الدراما والتاريخ
د.أحمد دبيان
……………………
هل الدراما والسينما او الحلقات المسلسلة تعد مصدراً يُستقى منه التاريخ
وباستثناء الوثائقيات والتى ايضاً قد تتسم بطرحها الموجه ،
هل يعتد بطرح ما ، من ناحية السرد او السيناريو ، او بالخلفية الايديولوجية ،ليصبح مصدراً لمعلومة تاريخية
الأفلام التى تناولت ابطالاً محليين او عالميين كثيرة .
و بدئاً من الأفلام التى تناولت روبن هوود أو فيلم الوصايا العشر والذى جسد قصة سيدنا موسى لسيسل دى ميل أو لفيلم
CHE
والذى جسد فيه الفنان عمر الشريف دور المناضل الأرجنتيني العظيم أرنستو تشى جيفارا ، مروراً بفيلم القلب الشجاع والذى جسد فيه الممثل العالمي ميل جيبسون قصة المناضل الأسكتلندي وليام والاس .
وفى حالتنا المصرية والعربية،
أفلام أدهم الشرقاوى ، و فى بيتنا رجل ، و الناصر صلاح الدين ، وأخيراً فيلم عمالقة البحار والذى يروى قصة الأبطال الذين دمروا البارجة الفرنسية جان بارت إبان العدوان الثلاثى.
روبن هوود على سبيل المثال
جرى تصويره كلص نبيل ، يسرق من الأغنياء ليمنح الفقراء والمهمشين ، اعتماداً على
Ballad
او قصيدة ملحمية او كما تسمى فى تراثنا العربى سيرة شعبية كالسيرة الهلالية ،
روبن هوود تاريخياً كان نبيلاً من النبلاء ، صاحب الملك ريتشارد أثناء الحروب الصليبية ، وحين اغتصب جون أخو ريتشارد العرش من أخيه ، هرب روبن هوود المحسوب على ريتشارد ، الى غابة شيروود ، حيث انضم ونبلاء آخرين ، لفلاحين هربوا من الضرائب الفادحة ،
وأدت ثورة النبلاء هاته الى رضوخ جون ، لمطالبهم وميلاد ميثاق الحقوق الأعظم ،
او الماجنا كارتا .
وجاء من بنودها الا يفرض الملك جون ضرائباً جديدة الا بموافقة النبلاء .
فى فيلم الوصايا العشر ، للمخرج سيسل دى ميل جرى تصوير موسى كأمير ، بل وكوريث لعرش مصر ، وجرى تصوير اليهود ، كعمال سخرة مستعبدين يقومون ببناء المعابد والأهرامات ، بل وترسيخ ان فرعون الخروج هو اعظم ملوك مصر قاطبة رمسيس الثانى .
ورغم ان الكشوفات التاريخية والأثرية ، لا تجزم بكنه شخصية النبى موسى.
ولا بالعصر الذى ظهر فيه ، وهل كان فى عصر الملوك الرعاة ام فى عصر الدولة القديمة او الوسطى او الحديثة ، الا ان رؤية المخرج وخلفيته الدينية والساسية اخرجت فيلماً يخالف حقائق وحركة التاريخ .
نأتى إلى فيلم
Che
والذى قامت بإنتاجه المخابرات الامريكية عام ١٩٦٨ بعد استشهاد جيفارا على يد عميل استخبارات امريكى والذى قام بتمثيله الفنان المصرى عمر الشريف .
فى هذا الفيلم والذى جاء فى ذروة المد الثورى للإشتراكية ، يأتى الفيلم ليصور جيفارا ثائراً دموياً ، ويأتى مشهد النهاية ، ليأتى الضابط البوليفي الذى أسر جيفارا بفلاح ليسأله امام جيفارا ما رأيك فى الثوار؟
فيجيب الفلاح لقد عطلونى عن الزراعة والحرث ؟
يخالف مشهد النهاية الموجه هنا حقيقة ان جيفارا واجه
عملية اغتيال دون محاكمة ، وان كفيه قد تم بترهما وإرسالها الى المخابرات الامريكية للثبت من بصماته
والأهم انه واجه الموت بشجاعة أسطورية قائلاً هيا اطلق رصاصتك فانك فقط تقتل جسداً ولكن الفكرة لا تموت .
فى فيلم
Brave heart
والذى قام بتمثيله الممثل العالمي
ميل جيبسون
جرى تصوير ويليام والاس الثائر الأسكتلندي الشهير انه من المهمشين ومن خلفية اجتماعية متواضعة وتعرضه وزوجته وقريته لظلم ومذابح افضت الى خروجه كثائر ضد الحكم الانجليزى ،
الواقع التاريخي يكشف ان ويليام والاس كان نبيلاً ، وان دوافعه كانت حراكاً وطنياً لاستقلال إسكتلندا وضد نبلاء متواطئين ،
وانه كان يتميز بأنه شديد القسوة وشديد الدموية .
فى أفلامنا العربية
يأتى فيلم أدهم الشرقاوى ، ليصور ثائراً حراً ، ضد الظلم يسرق من الأغنياء ليمنح الفقراء .
الحقيقة التاريخية ان ادهم الشرقاوى كان محض قاطع طريق ظهر إبان الحراك الثورى لثورة ١٩١٩ وكما كان عنترة قاطع طريق حاول سرقة الملك النعمان ونوقه العصافير ،جرى استحضار ملحمى لواقع تاريخى لتوظيف أسطورى يدفع بالكفا ح ضد الظلم الاجتماعى وضد المستعمر .
جاء فيلم فى بيتنا رجل والذى صور رواية للكاتب الكبير احسان عبد القدوس بنفس الإسم ، ليروى حدثاً شخصياً للكاتب الكبيروحكايته حين استضاف بطلاً وطنياً انتهج الوطنية الراديكالية .
كان حسين توفيق من عائلة ارستقراطية حيث كان والده وكيلاً لوزارة .اشترك توفيق فى اغتيال وزير المالية فى حكومة الوفد أمين باشا عثمان خريج كلية فيكتوريا وصاحب مقولة ان العلاقة بين مصر وبريطانيا علاقة زواج كاثوليكي لا تنفصم عراه. ما لا يذكره التاريخ ان حسين توفيق او ابراهيم حمدى ، تورط فى محاولة لاغتيال جمال عبد الناصر بعد قيام ثورة يوليو وهرب الى سوريا حيث تورط فى محاولة لاغتيال أديب الشيشكلى .
ثم يأتى فيلم عمالقة البحار إبان المد الوحدوى ليبرز قصة جول جمال الضابط السورى المسيحى المتدرب فى الكلية البحرية المصرية واشتراكه مع الأبطال جلال الدسوقى ، والبطل فهيم الجندى ، فى اغراق المدمرة جان بارت.
الخلفية التاريخية تقول ان فرنسا نفت وقتها اغراق المدمرة فخر البحرية الفرنسية ، الا ان الوثائق التى تكشفت حديثاً تبين ان جان بارت تعرضت لإصابات بالغة أخرجتها تماماً من الخدمة ، وانها بيعت كخردة فى الستينات .
يأتى فيلم الناصر صلاح الدين ليستدعى لحظة تاريخية ، استطاع فيها العرب وبعد نضال نور الدين زنكى وأبيه ، بلورة الكفاح المسلح والقيام بأول خطوة تاريخية لمجابهة الصليبين وتحرير بيت المقدس ،ورغم دموية صلاح الدين تاريخياً كلغة وإفراز عصر، ورغم هزيمته فى أرسوف آخر حروبه مع ريتشارد الا ان إرادة المقاومة التى مثلها صلاح الدين وسط الضعف والخواء والهوان الذى كان يحياه الواقع العربى ، اجبرت ريتشارد ، والذى كان يعانى من انقلاب فعلى على عرشه من أخيه جون ، اجبره فى النهاية على الرحيل وتوقيع صلح الرملة .
السينما والروايات ، تستدعى التاريخ ولا توثقه او تدونه وهى فى المقام الاول رؤية مؤلف لا مؤرخ ورؤية فنان يضع توظيفه الدرامى للتاريخ .
ويبقى استقاء المعلومة التاريخية من السينما او الرواية او المسرح قراءة مختزلة شائهة للتاريخ ، تخضع المتلقّى فى النهاية لرأى وأيديولوجية لا لوقائع او احداث تاريخية.
التعليقات مغلقة.