موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

تعرف على استخدام كلمة “بسيط” في اللغة العربية

312

تعرف على استخدام كلمة “بسيط” في اللغة العربية

د. وجيهة السطل

أسعد الله أوقاتكم ، ورزقكم من الطيبات ما أرضاكم،وجعل في مرضاته وطاعته أعمالكم ومسعاكم .
يستخدم الناس لفظ (بسيط) بمعنيين: قليل يسير ، وسهل غير معقد . فالمعنى الثاني صحيح ،وأتى من البساطة وهي اليسر والسماحة في التصرف ، والبعد عن التكلف والتعقيد . ومنه : العنصر البسيط كيمياويّا ، والفائدة البسيطة ماليٌا ، والحفلة البسيطة اجتماعيٌا ، والغرامة البسيطة قانونيًّا ،. ومنه تبسيط الشرح أي اتباع السهولة واليسر مع الدقة والوضوح.
أما المعنى الأول وهو القلة والضآلة فهذا خطأ لغوي فادح ، لم يأتِ به فصحاء العرب ، ولم يرد في الذكر الحكيم ، الذي هو فيصلنا في الصحيح من اللفظ والتركيب.
ففي القرآن الكريم :
“الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر” الرعد:٢٦ .
” إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ” الإسراء :٣٠
“الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له، إن الله بكل شيءٍ عليم “العنكبوت : ٦٢
“قال : إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم “البقرة:٢٤٧
والباسط هو الله عزَّ وجلَّ سبحانه ، هو الذي يبسط يده بالتوبة لمن أساء ، وهو الذي يملي لهم فجعلهم بين الخوف والرجاء ، روى مسلم من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا )
وفي المعاجم بسط يده فرشَّها ، وبسط كفه فردها بعد انقباض . وورود المبالغة في البسط ، في القرآن الكريم كناية عن الإسراف في الإنفاق ” ولا تجعل يدك مغلولةً إلى عنقك ، ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملومًا محسورًا “الإسراء:٢٩
ومعناها في هذه الشواهد كلها ، الكثرة والوفرة والسعة .
فلا تقل رزقي بسيط أو أجري بسيط . ولكن قل أجري قليل . والأمر بسيط ، والفكرة بسيطة ، والعمل بسيط عندما يكون في جو من التفاهم والمحبة.

التعليقات مغلقة.