موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

شخصيات من مصر ( 1 – ج ) الدكتور محمد مصطفى عبد النبي

197

شخصيات من مصر ( 1 – ج )

د. محمد مصطفى عبد النبى

تم تكوين حركة الضباط الأحرار ، وكان جمال عبد الناصر أمين تنظيم اللجنة التأسيسية للضباط الأحرار ثم رئيساً لها فيما بعد . وبعد مذبحة 25 يناير 1952 وحريق القاهرة فى اليوم التالى ؛ بستة أشهر ؛ قام تنظيم الضباط الأحرار بثورة على النظام الملكى فى يوليو 1952 .

وبعد عام ونصف العام ، أى فى فبراير 1954 أصبح جمال عبد الناصر رئيساً لمجلس قيادة الثورة ، ثم رئيساً لمجلس الوزراء . وفى 24 يونيو 1956 أصبح رئيساً للجمهورية .

أسفرت حرب 1948 عن وضع غزة تحت الوصاية والحماية المصرية ، وحتى ينتزع الانجليز غزة من مصر قام الصهاينة والانجليز بضرب الكتيبة المصرية فى غزة والقضاء على معظمها فى نهاية فبراير 1955 .

ومن أجل إعادة تسليح الجيش المصرى واسترداد أم الرشراش ( إيلات ) سعى جمال عبد الناصر إلى عقد صفقة أسلحة كبرى مع روسيا عن طريق تشيكوسلوفاكيا ، وهى ما عرفت بصفقة الأسلحة التشيكية فى نفس العام ، فألغت أميركا والبنك الدولى معونة وقرضاً لمصر ، فلجأ جمال عبد الناصر لتأميم قناة السويس للحصول على موارد مالية ثابتة ؛ ولطرد الشركة الأجنبية من مصر .

كان تأميم قناة السويس ضرب للنفوذ الفرنسى والبريطانى فى مصر فدفعت إنجلترا وفرنسا ؛ إسرائيل للهجوم على مصر فى 1956 للقضاء على الأسلحة المصرية الجديدة الواردة من روسيا والانتقام من تأميم قناة السويس . كانت هذه هى الأسباب الحقيقية وراء حرب 1956 .

بعد أحداث 1956 أراد جمال عبد الناصر أن ينشىء سد يزود مصر بالكهرباء ويحمى مصر من الفيضانات ، ومن الجفاف ، فطلب تمويل من البنك الدولى لإنشاء السد ولكن أميركا اشترطت أن يعقد جمال عبد الناصر صلح مع إسرائيل مقابل التمويل وتسهيل المعاملات إلا إنه رفض رفضاً قاطعاً هذا الشرط واتجه إلى الاتحاد السوفييتى الذى وافق على تمويل وبناء السد العالى بتسهيلات كبيرة .

التعليقات مغلقة.