موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

شخصيات من مصر ” 2″ أحمد عرابي الحلقة الخامسة و الأخيرة

500

شخصيات من مصر ” 2″ أحمد عرابي الحلقة الخامسة و الأخيرة

د. محمد عبد النبى

استكمالاً لما مضى من حلقات عن البطل المصرى أحمد عرابى ولسيرت العطرة نذكر بأننا تحدثنا عن مولده وبيئته وعلاقته بالخديو سعيد الجيدة ثم انقلاب العلاقة مع الخديو إسماعيل وازديادها سوءاً مع الخديو توفيق .

وتحدثنا عن ضرب الإسكندرية ومواقف الخديو توفيق وعرابى المتضادة واصبح التحدى بين الجيش المصرى بقيادى أحمد عرابى والسياسة البريطلنية لناً وكان على الأقوى أن يفوز ، سواء بالحيلة أو بالقوة المسلحة ، فبدأ الانجليز يتبعهم الخديو توفيق بالحيل لكسر شوكة أحمد عرابي ورجاله . فضغطت بريطانيا على السلطان عبد الحميد الثاني حتى أعلن عصيان أحمد عرابي ، ومن ناحية أخرى أكد دليسبس مدير شركة قناة السويس لعرابى أن الإنجليز لن يهاجموه عن طريق قناة السويس لأن القناة محايدة .

وانضم محمد سلطان باشا صراحةً إلى الخديو توفيق ضد عرابى ، وتمكن من استمالة بعض الضباط منهم علي يوسف خنفس . الذين اعطوا للجيش البريطانى مخططات الجيش المصرى فاحتل الإنجليز بورسعيد . و السويس وفى 25 أغسطس سقطت مصر فى يد البريطانيين .

ففاجأ الإنجليز القوات المصرية المتمركزة في مواقعها فى منتصف ليل 13 سبتمبر وهى مسترخية ، وفوجئ أحمد عرابي بوصول القوات الإنجليزية لقلب معسكره قبل أن يكمل ارتداء حذائه العسكري وفشل في منع تفرق جنوده الذين فاجئهم الهجوم .

ففر عرابى إلى القاهرة ليتحصن بها وهناك دارت مناقشات انتهت بالاتفاق علي الاستسلام ، فأرسل عرابى عارضا إستسلام القاهرة وإستسلامه شخصيا لحكومة البريطانية وليس للخديو خشية إعدامه .

فى اليوم التالى دخل الانجليز القاهرة ووصل الخديو قصر عابدين في 25 سبتمبر ، وعلى الفور تم عقد محاكمة لعرابي وبعض قادة الجيش في المعركة وبعض العلماء والأعيان . وتم الحكم عليهم في 3 ديسمبر 1882 بالنفي إلى جزيرة سرنديب ( سيلان ) أو سريلانكا حاليا ً.

بعد استسلام عرابى والجيش المصرى تم احتجاز عرابى ومعه نائبه طلبة باشا فى ثكنات العباسية . وانتقل اللورد دوفرين الذى كان سفيراً لبريطانيا لدى الخلافة العثمانية للعمل كأول مندوب سامِ بريطانى فى مصر .

وفى 3 ديسمبر تمت محاكمة عرابى ، وكان الحكم بالإعدام ، ولكن بتدخل المندوب السامى البريطانى تم تخفيف الحكم إلى النفى مدى الحياة إلى سرنديب ( سيلان ) .

عاد أحمد عرابي من المنفى بعد عشرين عاماً فى 1903، جالباً معه شجرة المانجو إلى مصر لأول مرة .

وتوفى فى 21 سبتمبر 1911.

التعليقات مغلقة.