موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

الدول العربية تودع عام ٢٠١٩ بكسوف حلقي للشمس

192

الدول العربية تودع عام ٢٠١٩ بكسوف حلقي للشمس

د. ريهان القمري

تشهد الكرة الأرضية يوم الخميس المقبل 26 ديسمبر الجارى كسوفا حلقيا للشمس  سيتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر جمادى الأول لعام 1441 هجريا، وسيُرى فى مصر فى نهايته  وهو أخر الكسوفات بعام 2019.

ما هو كسوف الشمس ؟

إن كسوف الشّمس ظاهرة كونيّة طبيعيّة تحدث خلال ساعات النّهار، عندما يكون القمر واقعاً بين الشمس والأرض، بحيث تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد واستقامة واحدة، ويحدث ذلك دائماً عند نهاية الشهر القمري، لأنَّ القمر يجبُ أن يكون في مرحلة “المحاق” (أي يكُون دائرة مُظلمةً تماماً، وهو عكسُ البدر الذي يكون قمراً مُكتملاً)، فهنا يحجب القمر جزءاً من الشمس وأشّعتها عن مناطق مُحدّدة من الأرض أثناء عُبوره في مداره الطبيعي، وبذلك يفرض ظلّه وظلامه على الأرض، وفي هذه الحالة يُسمّى الكسوف كسوفاً جزئيّاً. أمّا الكسوف الكليّ للشمس فيحدث عندما يحجب القمر الشّمس كلّها ويكون أقرب للأرض.

معنى الكسوف في علم الفلك

وفي علم الفلك يُمكن القول عن أيّ عُبورٍ لجسمٍ في السّماء أمام جُرمٍ سماوي آخر إنَّه “كسوف”، فلو مرّ أحد الكواكب أمام الشمس وحجب جُزءاً من ضوئها فذلك كُسوف، ولو مرّ كوكبٌ أمام نجم وحجبه فذلك أيضاً كُسوف، لكن مثل هذه الأحداث نادرة جداً، ومُعظمها لا يُمكن أن تُرى إلا بأدواتٍ فلكية مُتطوّرة جداً، ولذلك فإن المألوف لعامة الناس هو كسوف الشمس والقمر فقط، أو ما يُعرَف بالكسوف (عند مُرور القمر أمام الشمس بالنسبة لراصدٍ على الأرض) والخسوف (عند مُرور الأرض أمام الشمس بالنسبة لراصدٍ على القمر).

الأماكن التي سيظهر فيها الكسوف الحلقي

•الكسوف الحلقى للشمس المرتقب يمكن رؤيته فى منطقة الشرق الأوسط، وشمال شرق قارة إفريقيا، وقارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا، وشمال وغرب أستراليا، وسوف يرى حلقيا فى الهند وسيرلانكا وسنغافورة وإندونيسيا.

•أما في مصر فيمكن رؤية نهاية الكسوف الجزئى بعد شروق الشمس على الحدود الشرقية لسواحل البحر الأحمر فى رأس غارب لمدة 3 دقائق، وفى الغردقة لمدة 7 دقائق، وفى سانت كاترين لمدة 6 دقائق. ويمكن أيضا رؤية نهاية الكسوف الجزئى بعد شروق الشمس فى شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق، وفى القصير لمدة 12 دقيقة، وفى مرسى علم لمدة 15 دقيقة، وفى شلاتين لمدة 20 دقيقة، وفى أبو رماد لمدة 26 دقيقة، وفى حلايب 27 دقيقة.

•ومن المؤكد أن الدول العربية ستشهد مع شروق الشمس يوم الخميس القادم كسوفاً، مدته 3 دقائق و40 ثانية في ظاهرة تعرف بـ “حلقة النار” أو “الضوء”، وهو يعد الكسوف الثالث والأخير في 2019.

نصيحة طبية

و ينصح الأطباء بعدم النظر إلى الشمس دون حماية خلال هذه الظاهرة، فرغم جمال المشهد، إلا أن الأشعة الصادرة عن الشمس تظل خطيرة للعين المجردة، وستكون بحاجة إلى نظارات خاصة.

السعودية أفضل مكان لرؤيته

وأفضل مكان لرؤية “حلقة النار” هو منطقة الهفوف في شمال شرقي الرياض بالسعودية. لتشهد السعودية والإمارات وعُمان مع بزوغ فجر الخميس القادم كسوفا للشمس مدته 3 دقائق و40 ثانية، ويعد الكسوف الثالث والأخير في عام 2019.وسيرى السعوديون الكسوف بوضوح، إضافة إلى مناطق في جنوب الهند وسريلانكا وإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وبعض المناطق الشرقية من جزيرة غوام. وسيكون الكسوف مرئيا أيضا أمام سكان أمريكا الشمالية، وفق تقرير نشره موقع «فوربس» الأمريكي،

الكسوف المتوقع التالي

ومن المحتمل أيضا أن الكرة الأرضية ستشهد كسوفاً آخر في 21 يونيو عام 2020، حيث سيحجب القمر 99% من أشعة الشمس لفترة قصيرة عن مناطق في إفريقيا وآسيا.

التعليقات مغلقة.