موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

شخصيات من مصر.أحمد عرابي.. بقلم.محمد عبد النبي

202

شخصيات من مصر ..أحمد عرابي ٢

بقلم د. محمد مصطفى عبد النبى

أحمد عرابى”٢”


أنهيت المقال السابق بأنه بعد وفاة سعيد باشا وتولي إسماعيل الحكم ، انعكست الأوضاع فى الجيش وانتكست إلى ما كانت عليه من سيطرة للضباط الشراكسة والحط من شأن الضباط المصريين ، فقد أصدر ناظر الجهادية “الدفاع حالياً ” عثمان رفقي باشا بعض القرارات المنحازة للضباط الشراكسة وتميزهم عن الضباط المصريين مما أثار غضبهم .
فاجتمع الضباط المصريون فى الجيش وأعدوا مذكرة لرياض باشا رئيس النظار وقعها أحمد عرابي واثنين من زملائه يتظلمون من انحياز وزير الجهادية للضباط الشراكسة ، ويطالبون فيها بتعديل قوانين الجيش للمساواة بين الجميع ، وتعيين ناظر من الوطنيين ، ومجلس نواب وطنى ، وزياده عدد الجيش المصري إلى ١٨ ألفاً حسب معاهدة لندن فى ١٨٤٠.
كان ضباط الجيش المصريين يداً واحدة مصممة على نيل كرامتهم ، فهم أبناء البلد والجيش اسمه الجيش المصرى ، ولا يستوى أن يتحكم فيهم الشراكسة . ولذلك عندما استهزأ توفيق بالمذكرة وأمر بالقبض على أحمد عرابي وزملائه ومحاكمتهم عسكرياَ بتهمة التآمر ، وتم اعتقالهم فى ديوان الجهادية من قبل ضباط الحرس الخديوى ، فإن باقى زملاء عرابى صمموا على إخراجه ولم يهدأ لهم بال حتى تم لهم ما أرادوا بالقوة .
فاضطر الخديو للاستجابة لمطالبهم وطلب أحمد عرابى ؛ يدعمه باقى الضباط ؛ بأن يكون محمود سامي البارودى باشا هو ناظر الجهادية الجديد ، فعلى الرغم من كون محمود سامى البارودى من أصل شركسى إلا أنه كان صاحب نزعة وطنية فاستجاب الخديو لذلك .
كانت موافقة الخديو على مطالب الجيش مناورة سياسية لتهدئة الأمور وكسب الوقت لأنه عندما بدأ محمود سامي في تعديل القوانين العسكرية وإصلاحها عزله رئيس النظار وعين مكانه داود باشا يكن الذي أصدر عدداً من القرارات التي استفزت الضباط المصريون ورفضوها .
فقدموا مذكرة ثانية في صباح يوم الجمعة ٩ سبتمبر ١٨٨١ ، يعلمون فيها الحكومة بقدوم جميع القوات المصرية الموجودة بالقاهرة إلى سراي عابدين في عصر نفس اليوم لعرض طلباتهم على الخديوي ، فاستجاب الخديوي لمطالبهم مرة أخرى وأقال الوزارة و أعاد مجلس النواب وزاد عدد الجيش .
عند الحد الذى بدى فيه أن ضباط الجيش المصريون ارتفع شأنهم وأصبح لهم تأثير ونفوذ وهو ما يتعارض مع المصالح الاستعمارية والتنافسية لبريطانيا تدخلت انجلترا لفرض وزير خزانة “مالية ” فى الوزارة الجديدة فأصرت فرنسا على أن يكون لها أيضاً وزير فى الوزارة الجديدة وعينت وزيراً للأشغال ” الصناعة “.

التعليقات مغلقة.