موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

تحت المجهر اللغوي الدلالي “ساهم مساهَمَةً- أَسْهَمَ إسهاماً”… د.وجيهة السطل

1٬779

تحت المجهر اللغوي الدلالي ” ساهم مساهَمَةً- أَسْهَمَ إسهاماً

د.وجيهة السطل

يرى بعض المعاصرين أن هناك فرقًا كبيرًا بين اللفظتين ، وإن كانتا تعودان لجذر واحد هو ” سَهَمَ
تساهموا: تقارعوا.
وساهم وتساهم واستهم تفيد المشاركة الفعلية مع مجموعة، في سباق للخير أو لغرض ما ، يقدر للفائز منهم نصيبُ ما اقترعوا لأجله.
فنقول : ساهمهم مساهمة وسهامًا أي قارعهم مشاركًا ومغالبًا،وباراهم في الفوز بالقرعة ، قال تعالى :” فساهَمَ فكان من المدحضين ”
(ساهَمَهُ مساهَمَةً) فعلٌ متعدٍّ، من معانيه المشاركة.
«فإذا قال قائل: ساهمتُ في إنشاء المدرسة، كان الفعل متعدياً محذوفَ المفعول»
والتقدير: ساهمتُ المتبرِّعينَ في إنشاء المدرسة؛ »
ومعناه: شاركهُم مشاركةً.
وتساهم مساهمة بمعنى تقاسم مقاسمة أيضًا. (تساهموا الشيءَ): تقاسموه، أي أخذ كل واحد سَهْمَهُ أي نصيبهُ.
واستخدمها ابن منظور في مقدمة معجمه (لسان العرب):
“… فاسْتَخَرتُ الله سبحانه وتعالى في جمع هذا الكتاب المبارك، الذي لا يُسَاهَمُ في سعة فضله ولا يُشارَك.» أي: لا يُقاسم في سعة فضله ولا يُشارَك”أي لا يستطيع أن ينازعه في فضله أحد، لأنه عمل كبير .
فابن منظور استعمل (ساهَمَ) بمعنى (قاسَمَ)
وتطور معنى الكلمة دلاليًٍا
اليوم فتخصص بالمشاركة والمقاسمة. فيقال شركة مساهمة أي يشترك فيها عدد من الأفراد كل بأسهم محددة أي نصيب في رأس الماال، وتوزع الأرباح على قدر الأنصبة.
ومما جاء في (اللسان): «السَّهْمُ: النصيب. والسهم في الأصل: واحد السهام التي يُضرب بها في الميسر، وهي القداح؛ ثم كثر حتى سُمّي كل نصيب سهماً.»
أما أسهمَ فكانت تعني قديمًا أن المُسهم هو الذي يقود القرعةبين المتساهمين ليظهر الفائز.
أسهم بينهم: أَقْرَعَ ،أي: ضَرَبَ القُرْعَة.
وجاء فيه: «سَاهَمَ القومَ فَسَهَمَهُم سهماً: قارعهم فَقَرَعَهُم.
وفي أساس البلاغة: « أُسْهِم له كذا. فلانٌ مُسَهَّمٌ له في كذا.»
أي قدر له نصيب كذا.
ويُفهم من عبارة (الأساس) «أُسْهِم له» أنه يمكن أن يقال: أَسْهَمَ فلانٌ لفلان: أي جَعَلَ له سهمًا/نصيبًا
.ونقول: (أسهَمَ في الشيء): جعل لنفسه فيه سهمًا/نصيباً.
وأسهم في عمل أي اشترك فيه،
فلا يشترط فيها وجود المجموعة، بل تعني المشاركة الفردية في عمل جماعي.
مشاركة مادية او فكرية أوتنظيمية ،او بأية صورة من الصور،تجعل العمل في طور للتنفيذ.

  • وقد بحث مجمع اللغة العربية في القاهرة في دورته الرابعة عشرة سنة ١٩٤٨م هذه المسألة (انظر مجلة مجمع القاهرة، العدد ١٨٧/٧):
    وقرر « أن الكلمتين (ساهَمَ) و (أسهَمَ) بمعنى واحد، وهما في الأصل أخْذُ سهمٍ في الميسر بين آخَرين، ثم انتقل المعنى إلى أخْذِ نصيب مع غيره من الآخرين، ثم استعملتا أخيراً في المشاركة في شيء ما. فالمجلس يرى أن كلتا الكلمتين صحيحة في معنى المشاركة، وأنه لا مُسَوِّغ لتجنُّب الكتّاب كلمة (ساهَمَ). وقد استأنس المجلس بما وَرَدَ في مقدمة (لسان العرب) حيث يقول: فاستخرتُ الله سبحانه وتعالى…
  • وأخيرًا..تفسير جامع فيصل:
    جاء في “المعجم الوسيط”:
    أسهَمَ في الشيءِ: اشترك فيه.
    ساهَمَ في الشيء: شارك فيه.

التعليقات مغلقة.