وتركية ومصرية يوجد على جدار هذه المقصورة لوحة من الرخام وقد كتب عليها باللغة التركية مدحا في محمد علي باشا كما دون عليها كم سنة حكم فيها مصر ومتى توفي .. كما يوجد برج الساعة المهداه من ملك فرنسا لويس فيليب في الجدار الغربي للمسجد.
للمسجد مئذنتان رفيعتان ارتفاعهما ٨٤ مترا.
زار المسجد رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان عام ٢٠١٢
زار الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند في ٢٠١٦
يمكن لكل زائر مشاهدة القاهرة والأهرامات والنيل بالأفق البعيد من أعلى المسجد

التعليقات مغلقة.