موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

شخصيات من مصر ..بقلم محمد عبد النبي

287

شخصيات من مصر ..أحمد عرابي ج١

بقلم د. محمد مصطفي عبد النبي



أحمد عرابى” أ


ولد أحمد بن محمد عرابي محمد الحسينى ؛ عمدة قرية هرية رزنة بمحافظة الشرقية في مارس ١٨٤١م ، وكان ثاني اخوته . تعلم القرآن الكريم ، ثم عهد به والده إلى صراف القرية ؛ ميخائيل غطاس الذى قام بتعليمه الحساب والقراءة والكتابة طيلة خمس سنوات .
وهو فى عمر الثامنة توفي والده تاركاً ٧٤ فدان ، وأصبح فى كنف أخيه الأكبر محمد . الذى شجعه على الالتحاق بالأزهر . وفى خلال ٤ سنوات كان قد أتم حفظ القرآن الكريم وأجزاء من الفقه والتفسير .
عندما تولى سعيد باشا السلطة فى مصر عمد إلى تدعيم الجيش فى مصر بالمصريين أبناء البلاد ليكون لهم ولاء وإخلاص للجندية وإضعاف سيطرة الضباط الشراكسة فقام بإلحاق أبناء المشايخ والأعيان بالجيش ، وقد ساعد القدر كثيراً ؛ أحمد ؛ أن عاصر هذا التوجه ، فالتحق بالخدمة العسكرية في أوائل ديسمبر ١٨٥٤.
بدأ أحمد كجندي بسيط، ولأن خطه فى الكتابة جميل تم تعيينه ضابط صف بدرجة أمين بلوك “مساعد حالياً”، واجتاز أكثر من امتحان ساعدوا فى ترقيته حتى أصبح ملازم ثاني بعد أربع سنوات فقط في الخدمة ، ثم حصل خلال عام ١٨٥٩ على ترقيتين هما يوزباشي “نقيب حالياً” وصاغ “رائد حالياً”. وخلال عام ١٨٦٠م أصبح بكباشي “مقدم حالياً” ثم قائمقام “عقيد حالياً” وهو لم يكمل العشرين عاماً .
استطاع أحمد أن يتقرب من سعيد باشا ويكتسب ثقته ، وكان سعيد باشا يشركه معه في ترتيب المناورات الحربية . ولكن بعد وفاة سعيد باشا وتولي إسماعيل الحكم ، انعكست الأوضاع فى الجيش وانتكست إلى ما كانت عليه من سيطرة للضباط الشراكسة والحط من شأن الضباط المصريين ، فقد أصدر ناظر الجهادية ” الدفاع حالياً” عثمان رفقي باشا بعض القرارات المنحازة للضباط الشراكسة وتميزهم عن الضباط المصريين مما أثار غضبهم .

التعليقات مغلقة.