موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

شخصيات من مصر… د.محمد مصطفى عبد النبي

219

شخصيات من مصر

د.محمد مصطفى عبد النبي


فى 1930 كان جمال قد بلغ 12 عام وكان يقيم مع والده فى رأس التين بالإسكندرية ، وصادف أثناء مروره فى المنشية مرور مظاهرة للاحتجاج على الاستعمار الانجليزى فسار معهم وألقِىَ القبض عليه ولكن والده استطاع فى اليوم التالى إخراجه من الحجز .
فى 1935 أى عندما بلغ جمال 17 عام كان والده قد انتقل للقاهرة وذهب معه ، وفى نوفمبر تزعم مظاهرة طلابية ضد الاحتلال البريطانى احتجاجاً على بيان صمويل هور ؛ وزير الخارجية البريطانى ؛ الذى أعلن فيه رفض بريطانيا إعادة العمل بدستور 1923وعودة الحياة الدستورية فى مصر ، وهى المظاهرة المعروفة بواقعة كوبرى عباس . التى قتل الانجليز فيها اثنين وأصيب العديد ؛ منهم جمال بجرح فى جبينه ، وقد اسفرت الأحداث عن إصدار الملك فؤاد قراراً بإعادة الدستور فى نوفمبر .
وعلى الرغم من أن أغلب التيارات السياسية فى مصر كانت مؤيدة للمعاهدة البريطانية – المصرية فى سنة 1936، إلا أن جمال عبد الناصر كان من أشد المعارضين لها لأنها تنص على استمرار وجود قوات عسكرية بريطانية في البلاد ، وكان عام 1936 هو العام الذى حصل جمال فيه على شهادته الثانوية .
وفى مارس 1937 التحق جمال عبد الناصر بالكلية العسكرية وفيها التقى بعبد الحكيم عامر وأنور السادات ، ثم تخرج من الكلية في يوليو من نفس العام ، ورقي إلى رتبة ملازم ثان في سلاح المشاة . وفى 1943 عمل كمدرس فى الأكاديمية العسكرية الملكية .
كانت أول ممارسة عسكرية عملية لجمال خلال حرب 1948 فى فلسطين ؛ فى الفالوجة ، حيث كان نائب قائد القوات المصرية هناك , وقد أصيب بجروح طفيفة في القتال يوم 12 يوليو . وفى أغسطس ، كان محاصَراً مع فرقته من قبل الجيش الصهيونى ، ولكن القوات المصرية صمدت ورفضت الاستسلام .
وبعد توقف الحرب عقدت مصر تحت الضغوط البريطانية معاهدة فى رودس مع الجانب الصهيونى للتفاوض على هدنة رسمية ؛ كان جمال عبد الناصر ضمن الوفد المفاوض وتم توقيع اتفاقية الهدنة فى 24 فبراير ، وفى 19 مارس استولى الصهاينة – أثناء الهدنة – على مدينة ” أم الرشراش ” المصرية وأسموها ” إيلات ” ، لتكون منفذاً بحرياً للكيان الصهونى على البحر الأحمر . مما أحزن جمال عبد الناصر وأضمرها فى نفسه ليستردها يوماً ما .


د. محمد مصطفى عبد النبى

التعليقات مغلقة.