موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

السعودية تجري دراسات سريرية على لقاح ضد كورونا

190

اللقاح من شركة صينية والاختبار يتم بالتعاون بين السعودية والصين

الدراسات السريرية ستتم على 5 آلاف متطوع في 3 مدن سعودية

السعودية تجري دراسات سريرية على لقاح ضد كورونا

كتب/ عصام القيسي

في اطار الجهود الدولية والعربية لمكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 والذي ضرب العالم في مطلع هذا العام 2020 وبدء من مدينة ووهان الصينية.

أعلنت وزارة الصحة السعودية إجراءها تحضيرات لتنفيذ تجربة سريرية “في القريب العاجل”، في المرحلة الثالثة لاختبار لقاح ضد فيروس كورونا، بالتعاون مع شركة “كان سينوا” الصينية.

وتشير الاخبار الواردة من المملكة العربية السعودية أن المرحلة الثالثة من الدراسات السريرية ستكون شاملة ومُتعددة المراكز في دول مختلفة، من بينها المملكة العربية السعودية، وستطبق على أعداد كبيرة.

وأوضحت الصحة السعودية أن الدراسة ستنفذ في المملكة على 5 آلاف متطوع من الأصحاء، مقسمون على مجموعتين، الأولى ستعطى جرعات منخفضة، والثانية (مجموعة التحكم) ستُعطى اللقاح منزوع المواد الفعالة منه Placebo.

ولفتت وزارة الصحة أن استعدادات جارية لتجهيز ثلاث مدن رئيسة بالمملكة، هي الرياض والدمام ومكة المكرمة، ستشهد التجربة السريرية.

وسيجري تنظيم التجربة في أربع تجمعات صحية، تشمل التجمع الصحي الأول والثاني بالرياض والتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والتجمع الصحي الأول بمكة المكرمة ، والمرحلة الثالثة هي الأخيرة في مسار تجارب اللقاحات قبل طرحها للجميع، بعد حصولها على اعتراف من وزارة الصحة العالمية.

وأشارت الصحة السعودية إلى أن مرحلتي تجربة اللقاح، الأولى والثانية، حدثتا في الصين، وأظهرتا فاعلية عالية وأمان اللقاح.

كما ذكرت وزارة الصحة أنها تعاونت مع منظمة الصحة العالمية لإجراء دراسة سريرية متقدمة مُتعددة المراكز، في 7 مستشفيات بالمملكة لمكافحة جائحة كورونا المستجد.

ومن الجدير بالذكر أن عدة دول كانت قد أعلنت عن التوصل للقاح لعلاج مرض كورونا الوباء العالمي الذي ضرب دول العالم ومن ضمن هذه الدول روسيا التي أعلنت انها ستقوم بحملة تطعيم ضد المرض مطلع اكتوبر القادم ، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل .

التعليقات مغلقة.