موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

القادة الذين يصنعون التاريخ يخطئون بقلم د.أحمد دبيان

237

القادة الذين يصنعون التاريخ يخطئون بقلم د.أحمد دبيان

ما كان القادة الذين صنعوا حركة التاريخ بمعصومين ولكن جاءت عبقريتهم النادرة من كونهم خلعوا عباءات النمطية والحذر البالغ الذى يتحول مع حركة الزمان الى عجز مطلق .

( لطف الله ) المشهور بحنا بعل اى حنان الله او هانيبال سابق حركة الزمان حين تمدد بجيوشه داخل اوروبا حين جيوش قرطاج في الحرب البونيقية الثانية واجتاز جبال الألب حتّى وصل إلى حوض نهر البا بإيطاليا متفوقًا على الإمبراطورية الرومانية.

تبرز عبقرية التخطيط الذي قام به حنبعل في عدة محطات، لعل أبرزها عبوره الانتحاري لسلسلة جبال الألب، وأيضًا معركة كاناي، التي كلّف فيها الخيّالة بمواجهة الخيّالة الرّومانيّين، مع توجيه الأمر للمشاة بالتقهقر ثمّ تطويق المشاة الرّومانيّين، فأصبح الجيش الرّوماني محاصرًا بالجيش القرطاجيّ من كلّ الجهات، في حين تمكّن الخيّالة من الفتك بالخيّالة الرّومانيّين الّذين لاذوا بالفرار، وبذلك انتصر الجيش القرطاجي.

لكنه اخطأ حين لم ينتبه للهجوم المضاد الذى قام به سكيبيو الافريقى فى معركة زامة ما كلفه كل انتصاراته.

نابليون قوض عروش اوروبا واجتاحها لكنه هزم فى حملته على مصر وكانت الهزيمة الكبرى على ابواب موسكو بسياسة الارض المحروقة التى تبناها جنرال الجليد والنساء الجنرال كوتزيف.

ونستون تشرتشل اخطأ حين قاد انجلترا لهزيمة فعلية على الساحل التركى فى معركة جاليبولى او جناق قلعة ليتكبد البريطانيون مئات الآلاف من الضحايا .

رغم انحسار نجم ونستون تشرتشل بعدها سياسيا استدعاه البريطانيون ليقود انجلترا ضد النازى فى الحرب العالمية الثانية .

أخطأ ستالين خين عقد معاهدة عدم اعتداء مع هتلر ولينتهى الامر بملايين الضحايا من السوفييت والجيش السادس الالمانى على ابواب موسكو رغم هذا ظلت ارادة القتال والصمود وتبنيه لمشروع صناعى اقتصادى موجه مكنه من دحر النازى هى صك غفرانه والجيش الاحمر يقوض اسوار برلين كاول جيش مقتحم لها.

اخطأ روزفلت حين اختار الحياد فى الحرب العالمية الثانية ليطاله الهجوم فى عقر داره فى بيرل هاربور وليغفر له التاريخ خطيئته بقيادته لغزو نورماندى والانتصارات فى الجبهة الاوروبية والآسيوية .

ورغم انه بالتحليل التاريخى المحايد هو مجرم حرب من الطراز الأول باصداره الامر بالقاء قنبلتى هيروشيما وناجازاكى الا ان لا احد يتبنى ابداً هذا التوصيف العادل جداً كونه نال صك الغفران التاريخى بالانتصار.

الحركة والفعل وقبلهما الارادة هى فن صناعة التاريخ اما التردد والتخبط وحسابات العجز المفلسفة هى اقصر الدروب لمسارات التيه.

التعليقات مغلقة.