موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

تركى بجم “تاريخ ما يتم إنكاره ” بقلم د.احمد دبيان

278

تركى بجم “تاريخ ما يتم إنكاره ” بقلم د.احمد دبيان

انتشرت فى الآونة الأخيرة ومع تصاعد توتر العلاقات المصرية التركية أغنية للفنان الراحل سيد مكاوى مطلعها ( تركى بجم ).

الأغنية بالأساس كانت قصيدة بالعامية للرائع الراحل الشاعر الكبير صلاح جاهين .

تركى بجم وراءها قصة طويلة، صلاح جاهين ألفها ونشرها في ديوانه ( عن القمر والطين) الذى صدر عام ١٩٦١، بعد أربع سنوات من الأزمة التركية السورية سنة ١٩٥٧ والتى هددت فيها تركيا باجتياح سوريا عسكريًا.

كانت الأزمة التركية ثانى فصول الحرب الباردة على الأراضى العربية بعد أزمة السويس ، وكان النصر فى الجولتين للإرادة العربية.

جاء مبدأ إيزنهاور

‏Eisenhower Doctrine

عام ١٩٥٧ وهو بالأساس خطبة القاها دوايت أيزنهاور في 5 يناير 1957، ضمن “رسالة خاصة إلى الكونغرس حول الوضع في الشرق الأوسط”. وحسب مبدأ أيزنهاور، فإن بمقدور أي بلد أن يطلب المساعدة الاقتصادية الأمريكية أو العون من القوات المسلحة الأمريكية إذا ما تعرضت للتهديد من دولة أخرى.وقد خص أيزنهاور بالذكر، في مبدئه، التهديد السوفيتي باصداره التزام القوات الأمريكية “لتأمين وحماية الوحدة الترابية والاستقلال السياسي لمثل تلك الأمم، التي تطلب تلك المساعدات ضد عدوان مسلح صريح من أي أمة تسيطر عليها الشيوعية الدولية.

كانت سوريا فى ذلك بقيادة الزعيم شكرى القوتلى وقد بدأت التوترات في 18 أغسطس، عندما أقدمت الحكومة السورية بقيادة شكري القوتلي بسلسلة من التغييرات المؤسسية الاستفزازية، مثل تعيين العقيد عفيف البزري قائداً أعلى للجيش السوري، الذي ادعت الحكومات الغربية تعاطفه مع السوڤيت. تزايد الشك في استيلاء الشيوعيين على دمشق، مما دفع العراق والأردن ولبنان إلى النظر في دعم التدخل العسكري العربي من الدول الرجعية ودول حلف بغداد أو الغربي لإسقاط الحكومة السورية. كانت تركيا هي البلد الوحيد الذي قام بالتحرك ونشر آلاف القوات على إمتداد الحدود التركية السورية.

كان لمصر التحرر الوطنى والمقاومة لحلف وحركة عدم الإنحياز الدور الأكبر فى التصدى للغزو التركى وقد قامت مصر بارسال قوات مصرية الى ميناء اللاذقية لدعم سوريا
وفى نفس الوقت هدد نيكيتا خروشوڤ بأنه سيطلق صواريخ على تركيا لو قامت بمهاجمة سوريا، بينما قالت الولايات المتحدة أنها ستهاجم الاتحاد السوڤيتي رداً على هذا الهجوم. انتهت الأزمة في أواخر أكتوبر، عندما وافقت تركيا على وقف عملياتها الحدودية في أعقاب الضغط الأمريكي.
تعرف الأحداث على نطاق واسع بأنها فشلاً كبيراً لمبدأ أيزنهاور، والذي أكد على أن الولايات المتحدة قد تتدخل عسكرياً لصالح حليفها الشرق أوسطي لقتال “الشيوعية الدولية”

تمخضت هذه المواجهة الكبرى عن قيام الجمهورية العربية المتحدة ١٩٥٨ وأغنية الراحل الكبير صلاح جاهين (تركى بجم ).

التعليقات مغلقة.