موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

الفرق بين :من إملاق ،وخشية إملاق “الإعجاز اللغوي في القرآن ” د.وجيهة السطل

207

الفرق بين : من إملاق ،وخشية إملاق “الإعجاز اللغوي في القرآن ” د.وجيهة السطل


تعالوا معي نتدبَّرُ ، ونرى الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، ودقة اللغة العربية ، هذه اللغة التي كل حرف منها بمعنى ومقدار …..

نهى الله تعالى الآباء عن قتل أولادهم في موضعين في القرآن الكريم، فما الفرق بين النهي في الآيتين؟؟؟

١-(ولاتقتلوا أولادَكم من إملاقٍ ،نحن نرزقُكم وإياهم )سورة الأنعام /١٥١
٢-(ولا تقتلوا أولادَكم خشيةَ إملاق ،نحن نرزقُهم وإياكم )سورة الإسراء/٣١


■ في الآيةالأولى :

والقصد بالقتل : قتل الجنين بإجهاضه.. وسبب القتل هنا ، هو الفقر الشديد (من إملاق) . من للابتداء، وتعني أنتم في حالة إملاق،وهو شدة الفقر. ويطمئنهم رب العالمين موبِّخًا: هؤلاء الذين تريدون قتلهم بسبب فقركم المدقع، سيكونون سببًا في رزقكم، لأنكم سترزقون بمعيتهم، رزقًا وفيرًا يكفيكم ويكفيهم.

■ وفي الآية الثانية:

سبب القتل يختلف فحياتهم مستورة ،كما يقال ،ورزقهم يكفيهم، ولكنه لايحتمل المزيد. فالخوف من ألا يكفيهم مابين أيديهم من الرزق، ولايقدرون على الإنفاق على الطفل القادم
،يدفعهم إلى قتله بالإجهاض. (خشية إملاق ). فهؤلاء أسرة ميسورة، يكفيها رزقها ،ولكنها تخاف الفقر إذا ا أضيف إليها وافد جديد؛ فيطمئنهم رب العالمين ويقول لهم: إن رزقهم علينا، وسنرزقهم كما رزقناكم فلا تخافوا .
في الآيتين تقديم وتأخير. فالرزق مقسوم من الله -تعالى- للأهل وللأولاد،قدم رزق الأهل في الأولى ليطمئنهم فلا يفزعوا ،ويقتلوا أولادهم . وقدم رزق الأولاد في الثانية ،ليؤكد لهم بأن أولادهم لن يمثلوا عبئا ماديًّا عليهم ،وسيتولاهم رب العالمين .
سبحان الله وبحمده ، سبحان ربي العظيم .
تحيتي ومحبتي للجميع.

التعليقات مغلقة.