موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

حكايات من المنصورة و تونس … د.أحمد دبيان

408

حكايات من المنصورة و تونس …

د.أحمد دبيان

شاء من يقبع فى هذا الجزء الجغرافى من العالم والساكن فى احضان افريقيا وهى تمد كفيها تصافح آسيا ، فى الوادى السارى بين صحارى مكوناً جغرافية مصر المحروسة ، او أبى نفس هذا المولود جغرافياً ولم ينتمى .
بان يؤمن بل يوقن ان موقع مصر الجغرافى هو جنتها وجحيمها معاً .
وان محيطها الجغرافى هو منظومة أمنها القومى عبر التاريخ ، وتأمينه هو ما يصنع القادة العظام ، ويذرو وفى الوقت ذاته كل غبار الخماسين عن الذين لم يفهموا تناغم جغرافيتها مع سيمفونية عظمتها وتاريخها فقزموها جاهلين أو غافلين أو خائنين .

حملة لويس أو القديس لويس فى المسمى الغربى ،او لويس التاسع ملك فرنسا المخلص .

كان لهزيمة الصليبيين عند غزة في معركة الحربية أو ” معركة لافوربي ” (La Forbie) وسقوط بيت المقدس في أيدي المسلمين سنة 1244 بقيادة الملك الصالح نجم الدين أيوب ( بعد ان أعادها الملك الكامل ابن اخى صلاح الدين فى سقطته التاريخية عندما آثر السلام وآخر الحروب مع صديقه الملك فريدريك )

كان لهزيمتهم تلك صدى كبير في أوروبا التي أحس ملوكها أن ممالكهم في الشام قد أوشكت على السقوط بالكامل في أيدي المسلمين. فراح الأوروبيون يجهزون لحملة كبيرة للاستيلاء على مصر لإخراجها من الصراع، حيث أنهم أدركوا، بعد هزيمة حملتهم الخامسة على مصر، ثم هزيمتهم في معركة الحربية عند غزة، وضياع بيت المقدس منهم، أن مصر بإمكانياتها البشرية والاقتصادية هي ترسانة العالم الإسلامي وقلعة التصدي لطموحاتهم في الاستيلاء على بيت المقدس والشرق.

جاءت حملة لويس التاسع لتخترق قلب الوادى ، أبحر لويس التاسع من مرفأ إيجو-مورت (Aigues-Mortes) وفي صحبته زوجته “مرجريت دو بروفنس” (Marguerite de Provence)، وأخويه شارل أنجو و”روبرت دي أرتوا” (Robert d’Artois)، ونبلاء من أقاربه ممن شاركوا في حملات صليبية سابقة، وتبعته سفن أخرى من نفس المرفأ ومن مرسيليا. كان الأسطول الصليبي ضخماُ ويتكون من نحو 1800 سفينة محملة بنحو 80 ألف مقاتل بعتادهم وسلاحهم وخيولهم .
قامت الحملة بوقفة تعبوية في جزيرة قبرص لتجميع كل السفن والمقاتلين قبل التوجه إلى مصر بناء على نصيحة مستشاري لويس ، حيث انضم إليه عدد كبير من بارونات سوريا وقوات من فرسان المعبد (الداوية) والاسبتارية قدمت من عكا تحت قيادة مقدميها . في قبرص استقبل لويس وفداً من المغول يحمل رسالة ودية من خانهم يعرض فيها مساعدته على لويس.
توقف الحملة الصليبية في قبرص أدى إلى تسرب أنبائها إلى مصر قبل وصول سفنها إلى المياه المصرية. ويقال أن فريدرك الثاني، الذي كان في صراع مع بابا الكاثوليك، بعث إلى السلطان أيوب يخبره بإبحار لويس التاسع لغزو مصر ، مما منح السلطان أيوب فرصة للاستعداد وإقامة التحصينات .فأنهى السلطان الصالح أيوب حصاره لحمص . وعاد من الشام إلى مصر على محفة بسبب مرضه الشديد، ونزل عند قرية أشموم طناح، على البر الشرقي من الفرع الرئيسي للنيل. وأصدر أوامره بالاستعداد وشحن دمياط بالأسلحة والأقوات والأجناد، وأمر نائبه بالقاهرة الأمير حسام الدين بن أبي علي بتجهيز الأسطول، وأرسل الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ، وكان أميراً في نحو الثمانين، على رأس جيش كبير ليعسكر في البر الغربي لدمياط حتى يواجه الفرنج إذا قدموا .
في مايو عام 1249 ابحر لويس نحو مصر على متن سفينته الملكية “لو مونتجوي” ، وتبعته سفن الحملة من ميناء ليماسول القبرصي. وبسبب شدة الرياح جنحت إلى عكا وسواحل الشام نحو 700 سفينة تحمل حوالي 2100 فارس صليبي، فتوقف لويس في جزيرة المورة اليونانية حيث انضم إليه قريبه “هيو دو بورجوندي” (Hugh de Burgundy)الذي شارك من قبل في حملات صليية آخرى. ثم أبحرت السفن إلى مصر .

وبعد نجاحات أولية فى دمياط للحملة تولى المماليك بقيادة شجرة الدر بعد وفاة الصالح نجم الدين أيوب تنظيم الصفوف وأستطاع فارس الدين أقطاى تنظيم الجبهة فى المنصورة وكانت هزيمة الملك لويس .

الملك لويس

بعد فشل حملته على مصر ، وأسره فى المنصورة وافتداء زوجته مارجريت له ، لم يعد لبلاده مباشرة ولكنه ظل فترة فى الإمارات الصليبية فى الشام يحاول حث الجهود لإعادة الانقضاض على مصر ،
كانت الهزيمة فادحة على يد شجرة الدر وتوران شاهد ومماليك الصالح نجم الدين أيوب .
فلم يحاول تكرارها على الامد القريب ولكنه وبعد عشرين عاماً لم يتوقف لويس أثناءها عن حلم جهاده واستعادة بيت المقدس .
انزعج لويس من الأحداث التي جرت في سوريا، حيث كان السلطان المملوكي بيبرس يهاجم بقايا الممالك الصليبية. واستغل بيبرس فرصة أن التحريض على الحرب بين مدن فينيسيا وجنوه ضد بعضها البعض بين الأعوام 1256 و 1260 قد أرهقت الموانئ السورية التي كانت المدينتان تسيطران عليها. وبحلول 1265 كان بيبرس قد سيطر على الناصرة وحيفا وطورون وأرسوف.نزل هيو الثالث القبرصي، الملك الاسمي لمملكة القدس اللاتينية في عكا لحمايتها، بينما تحرك بيبرس شمالا حتى وصل أرمن كيليكيا (مملكة أرمينيا الصغرى)، والتي كانت في ذلك الوقت تحت الحكم المغولي.

قادت هذه الأحداث لويس للدعوة لحملة جديدة عام 1267، بالرغم من قلة الدعم في ذلك الوقت حيث أن جين جونفيلييه، المؤرخ الذي رافق لويس في الحملة السابعة رفض مرافقته. واستطاع أخو لويس تشارلز من آنيو إقناع لويس بأن يهاجم تونس كتكتيك تبادلى أختراقى لمحاور الأمن القومى المصرى بحيث يهاجمها اولا، و أن ذلك سيعطيه قاعدة قوية ليبدأ الهجوم على مصر.
حملة لويس على تونس تمثل ، قاعدة الاستعمار للانقضاض على القلب بكسر الجناحين .
وحين تم تأمين القوس الشرقى والشام تحت ضربات المماليك العظام ، كانت تونس نقطة الوثوب التالية من الغرب للتطويق والانقضاض .

فشلت حملة لويس على تونس بسبب الطاعون ويقال الكوليرا والذى راح هو ايضاً ضحية له.

وبينما كان الملك الظاهر بيبرس يعد حملة لدعم حاكم تونس ومجابهة لويس جاءت الأنباء بهلاك الملك الفرنسى بالوباء .

انسحب جيش لويس والذى قاده اخوه من بعده بعد ان نال امتيازات تجارية ، من حاكم تونس حيث تم الاتفاق على التخلي عن حصار تونس وذلك باتفاق مع السلطان حصل الفرنجة بموجبه على اتفاق تجارة حرة مع تونس، وتم الموافقة على وجود القساوسة والرهبان في المدينة.

التعليقات مغلقة.