موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

جمع المذكر السالم وما يلحق به. ..د.وجيهة السطل

140

جمع المذكر السالم وما يلحق به…

د.وجيهة السطل

تعريف جمع المذكر السالم: هو جمعٌ لكل مادلّ مفرده على عَلمٍ لمذكر عاقل،خالٍ من التاء المربوطة أو التركيب بأنواعه الثلاثة الإضافي والمزجي والإسنادي.
أو على وصف(مشتق) لمذكر عاقل.
بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده. والواو علامة الرفع البديلة، والياء علامة بديلة مشتركة للنصب والجر. وهذا يعني أن يكون قابلًا للتجريد، ويظهر المفرد بحذفهما. وهذاضابط جيد، للحكم على كثير مما أتى جمعًا آخره واو ونون أو ياء ونون. فإذا لم يعطني المفرد الصحيح بعد حذف علامة جمع المذكر السالم ، نحو : مؤمن/ون – دعوت المتفوق/ين.خرج من أسرة جمع المذكر السالم
ويصلح معيارًا للتطبيق في صيغة منتهى الجموع المختومة بياء ونون نحو : المساكين، فليس مفردها مساك . والشياطين ، فليس مفردها شياط.والقوانين ليس مفردها قوان .
وإذا عدنا إلى ضوابط التعريف وجدنا أن العلمية والعقل والتذكير شروط أساسية. .
فَلَو تحقق شرطان واختل الثالث امتنع جمع الاسم جمع مذكر سالمًا، فَلَو أطلقنا على فرس اسم سابق علمًا عليه ، جمع على سوابق لأنه علم ومذكر ولكن ليس عاقلًا.
ملحوظتان:
١- نون جمع المذكر السالم مفتوحة دومًا. ويضم ماقبل واو الرفع،، ويكسر ماقبل ياء النصب والجر. (حضر المهندسُون كافأتُ المهندسين، وسلمت على المُعلّمِينَ).
٢-تحذف النون عند الإضافة، ويمنع رسم ألف بعدها، لأن تلك تسمى الألف الفارقة، ولا تثبت إلا بعد واو الجماعة. تمييزًا لها عن هذه الواو، وواو العلة.
أرجو أن يهتمّ معلمو الجيل، بإثراء معلوماتهم الأكاديمية،وذلك بكثرة الاطلاع.

■ تلحق بجمع المذكر السالم هذه الألفاظ :
سنون ، أرضون ، أهلون ، بنون ، عليُّون ، عالمون ، ذوو ، أولو ، وألفاظ العقود .
وكلُّها خارج إطار العَلَمية. وكل منها خالف شرطين أو أكثرمن ضوابط التعريف .(. العلمية والصفة والتذكير ).
١-سنون ،وأرضون، عليُّون : جمع سنة ،أرض ،علِّيّة .وخالفت الشروط الثلاثة .
٢- أهلون جمع أهل وهي اسم جمع ولا تدل على مفرد .
٣- بنون، عالمون جمع ابن وعالم وهي أسماء تدل على مفرد مذكر جامد وليس مشتقًّا.
٤-ذوو ، مفردها ذو لا يحقق أي شرط .
وأولو كذلك فضلًا عن أنها لامفرد لها من لفظها .
٥- ألفاظ العقود أسماء جامدة ذات .

■ وأما لماذا هذه الألفاظ بالذات دون غيرها ، كما سئلت مرة،فأقول: هذا يُدخلنا في حديث بني اسرائيل ، وتساؤلهم عن البقرة!! فلا تشدِّدوا كيلا يشدَّدَ عليكم .
تحياتي

التعليقات مغلقة.