المعرف بأل بعد اسم الإشارة ،وأيّها وأيّتها. د.وجيهة السطل
المعرف بأل بعد اسم الإشارة ،وأيّها وأيّتها
د.وجيهة السطل
■ يا أيها الذين اهتدَوْا ، يا أيها المؤمنون ، يا أيها المدثر. يا أيها الناس ،أيتها الأم .
■ أيها المجاهدون في سبيل الله ، أيها المحمودةُ طباعُهم ، أيها الموفون الناسَ أجورَهم . ، ياأيها الذين اتقَوْا ربَّهم .
اختلف المدرسون هل ما بعد أيها بدل أو نعت؟ ومتى تتعين البدليَّة ، ومتى نعرب مابعد أيها وأيَّتُها نعتًا؟
هاكم القول الفصل في إعراب المعرف بأل بعد اسم الإشارة وايها وأيتها.
الناس، الأم اسمان جامدان . والمدَّثِّر ،المؤمنون، المهتدون( المصوغ من الاسم الموصول وصلته ) مشتقاتٌ كالجامد لأنها تمثِّل صفة اعتبارية.ولم يقصد منها القيام بالفعل الآن.ومثلها كل مايُعَدُّ بمثابة مهنة أو تخصُّص ٍأو وضعٍ حاليٍّ ملازم لصاحبه (الطالب -المهندس-الرئيس -الفلاح إلخ ) . وكل منها يعرب بدلًا من أيُّ وكذا من اسم الإشارة إذا وَليَه. ولذا فمحل الاسم الموصول في أيها الذين اهتدوا:
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع بدل من أيُّ إتباعًا على اللفظ.
■ فإذا كان المشتق عاملًا عمل فعله أعرب نعتًا.
- المجاهدون في سبيل الله. الطالبون علمًا.
- الموفون الناسَ اجورَهم . – المتقون ربَّهم.
كلها مشتقات عاملة عمل أفعالها ( المجاهدون اسم فاعل تعلق به شبه جملة – المحمودة اسم مفعول رفع نائب فاعل -الموفون اسم فاعل نصب مفعولين – أيها الذين اتقوا ربهم ،يؤول الاسم الموصول بمشتق(المتقون) نصب مفعولًا به ، أيها المتقون ربهم .
وكذلك الحكم مع اسم الإشارة: - هذه المربيةُ أبناءَها تربيةً حسنةً قدوةٌ لنا.
اسم الفاعل رفع فاعلًا مستترًا ،ونصب مفعولًا به ومفعولًا مطلقًا. - هذا الحسنةُ أخلاقُه أخي.
الصفة المشبهة رفعت فاعلًا.
فكل ما سبق إذًا، مشتقاتٌ عاملة عمل أفعالها ، لذا تعرب نعتًا.
■ وعلى هذا فالجامد والمشتق غير العامل ، المعرَّفان بأل بعد أيها وأيَّتُها وبعد اسم الإشارة ، يعربان بدلًا.
فإذا كان المشتق عاملًا عمل فعله أعرب نعتًا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ولكم تحياتي
التعليقات مغلقة.