موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

تعليق شبه الجملة د.وجيهة السطل

689

تعليق شبه الجملة د.وجيهة السطل

شبه الجملة لا يكون جملة بذاته، بل يحتاج إلى لفظة أخرى في الجملة تدعمه، وتفسِّر وجوده. وهذه اللفظة هي الكلمة التي يتم معها معنى الجملة، وهي التي أتى شبه الجملة لأجلها. وهي أول ما نبحث عنه حين نبحث عن تعليق شبه الجملة.وتعرف بنطق شبه الجملة مع كل كلمة واردة في الجملة حتى نتوصل إلى الكلمةالتي أريدشبه الجملة لها .
وهذه الكلمة لا تعدو عن كونها واحدة من هذه الحالات :

١– فعلًا :

فالفعل الذي يتم معه معنى الجملة، يعلق به مباشرة.سواء تقدم على شبه الجملة أو تأخر عنها .
نحو قوله تعالى:

  • ” آمِنوا بالله ورسوله” سورة الحديد: ٧
    شبه الجملة( بالله )جار ومجرور متعلقان بفعل (آمنوا) .
    وقوله تعالى :
  • “وكنتم أمواتًا فأحياكم. ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون” “سورة البقرة: ٢٨
    أي : ترجعون إليه .
    الجار والمجرور متعلقان بالفعل ترجعون .

  • ٢- خبرًا.
  • والخبر يعلق به مباشرة سواء تقدم عن شبه الجملة أو تأخر عنها أيضًا، نحو قوله تعالى:
  • “إن الذين هم من خشية ربهم مشفقون ” سورة المؤمنون: ٥٧
    أي: مشفقون من خشية ربهم.
    من خشية: جار ومجرور متعلقان بالخبر (مشفقون) .
    وقوله تعالى:
  • “عسـى ألا أكون بدعاء ربي شقيا.” سورة إبراهيم :٤٨
    أي: ألا أكون شقياً بدعاء ربي . بدعاء: جار ومجرور متعلقان بخبر كان (شقيا) .
    وقوله تعالــــى:
  • ” ثم إنكم بعد ذلك لميتون.” سورة المؤمنون:١٥
    أي : لميتون بعد ذلك.
    لميتون: اللام المزحلقة: ميتــــون خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
    بعد :ظرف زمان منصوب متعلق بالخبر (ميتون ).
    وقوله تعالى:
  • ” الله لطيف بعباده”سورة الشورى:١٩
    بعباده : جارومجرور متعلقان بالخبر لطيف. والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .

٣- لفظًا من ألفاظ المشتقات العاملة

عمل فعلها (اسم فاعل – اسم مفعول – مبالغة اسم الفاعل اسم تفضيل -صفة مشبهة ) وهذا أيضا يعلق به مباشرة. وذلك نحو قوله تعالى :

  • “أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم؟” سورة مريم : ٤٦ عن آلهتي: متعلقان باسم الفاعل راغب.
    وقوله تعالى:
  • “من أضلُّ ممن هو في شقاق بعيد” .سورة فصلت: ٥٢
    ممن : أصلها من من : من حرف جر ،من:اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان باسم التفضيل (أضل) .
    وقوله تعالى :
  • “وهو الغفـــــور الودود، ذو العرش المجيد فعال لما يريد “سورة البروج :١٤-١٦
    لما: اللام حرف جر ، ما :موصول حرفي مصدرية .يريد فعل مضارع مرفوع .والمصدر المؤول بتقدير (لإرادته) مجرور بحرف الجر .والجار والمجرور متعلقان بمبالغة اسم الفاعل (فعَّال) .
  • فإذا كان المشتق صفة اعتبارية عومل معاملة الاسم الجامد .
    أحترم المعلم بين الطلاب.
    بين : ظرف مكان متعلق بحال محذوفة وجوبًا من (المعلم). لأنه مشتق غير عامل (صفة اعتبارية)
  • ٤ – إذا تم معنى الجملة مع لفظ غير ماسبق .كأن يتم مع اسم جامد (ذات) نعلق كما يلي:

  • أ-إذا كان الاسم نكرة سابقًا على شبه الجملة، نعلق بصفة محذوفة، وهو ما يقال فيه تجاوزًا: النعت شبه جملة. ولكن الحقيقة اللغوية في فلسفة اللغة العربية أن لفظ كائن إذا وقع صفة وجب حذفه. نحو – قوله تعالى: “فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار ” سورة الحج: ١٩
    ثياب من نار: أي ثياب كائنة بمعنى مصنوعة من نار . من نار: جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة وجوبًا لـ (ثياب).
  • وقوله تعالى: ” و لئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن
    هذا لي.” سورة فصلت: ٥٠
    منا: جار ومجرور متعلقان بصفة لكلمة رحمة محذوفة وجوبا تقديرها (رحمة كائنة).
    من بعد:جار ومجرور متعلقنا بفعل (أذقنا).

ب- إذا كان الاسم الجامد نكرة متأخرة عن شبه الجملة، نعلق بحال محذوفة من الاسم الجامد. وذلك نحو قوله تعالى:
“ألم ترَ أنّ اللهَ أنزلَ من السماءِ ماءً، فتصبحُ الأرضُ مُخضرَّةً ، إن اللهَ لطيفٌ خبير” سورة الحج: ٦٣
فالمقصود أنزل ماء من السماء، فالجار والمجرور (من السماء) متعلقان بحال محذوفة وجوبًا من كلمة (ماء) لأن الأصل في فلسفة اللغة العربية،أن تأتي الصفة بعد الموصوف. فإذا تقدمت الصفة موصوفها انتصبت على الحال.
ومن ذلك أيضا قول ذي الرمة:
لمية موحشا طلل
يلوح كأنه الخلل
فالأصل: لمية طللٌ موحشٌ. وموحش : صفة ، ولكن الشاعر احتاج موسيقيًّا لكلمة موحش قبل كلمة طلل، فأخَّر الموصوف عن صفته؛ فأعربت موحشًا حال . وهذه قاعدة مطردة في اللغة العربية. ولذا تم تعليق (من السماء) بحال محذوفة وجوبًا من ماء في الآية القرآنية .
ومثلها

  • قوله تعالى:” فقالوا: ربنا آتنا من لدنك رحمة، وهيئ لنا من أمرنا رشَدا ” سورة الكهف : ١٠
    من لدنك: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة وجوبًا من (رحمة).
    من أمرنا: جار ومجرور متعلقان بحال محذوفة وجوبًا من (رشدا) .

ج- إذا تم المعنى مع اسم جامد معرفة متقدم على شبه الجملة أو متأخر عنه، وذلك نحو

  • قوله تعالى: ” قالوا: لبثنا يومًا أو بعض يوم”سورة الكهف:١٩
    يوما: ظرف زمان منصوب متعلق بحال محذوفة من (نا) الفاعلين. التقدير: لبثا نائمين يومًا أو بعض يوم.

د -فإذا تم المعنى مع اسم جامد.اسم معنى (المصدر ) تعلق شبه الجملة به مباشرة .
أنصت إليه حبًّا في الشعر .
في الشعر : متعلقان بالمصدر حبًّا.

  • فصبرًا في مجال الموتِ صبرًا
    في مجال :متعلقان بالمصدر صبرًا .
  • نزلنا دوحَه فحنا علينا
    حُنُوَّ المرضعات على الفطيم
    على الفطيم : متعلقان بالمصدر حنو.
    شكري الجزيل لمتابعتكم
    وللجميع تحياتي .

التعليقات مغلقة.