موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

زمل جراحك… عبير عبد المنعم

332

زَمّلْ جراحك

شعر عبير عبدالمنعم

زَمّلْ جراحكَ وانتبه لما جرىَ
الصبح ولى والليالي مقفرة
لا ترج إشراق الشموس لعلها
ماتت ببرد في بحار غادرة
ولتبتلع صرخات روحك كلها
الصمت للأرواح صار المقبرة
ولترسل الأحلام حين روية
في كف أمس للعيون الساهرة
الحلم يهوي من سماء قاهرة
والدمع يرجو من عيونك معذرة
يا سائلاً وجه المفاخر لا تنم
إن المفاخر دون سيفك قاصرة
الحبرُ نار والحروف هوية
لا ترتجيها غير جند ثائرة
القلم قاض والمعاني حاكمة
وجه الحقوق والسطور معسكره
هل تنهل الأقلام نبضك كله
لله درك إن نبضك مفخرة
ما طال ليل والجواد عاجز
يبغي الرؤى من فيض شمس المقدرة
أنعم بمن ما فر يوما من نضال
سمع النداء فلبى صوت الأخرة

تعليق 1
  1. أحمد المندراوي يقول

    زمل .. هذا هو عنوان التحفة الأدبية التي نحن بصددها ، فقد أضفى العنوان عليها لباسا من القدسية ، حيث جاء تناصا غير مباشر مع الحديث القدسي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “زملوني زملوني” .
    ثم تناصا مع الآية الكريمة “يا أيها المزمل “، وهنا لي وقفة ، جاء الفعل بصيغة الأمر ، والأصل أن يدل فعل الأمر على طلب القيام بالفعل أو الاتصاف ، بصفة في المستقبل ، وصيغة فعل الأمر هنا أتت على وجه الاستعلاء الأدبي ، حتى يكون في صيغة فعل أمر حقيقيا ، وبذلك يخرج النص عن أغراض استعمالات فعل الأمر الأخرى والتي لا محل لها في النص ، مثل : الإباحة والتخيير والتعجيز والالتماس والتهديد والدعاء … إلخ .
    زمل .. فعل أمر ، بمعنى أخفى الشيء ، أي أخف جراحك ، وهنا لا ترى النصح ، بل يقف المتلقي في موضع أقل من النص ، فلا يكون الفعل من باب النصح .
    هذا التعامل مع الحروف والكلمات أشهد ببراعة وعبقرية شاعرتنا الفذة في فهم أسرار ومكنونات اللغة ، وتطويعها حيث تذهب بالمتلقي حيث شاءت من خلال النص .
    ولم تكتفي شاعرتنا بصيغة الأمر الحقيقي في العنوان ، بل كررت فعل الأمر الاستعلائي في أول كلمة من أول سطر في القصيدة :
    زمل جراحك وانتبه لما جرى
    كرر النص فعل الأمر مرتين في أول سطر : زمل / انتبه .
    وتعاود شاعرتنا إعطاءنا درسا في بلاغة وجمال لغتنا الجميلة ، فتستخدم فعل الأمر بكل أشكاله بما يخدم النص والفكرة والسرد :
    – لا ترج إشراق الشموس لعلها
    – ولتبتلع صرخات روحك كلها
    – ولترسل الأحلام حين روية
    – ………. …………… لا تنم
    – لا ترتجيها غير جند ثائرة
    كل هذه الصور المبتكرة الجديدة بالكلية برع النص في استخدامها كما برع في توظيفها ، فهي صيغ مختلفة لفعل الأمر ، من استخدام لام الأمر ولا الناهية.
    حفل النص بصور شعرية جديدة تماما ، مثل : زمل جراحك / القلم قاض
    فقد عزفت القصيدة عن المشهد البصري ، ولجأت إلى صور شعرية غاية في الحكمة ، فخرجت بذلك عن ثرثرة الشعراء وقد وجلت من باب التناص المقدس .
    كل كل تبجيلي وشهادتي واعترافي وإقراري شاعرة مجيدة متجددة .

التعليقات مغلقة.