موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

بستان العربية “لفظ رب عند الدعاء بغير ياء المتكلم ويا النداء… د.وجيهة السطل

561

لفظ ربِّ عند الدعاء. . بغير ياء المتكلم ويا النداء

د.وجيهة السطل

أسعدكم الله، وطيب برحمته وغفرانه حياتكم أصدقائي وأبنائي .
عدت للآيات القرآنية الكريمة ،في المضاف إلى ياء المتكلم في لفظي :(ربِّ،قومِ) . على سبيل الاستقصاء، وتبين لي ما يلي :
إن ماقصد منه المنادى ،سواء أكانت ياء النداء مذكورة أم محذوفة ، وأعرب ( منادى )سقطت منه الياء ،وتنوب عنها الكسرة ،وتعرب تقديرًا . ولو أضيفت إلى الياء ولم يكن إعرابها منادى أثبتت ولم تحذف . والشواهد القرآنية على ذلك كثيرة، وكلها جاءت للنداء دعاءً أو النداء فحسب .ومنها :
-(وإذ قال إبراهيم ربِّ أرني كؤف تحيي الموتى )سورة البقرة /٢٦٠

  • ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي واشتعل الرأس شيبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا) سورة مريم /٤
  • ( رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ) سورة يوسف/١٠١
    ونلاحظ في كل الأمثلة السابقة أنه يجوز تقدير حرف النداء ، والتقدير : ( يا ربِّ ) .

وكل الشواهد مع لفظ رب للدعاء او النداء قد حذفت منها يا النداء،
وما ذلك بلاغيًّا إلا لأن الياء لنداء البعيد. والله عزَّ وجلَّ يقول :(فإني قريب أجيب دعوة الداعِ إذا دعانِ)سورة البقرة/١٨٦.
أما الأمثلة التالية فاللفظ فيها جميعها لم يقصد منه المنادى بل يأخذ من الإعراب المحل الوظيفي الذي يحدده موقعه في الجملة ، ولا يجوز تقدير ياء محذوفة .لذا ثبتت ياء المتكلم ولم تحذف .في نحو قوله تعالى :
( إِذْ قَالَ إِبَرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ) سورة البقرة/٢٥٨

وقوله : ( إنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم )سورة هود/٥٦ .

وفي قوله تعالى : (قد جعلها ربي حقًّا ) سورة يوسف /١٠٠ ……( إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ )سورة يوسف/١٠٠ .
وهذه النتيجة تحققت مع لفظ قوم أيضًا .فما كان للنداء ،وإعرابه منادى، حذفت منه ياء المتكلم ،وما كان له إعراب آخر ،ثبتت ياؤه .
فما كان للنداء نحوقوله تعالى :
-(وإذ قال موسى ياقومِ اذكروا نعمةَ اللهِ عليْكم )سورة المائدة /٢٠
وقوله تعالى :
-(قال ياقومِ اعملوا على مكانَتِكم إنِّي عامل )سورة الأنعام /١٣٥.
ولا يوجدما يوجب حذف
أداة النداء مع قوم لانتفاء السبب .
وما كان لغير ذلك كثير ومنه قوله تعالى :
-( وقال موسى لأخيه هارونَ اخلُفني في قومي )سورةالأعراف/١٤٢
-(وقال الرسول ياربِّ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورًا )سورة الفرقان/٣٠
-(قيل ادخلِ الجنةَ قال ياليتَ قومي يعلمون)سورةياسين/٢٦ِ
تحياتي للجميع

التعليقات مغلقة.