اللازم والمتعدي…دكتورة وجيهة السطل
ما معنى الفعل اللازم ؟وما الفعل المتعدي ؟
الفعل اللازم هوكل فعل اكتفى لتحقيق معناه بمرفوعه. سواء أكان هذا المرفوع حقيقيًّا أم نحويًّا.
بكى الطفل .إن من قام بالبكاء حقيقة هو الطفل فهو الفاعل الحقيقي .
امتلأ الإناءُ .الإناء لم يقم بالفعل وإنما استجاب لمن ملأه وطاوعه فامتلأ .فهو فاعل نحوي وليس حقيقيًّا .وكلا المرفوعين تم بهما معنى الجملة فالفعل لازم..
أما ما يحتاج إلى تكملة للمعنى بما يأتي بعده فيسمى متعدِّيًا . وقد يكتمل المعنى بكلمة واحدة ؛مثلًا : زرع الفلاح …ماذا زرع ؟القطنَ .فالمعنى تم بالقطن فالفعل متعدٍّ إلى مفعول واحد .
أو بكلمتين نحو : علَّمتُك…دروسَ النحو . فالفعل علَّم متعدٍّ إلى مفعولين .
أو يحتاج إلى ثلاثة كلمات لإتمام المعنى المطلوب ؛نحو : أعلمتُه أباه مريضًا. وهذا هو المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل .
كيف تعرف اللازم من المتعدي ؟!
الفاهم للغة العربية ،والمقيم في بيئة لغوية سليمة ،يعرف ذلك بالسليقة ،ولكنه للأسف البالغ حد الندم ،فقدت الأجيالُ المعاصرة، كثيرٌ منها السليقة،َ لذا أقدِّم لهم وللدارسين من غير العرب طريقة سهلة تعينهم على معرفة الفعل المتعدي .
تجربة بسيطة تجربها على الفعل ، وهي أن تسبقه بكلمة تتعلق بمعناه أجنبية عن
حروفه ،أي ليست المصدر. ثم نصل بالفعل ضميرًا متصلًا مناسبًا للكلمة ، فإذا صح عود الضمير على الكلمة فالفعل متعدٍّ ، وإذا لم يصحّ فالفعل لازم .
مثال ١- (كتب )الرسالة كتبها . الشعر كتبه .
هل يصح عودة الهاء في الجملة الأولى على الرسالة وفي الجملة الثانية على الشعر ؟ نعم ، إذا كتب فعل متعد .
مثال ٢ : (جاع )هل يجوز أن نقول الأكل جاعه ، لا . إذا جاع فعل لازم .
مثال ٣ : (جلس) – الجلوس المطلوب جلسته ، هل الفعل هنا متعد ، لصحة عودة الهاء على الجلوس ؟
لا ، لأن الجلوس مصدر الفعل ،وليس أجنبيًّا عنه ط فالتجربة غير صحيحة.
هذه التجربة تدلنا على المتعدي بشكل قاطع .فهل من سبيل إلى مايدلنا على الفعل اللازم غير الجانب السلبي من التجربة السابقة ؟
نعم .هو دليل يحتاج منك عقلك وتفكيرك وفهمك للمعنى .فقد لاحظ العلماء أن الفعل يكون لازمًا في حالات أبرزها على سبيل التغليب لا الحصر ،(فقد يحمل فعل أحد المعاني ويكون متعدِّيًا ) ما يلي :
١-أن يدل على حركة ظاهرة أوخفية. (ركع ،سجد، ،ركض،قفز،تثاءب ،
توضّأ سرى،غلى …إلخ)
٢-أن يدل على انفعال غير دائم ذاتي أو استجابي مؤقت .(بكى ،غضب،تفاءل ،تغابى ،تردد،حزن ،فرح،قلق،نعس…إلخ)
٣-أن يدل على صوت مسموع .
(صاح،هدل ،زعق ،نعق ،هدر ،
استغاث ،تدفَّق،غنّى ،…إلخ)
٤-أن يدل على لون ( ابيضّ،اخضر،سوِدَ ،احمرّ،.ط
.إلخ )
٥- أن يدل على عيب سلوكي أو نفسي ،أو شرف وميزة في الخلق .(بخِل -حمُق ،كذب ،كرُم –
عظُم -صدق -تبرَّع)
٦-أن يدل على خلل أو نقص في الجسم (عرج – عمي )
٧-أن يدل على مرض أو عرض لمرض ، (عطس ،سعل ،بطُن)
٨- أن يدل على خلو أو
امتلاء
(جاع ،ارتوى ،ظمئ،قلّ،كثر .شبع ،امتلأ، ارتوى)
ووجدوها في بعض الأوزان الصرفية على النحو التالي :
١-وزن انفعل دائمًا لازم (انهزم ،انكسر)لأنه مطاوع لوزن فعل،ويعادل في معناه المبني للمجهول منه. كسرت القلم فانكسر =كسر القلم.
٢- ما كان للمطاوعةلوزن فعل وأفعل وفعل بتشديد العين على وزن افتعل .(نصرته فانتصر .لمعته فالتمع ،، أزهرته فازدهر،أعشته ف
انتعش) ، فهو لازم
٣- الباب الخامس صرفيًّا (فعُل – يفعُل)كل أفعاله لازمة على اختلاف معانيها وتنوعها .
طوالفعل المتعدي كما ذكرنا ،هو ما لا يكتفي بمرفوعه لإتمام المعنى ، ويحتاج إلى أسم يقع عليه الفعل يسمى المفعول به وهو رأس باب المنصوبات .
والمتعدي ينقسم إلى أربعة أقسام :
١-المتعدي إلى مفعول به واحد
٢-المتعدي إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر .
٣- المتعدي إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأً وخبرًا.
٤-المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل أصل ثانيها وثالثها مبتدأ وخبر .
وستكون لنا وقفة بإذن الله عند كل منها لاحقًا.
التعليقات مغلقة.