موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

حديث ذو شجون مع جدي إخناتون عن “اليم” بقلم :سيد جعيتم

222

حديث ذو شجون مع جدي إخناتون عن “اليم” بقلم :سيد جعيتم

من يعرفونني يعلمون مدى حبي لجدي، وعن الرحلات التي اصطحبني معه فيها، واليوم أحادثه عن مكان انتشال سيدنا موسى رضيعًا.
يا جدي العزيز أحب أن استنير برأيك في هذا الموضوع.
قال جدي :
يا ولدى العزيز اختصر القرآن الكريم من باب المجاز اللغوي والبلاغة (إطلاق اسم الكل على الجزء) اختصر كلمة مايم الموجودة في اللغات القديمة ومنها العبرية والقبطية والنبطية والمصرية الهيروغليفية والتي تعنى ماء، وكلمة مايم تتكون من مقطعين هما ماء ويم وينطبق هذا المعنى على مياه البحار والأنهار، كما كنا نطلق على النيل وقت الفيضان اسم اليم وهذا الاسم يستخدم في السودان حتى الآن وقت فيضان النيل.
واستطرد جدي قائلاً:
.
يا ولدى اعلم أنه إذا ذكر البحر في القرآن الكريم بلفظه فهنا يكون المقصود به البحر الذي نعرفه بحجمه ومواصفاته واتساعه “وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَمِن كُلٍّ تَأْكُلُونَ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُونَ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ فِيهِ مَوَاخِرَ لِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ” ( 12) سورة فاطر
أما في قصة أخي بالتربية ابن الماء (موسى) فقد ورد ذكر الماء في الآية الكريمة كالآتي:
“وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ”( 7 ) سورة القصص .
وأيضاً الآية الكريمة ” إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى (38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي” (39) سورة طه .
ويدل هذا على أن المكان الذي ألقى فيه تابوت أخي موسى هو “إيترو عا”(النهر العظيم)
” فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ” (39) سورة طه .
وحتى يطلق على شاطئ مكان (الساحل) فيجب أن يكون مكانا متسعا والساحل هنا هو خور موسى (منطقة شط الرجال) في أقصى جنوب مصر فقد كانت هذه المنطقة ميناء يطل عليه قصر أبى الفرعون أمنحتب الثالث، وقد كان الأب العبراني لأخي موسى (عمران) وأيضًا أخته مريم (كلثم)
العاملان بقصر أبي مما سمح لأخته بأن تتبع حركة أخيها في النهر وتدخل القصر وتتحدث مع سيدة القصر العظيمة وزوجة أبى الأولى الملكية السيدة العظيمة
(آسية) عن أمها كمرضعة للوليد، والسيدة آسية لم تلد أولادًا ذكورًا لذا تعلقت بأخي موسى حيث أنزل الله محبته في قلبها “وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي” (39) سورة طه.
وقد تزوج أبى الفرعون أمنحتب الثالث بأمي المحبوبة الملكة حتى وهي من عامة الشعب لتنجب له أولادًا ذكورًا، وقد التقط أخي بالتربية من النهر وقت الفيضان.
وأذكرك يا ولدي أن أهل الريف يطلقون على الفرع الكبير من نهر النيل لقب البحر.

واستطرد جدي في حديثه:
.
يجب ألا ننسى أن النيل كان له مسارًا قديمًا غير مساره الحالي وأدلل على ذلك بلوحة شط الرجال الأثرية التي أوضحت أن الوادي في هذا المكان يسمى شط الرجال ويقع على حافة الصحراء الغربية على بعد 35 كيلو جنوب أدفو وعلى بعد 4 كيلو متر شمال جبل السلسلة وعلى بعد أمتار من فوهة هذا الوادي كان يوجد محطة لصيادي ما قبل التاريخ قبل أن تتحول البقعة لصحراء.

قلت لجدي :
.
بنو إسرائيل استوطنوا منطقة جاسان في محافظة الشرقية الحالية فكيف وقعت القصة في جنوب مصر.
تبسم جدي وقال:
ظلمونا من كتبوا التاريخ وقالوا إن بني إسرائيل في مصر كانوا عبيدًا، وهذا افتراء علينا، لم يُعاقب منهم إلا الخائنين الذين انحازوا للهكسوس الغزاة، أما الصالحين منهم كانوا يوظفون في كل المجالات حتى في القصور الملكية والإدارات الخاصة بالدولة الملكة العظيمة
قلت لجدي:
.
يا جدي أنت الرجل الصالح الوارد اسمه في القرآن الكريم في قصة سيدنا موسى؟
” َقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِباً فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ”(28) سورة غافر.
..
أجابني جدي:
..
ـ آمنت برسالة أخي موسى وقد أفضى لي بسر قتله للمصري دون قصد “وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ هَذَا مِنْ شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ قَالَ هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ”(15) سورة القصص.
وقد وصل الخبر لهامان وزير أبى فوشى به لدى أبى لذا سارعت بتحذير أخي موسى
“وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَامُوسَى إِنَّ الْمَلا يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ”(20)سورة القصص .

ما ورد بعاليه وجهة نظر أحادية خاصة بي ولا ألزم بها احدًا.

التعليقات مغلقة.