الوجه الآخر تأليف عبد الصاحب إبراهيم أميري
مسرحية في فصل واحد الوجه الآخر
تأليف عبد الصاحب إبراهيم أميري
شخصيات العرض المسرحي
المخرج، رجل في الخمسين
الممثل الأول، رجل
الممثل الثاني، امرأة
الممثل الثالث، رجل
الممثل الرابع، امراة
الممثل الخامس، رجل
الطفلة بنت الممثل الثاني
قوات الأمن
العرض
إنارة القاعة تخفت، تماما، بدا لإعلان العرض ، سكون رهيب ىخيم على المسرح والصالة، يزاح الستار قليلا يخرج من بين ستائر المسرح، شبح لشخص المخرج، لا نرى منه شيئا، بوضوح
المخرج – أسعدتم مساء، أحبتي، أهلا بكم في عرضنا الأول من مسرحية
الوجه الآخر
انا مخرج المسرحية،. أود حدثكم كلمتين في خدمة العرض، عرضنا يتحدث عن الوجوه، والوجوه مرض أمتاز به عصرنا
لاتتركوا مقاعدكم
هناك من يرغب أن لا يتم العرض، أوصيكم بالمتانة والأ تزان جمهوري الحبيب
نبدأ العرض بالحب والاحترام
يختفي خلف الستائر
ترفع الستارة مع نغم راقص هادئ، ثلاثة رجال وامرأتان احداهن تحمل طفلا رضيعا، يرتدون زيا موحدا يساعدهم على الحركة، يتحركون حركات موزونه تصاحب الموسيقى، كل واحد منهم يحمل بيدة (قناعا)
الكورس – هذه أقنعة العصر
هذه وجوه الزمان ،
وزعت علينا من سوق المدينة بالمجان
، وكتاب
كيف تعشق
تحب
تنام بهدوء
كل هذا بالمجان،
خطوة للتثقيف المستورد
هذه الأيام انتشرت
لتبلغ النشوة بها
إنها أعتياد جديد
الأول (رجل) – تجعل منك وزيرا إن أحببت
تتربع على العروش
تجالس أصحاب النفوذ والكروش
تبيع، تشتري كيفما تريد،
الثاني(أمرأة ) – نائبة أنا
دون مزاح
بالوجوه اتحكم،
أضع أي قناع اريد
سيدة النساء تصبحين
أحكم الرجال
ملكة الجمال
الثالث (رجل) انتشرت ظاهرة الأقنعة بالبلاد
كل ساعة قناع
كل دقيقة قناع
القناع بات سلاحا
ذهب السيف وولى
.أحتل مكانه القناع
الكورس -(كمن ينادي عن بضاعته، يقفز. يصفق)
هلموا
تعالوا
اقبلوا
سينتهي العرض بعد قليل
(يغني)
قناع ، قناع، قناع
للكذب لابد من قناع
يجعل الكذب صدقا
تكذب وتكسب ودا
للنفاق لا بد من قناع
للسرقة الف قناع و قناع
سرقة قلوب العذارى تحتاج قناع من حرير
للغش أم الاقنعة
للأحتيال قناع مطرز بماء الذهب
للنهب
للهتك
أكل الحرام
والف الف قناع بالسوق تباع
قناع
واه قناع
ثقافة العصر اليوم بالمزاد تباع
الممثلون يتوزعون على خشبة المسرح، يعرضون بضاعتهم مشغولون بالنداء والتصفيق، ليجذبوا من يشتري منهم
الاول(رجل) – عندي ما عندي
عندي ما تزهو لك الحياة
الكورس – عندي ما يجعلك سيد النساء
الثالث -( رجل) عندي لك هذا القناع
يعجب النساء
(يرتدي القناع)
واه
الكورس – واه ستكون سيد النساء
الثالث(رجل) (كالمغني)
قتلتني،،
قتلتني.
الكورس-أمرأة،،،،،قتلته.
ذبحته
الأول -(رجل) ها أنا مت يا سادتي،
الكورس – مات المسكين من نظرة
الأول -(رجل)-، إنتهى أمري
جنازتي على الطريق، لا تطيق
تبكي، خذوني
حكاية يصعب تصديقها في هذا العصر
الكورس – مات المسكين من نظره
الأول (رجل) مت من دون تغسيل
كفن
تلقين
قبر
بت لا أرى شيئا من عالمي
الخامس (رجل) أب النائب مات
انتخبوه
يتيم
الكورس-يتيم،، يرحمكم الله
أب النائب مات
الثانية (أمرأة) مات. مات
الكورس-مات مات
ها انا ابكي
الواعظ يبكي
النسوه مزقن الثياب
اب النائب مات
فقدت الأحباب
انتخبوه ، يرحمكم الله
الاول(رجل) – لا أسمع صرخات القتل، عويل القوم
ولا إسما من أسماء العصر
لا أشم عطرا ولا رائحة الأكل
حكاية يصعب تصديقها
يصعب تصديقها في هذا العصر
قتلتني
الكورس – أمرأة
الكورس -ثقافة القناع تنظيم جديد
تنظيم فريد
فريد، فريد، فريد
الأول (رجل) يسد الطريق أمام الثاني(أمرأة)
تحاول الخلاص منه لا تتمكن
الثاني(أمرأة) قل لي ماذا تريد، افسح لي الطريق
الاول(رجل) أحبك ياغادتي ، الاترين الحب كيف يكون
انظري الى عيني تصرخ
قصيدتي تقول
احبك، أحبك، أحبك
الثاني(أمرأة)تحبني، منذ متى الأول (رجل)- منذ الساعة منذ اللحظة ألم تسمعي، الحب من أول نظرة الثاني(أمرأة)متى بدأت النظرة
الاول(رجل)-حبنا من نصف نظر
اخطفك أول أقل
الثاني(أمرأة)-أنت مجنون
الأول (رجل)
مجنون. مجنون ، مجنون
على جانب من المسرح، الثالث(رجل) يلاحق الرابع( أمرأة) وهو ينشد
الثالث(رجل)
أحبك ياسيدتي بجوارحي،
بتصرفي وأشعاري
ولابد لي من اعتراف
الحب يا سيدتي
عجيب عجيب عجيب
يقف الوصف عنده عاجزا
متلعثما
يلوي أذنيه حائرا
تختفي الأوصاف في جوفه
يرمي بنفسه بالبحر منتحرا
مذاقه حلو كالعسل
بل أحلى وأحلى من كل عسل
أحبك يا سيدتي
الممثلان يجمدان في مكانيهما دون حركة
الممثل الأول (رجل) شكل مانعا،، امام الثاني (أمرأة)
الأول (رجل) يقرأ في ورقة
احبك سيدتي وحبك عالم فريد،
الجمال يعشعش في كل مكان
في الازقة والقلوب والحروف
سكنته بجوارحي
لا ارضى بعالم غيره
عالم تزهو به النفوس
تجتاز البحار
تسكن النجوم
بت بصيرا
لا أرى امرأة إلا سواك
انت صفية وسمية كل أنسية
أينما اذهب أراك بثوب جديد
بلون جديد
بطعم لذيذ
أحبك سيدتي
أنت حلوى العيد
الخامس (رجل) دعنا نواصل
كي نتعرف على الوجه الآخر، وصاحبه نراه يتجسد في الشيطان
يقودها الشيطان الشيطان بنفسه
نقرأ معا باسم الرحمان
الأول (رجل) من تلك الآيات قوله تعالى:
الكورس-بسم الله الرحمن الرحيم
{ إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير }(فاطر: 6)
الثاني (أمرأة) هذا إعلان صريح بعداوة الشيطان لبني آدم
الثالث (رجل) عداوة لا هوادة فيها ولا مجاملة، بدات مع بدا الخليقة
الرابع(أمرأة) على العباد أن يقابلوا هذه العداوة بمثلها،
الخامس (رجل) – { فاتخذوه عدوا } .
الأول (رجل).- آيات إغواء الشيطان وإضلاله للعباد عديدة ومتعدده
الثاني (أمرأة)
فقال الله سبحانه وتعالى
الكورس-: { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر }( النور:21)
الثالث(رجل) الله سبحانه وتعالى، لم ينذرنا من الشيطان عبثا
وها نحن نرى شياطينه كيف يفسدون
الرابع (امرأة) قسما بالله أخاف عليكم من هذا الموجود
احذوه، ابعدوه
بذكر الرحمن
باسم الرحمان
فيه البلاء يتجسم
الكورس – نخاف عليكم سرعة البلاء
الخامس (رجل)نخاف عليكم من هذه الوجوه الكريهة
نحن هنا.
سنبدأ عرضنا،
مؤامرة ضد عرضنا تحاك
الكورس – مؤامرة ضدنا تحاك منذ الأزل. الأول (رجل) تغير لباسا
الثاني (أمرأة) ترتدي آخرا
الثالث(رجل) واليوم بدأ فصل الوجوه،
الوجوه كالجراد انتشرت
الكورس – تفعل هذا لطمس الحقيقة
لدفنها قبل الولادة
أكاذيب نشروها
لا تقبلوا، كل ما تسمعون
سوى منا
من أجل هذه الوجوه أجتمعنا
ومن أجلها نقدم عرضنا
الاول(رجل) كي تفهمونا
الثاني (أمرأة) كي نفهمكم
الثالث(رجل) عرضنا كتاب
الرابع (أمرأة ) فيه مقدمة
الكورس-المقدمة
يحمل الكورس كل منهم كتابا وهم يقروؤن بصوت واحد
-خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان بوجه واحد
وظهر الشيطان يزرع بأيديكم الظلام
الأول (رجل) – أنتم تحرثون
الثاني (أمرأة) أنتم تزعون
الثالث(رجل). شياطين الأرض يحصدون
الرابع (امرإة) نبدأ العرض
الكورس – لوحة الوجوه
يشكلون الكورس حلقة دائرية الشكل ، الوجوه، يشيرون الي وجوههم بحركة مرسومة وموحده
ها هو وجهنا
به أرتضينا
فهو لنا
وأنتم لكم وجهكم
ولي وجهي
الاول(رجل) – هذا وجهي، تفحصوه
يفعل ما أريد ، ،
يحتفل وجهي اليوم
يحتفل بكم ،
بساعة اللقاء
فرحته لا تطاق
هاهو يبتسم
ردوا إبتسامته بما تشاؤون
الكورس – بصرخة.
بتصفيق
بدبكة
برقصة
بغناء
بقفره
الاول(رجل) – بإ بتسامة
الكورس-(يبتسمون)
(ينحنون للجمهور، يصفقون)
الثالث(رجل)-(يضحك،)
إن سمع الوجه أمرا أسعده يقهقهه عاليا
إن أدهشه
إن افرحه
كنجاح إبنه الكسول
سأقول شيئا لأرى ما تفعلون، كيف تقهقهون
اصوات الكورس تتدخل
-قل واسعدنا
-هيا
-دعنا نضحك
صوت بكاء طفل صغير يعلو من خلف المنصة،
الثاني(أمرأة)- (تحاول تهدأت ،. الرضيع)
صبرا عزيري، ساعة وينتهي دوري،
الكورس – سيدتي، أنت تعيقبن عمل المجموعة
الثاني (أمرأة) ساسقيه حليبا، ويهدأ،،
(مرتبكه)
امهلوني، سيهدا
سيطرت على الموقف وعذرا لكم وللجمهور
لن تتكرر بعد
(تنحني احتراما للجمهور)الكورس يصفق لها
الثالث (رجل)، نواصل العرض وأعتذر ، أنه لم يكن مشهدا من النص. علمني استاذي المخرج
إننا يجب أن نستفيد من كل ما يقع على المنصة،
لاشك أنكم لا حظتَم تغير الوان الوجوه، أن تغير اللون أثر واقعة لا يعد من ضمن حكايتنا، الوجه هو الوجه، تغير من شدة الألم
(كالمذيع)
وصل إلى مسامعنا خبرا موثوقا مفاده
في قرية نائية من قرى الهند، دار شجارا عنيفا بين دجاجة و ديك
أعيد
الكورس – بين دجاجة وديك
الثالث (رجل) عزمت الدجاجة على أن لا تبيض بعد اليوم
الكورس – ماذا، من؟
الثالث(رجل)-الدجاجة ومن غيرها تكون
الكورس – عزمت على ان لا تبيض بعد اليوم
الثالث (رجل) – نعم
الكورس – وماذا حصل؟؟
الثالث (رجل) – الديك في القرية،
بدأ يبيض
إ تعلمون
(يقهقه عاليا)
الكورس-(يضحكون )
الخامس (رجل)- وجهي يتكلم
إ تعلمون
الكورس-وجهك يتكلم، ينطق، ينطق، ينطق
الخامس (رجل) – نعم ينطق-كل أجزاء جسم الإنسان تعي وتنطق،
الخامس (رجل)-نعم،
وجهي، يفهم
يشعر ويندم
و وجهكم ، ووجه الحضور يفهم، (يحمل عصا مهددا الرابع بالضرب، يهرب الرابع يلحقها الثالث
الرابع(امراة) ،( تصرخ)
لا تمد يدك صوبي وإلا
الثالث (رجل) وإلا ماذا
الرابع (أمرأة)
“ادع زوجي يضربك بنفس العصا
(ترفع يدها ليكون ساترا لوجهها، وتتغير تعابير الوجة، تصرخ)
آه آه
الكورس – عجيب ، كيف نطقت
الثالث(رجل) نطقت بحاجبيها
الكورس_ آه نعم
بحاجبيها
بعينييها
بحركة من شفتيها
الثاني (أمرأة)، (تظهر من عمق المسرح كمن تحمل رضيعا )
وهذا وجهي وهذه بنتي،
أخذها معي أينما أذهب
تشير إلى الرضيع
للعمل للصلاة
وها نحن الآن نعمل
نمثل
الكورس- نعم، نحن ممثلون
الثاني (أمرأة) سيدة انا، كما ترون
رزقني الله طفلا في العام الماضي
اصبحت اما
الكورس-أصبحت اما
كانت طفلة
كانت بنتا
اصبحت أما
ابتسامتها لم تتغير حتى أيام المخاض
لم تغضب يوما
الثاني (امرأة)
تسمحون لي ان اجلس،
تعبت وانا أحمل رضيعي أينما أذهب
يداعب الرابع الرضيع،
الرابع(أمرأة) صغيرتك جميلة، تشبه من
الثاني (أمرأة) تشبة أمها
تشبهني
أمي تقول
انا حين ولدت كنت كابنتي
الثالث (رجل) (باتي إليها بكرسي -) تفضلي
يجلس الثاني على الكرسي
الثالث (رجل) أنا لن يتغير وجهي مهما حدث
الأول ( رجل) يواجه الجمهور، كونا معنا لتشهدون
الكورس – نحن نشهد
صوت قوقعة وانفجار خلف الكواليس، النيران تشتعل خلف الكواليس، صراخ، الفنيون بهربون للخشبة ،. الممثلون بصطدم واحدهم بالآخر
المشاهدين، يحاولون ترك الكراسي
ظلام دامس علي خشبة المسرح
يظهر المخرج، فزعا، منفوش الشعر، يصرخ
المخرج-مكانكم لا تتحركوا، مؤامرة كبري ضدنا تحاك
إنارة مركزه رجاء
دعونا نرى بعضا
، انفجار ، صغير، جعلكم تفزعون
انزعوا عن انفسكم ثياب الخوف
الرجال لا تخاف
الثاني (أمرأة) انا أمرأة وطفلي يخاف الظلام
الكورس – الرجال لا تخاف
الثاني (أمرأة)،
ومن قال لكم، أنا رجل،
أنا اخاف
تركز الإنارة على المخرج
المخرج – ان ما اقوله الآن، ليس من نص المسرحية، في الوقت نفسه ، اطلب من الاخوه والاخوات، أن يعيدوا النظام للخشبة، عرضنا لم ينتهي. مؤامرة وتم القضاء عليها
قوات الأمن احاطوا القاعة
(ضوضاء تسمع من خارج القوات ، وقوف شاحنات، نزول قوات من الشاحنات ، يدخل المخرج قلقا،)
المخرج – عملوها اخيرا عليكم بالتحية واسدال الستار
ظلام
التعليقات مغلقة.