موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

طيوف نقدية في قصة صفقة هاديس للأديبة المبدعة زينب التميمي يكتبها لكم محمد البنا و منى علي

552

طيوف نقدية في قصة صفقة هاديس للأديبة المبدعة زينب التميمي يكتبها لكم محمد البنا و منى علي


قراءة سريعة في جمالية التناص نص “صفقة هاديس “للقاصة العراقية زينب التميمي بقلم الأستاذ محمد البنا

عندما يكون التناص مولدًا لتناص آخر يطل من ثنياته البصرية، معلنًا عن وجوده، فذلك هو الجيد الجميل المُحدَث.
بدأ النص بعنوانه المقلق، والباعث على الشك والتساؤل في آن، فأي صفقة يمكن أن يعقدها هاديس ( إله العالم السفلي عند الأغريق، وواهب الكنوز المخبأة في باطن الأرض )، ومع من ستبرم الصفقة، وها هو النص يجيبنا على هذه التساؤلات وليزيل عنا رويدًا رويدًا رواسب شكنا، فالصفقة بين أنثى ثكلى في أخيها وأبيها وأمها، يفتك بها الحنين لأيامهم الخوالي، فيستغل هاديس نقطة الضعف هذه، ليتقدم عارضًا صفقته ( الخلود) وهنا يطل التناص المتولد، ليذكرنا بقصة الشجرة وآدم عليه السلام، وإبليس الرجيم..أكل آدم فغوى، أما بطلة أقصوصتنا فكادت أن تفعلها وتبتلع الطعم وتعقد الصفقة مع هاديس، إلا أن نداء الحياة كان أقوى من سطوة الموت ورهبته، والأمومة أقوى من مثيلاتها في التضحية وبذل النفس، والإيثار.
تغلبت أمومتها لابنتها ( الحياة) على حنينها لأحبائها ( الموت )، وآثرت من يحتاجها على من تحتاجه.
تلك نقاط مضيئة في ذلك النص الجيد، وانتهى فعليًا عند ( اريد أبنتي )، وما تلاها من رمزية الخير ( الشيخ الملاك ) والبسملة، فما هى في النص وله إلا تأكيد المؤكد، والقص القصير لا يحتمل المعلوم بالضرورة ولا تأكيد المؤكد.
التصوير الشكسبيري للنص ( الأساطير، الأوهام، الشخصيات، النكهة المسرحية ) كل ذلك ساهم بكفاءة في اخراج نص فانتازي تراجيدي جيد، بدءًا من الدخول الصامت إلى مشهدية الحدث ( القبور ) وتصاعديًا بالتحرك الفانتازي المفاجئ للقبور والأرض والموتى وانتهاءً بالصرخة المعلنة عن انتصار الحياة على الموت.
محمد البنا..ه يناير ٢٠٢١

صفقة هاديس ورؤية الأستاذة منى رمضان


ماذا تتوقع عندما يتوغل القلم العربى الأصيل في دهاليز الأدب الإنجليزي العتيق ويجوب مدائنه، وتقع عيناه على ممر إغريقي قديم يعج ببوابات الأساطير العريقة حيث دفنها الزمان بغوغائية مستحدثاته، وخلدتها الأقلام بإصرارها العنيد وعشقها للتدوين؟
الأسطورية اليونانية تقول:
هاديس هو ملك عالم الموتى السفلي، ومانح الثروة كناية عما تذخر الأرض به من كنوز، ويقال أن قبوره لا حساب فيها للأموات. هاديس سبق وشق الأرض، وخرج ليخطف معشوقته بيرسيتون – الجميلة البريئة التي معها تزدهر الأشجار وتثمر الحقول – وذهب بها إلى عالمه وابتزها عاطفيا فعشقته وأحبت الحياة في الهاوية.
هاديس هنا يمارس ابتزازه من جديد مستغلا “الحنين” وما يفعله بثنايا الروح، فها هى البطلة حزينة ضعيفة وما دامت تشتاق فمن السهل اختراقها، فيصول ويجول لعقد صفقة من صفقاته الشيطانية مع فريسة جديدة محاولا إقناعها أن الخلود يولد من رحم الموت.
فيقترب رويدا رويدا وعندما تصبح البطلة على شفا حفرة تعطف السماء عليها بطوقين نجاة:
الأول: يتمثل في صوت ضمير المسئولية الذي ناداها تجاه ابنتها والنابع من غريزة الأمومة العظيمة والأقوى بكثير من حنينها لمفقوديها.
الثاني: يتمثل في “يعسوب الأمان” الذي يأتي إليها بالكعكة التي تعد وسيلة من وسائل الصدقة المهداة لعالم الموتى.
يعسوب الأمان هنا هو “يعسوب الدين”، وكما ذكرت السنة النبوية الشريفة أن يعسوب الدين هو الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه، فيلوذ المؤمنون به كما تلوذ جماعات النحل بيعسوبها أى أميرها وسيدها.
الأديبة تختار عنوانا مهيبا وتسترسل بتعبيرات إيحائية مُشككة فتضع القارئ في دائرة الترقب سائلا: كيف ستتصرف هذه الجريحة مع باحات المستحيل؟
وهل ستعقد صفقة اللامعقول؟
ومع متابعة العين للسرد البلاغي الأنيق المنمق بالفصحى المتمكنة ينهي القلم رحلته بالبسملة مُعلنا نصرته على عالم الأساطير الذاخر بالخرافات الغريرة، أبيا لوعود ما أنزل الله بها من سلطان، ومُقرا بأن النفس البشرية السوية ستواصل الحفاظ على آدميتها مهما كان الوعد ثرى.
رغم قِصر النص إلا أنه يشهد بثقافة الأديبة وتطلعها إلى عالم الأدب الإنجليزى العريق، كما أنه ينطق بثقافتها الدينية.
ليس من السهل أن يمزج الأديب بين نوعين مختلفين تماما من الأدب بهذه التقنية الفكرية الرصينة، وببلوغه هذا المستوى فهو يختار قُراءه من طبقة المثقفين.
هذا الإبداع ليس جديدا على ما يخطه قلم الأستاذة/ زينب التميمي مبعوثة بلاد الرافدين ووليدة أرض الياسمين.

شكرا جزيلا لهذا المحتوى المتميز وإلى المزيد من الروائع


صفقة هاديس


صباح العيد , نفضت روحها بعد ليلة طويلة قلّب فيها الحنين وعبث آخذا إياها اليهم حيث يرقدون ;
خالجها شعور مبعثر .
هاهي تصل أطراف المقبرة ,تراب خانق وسكينة, كل شيء يبعث على الكآبة.
صور معلقة غابت ملامحها بفعل الشمس, آثار شموع ذابت كذوبان الأرواح التي قِيدت من أجلها , بعض من زهور يابسة أنهكها الوقت وبعثرتها الريح هنا وهناك, ورائحة البخور تجهد نفسها تحاول ان تغطي بعضاً من رائحة لجسم بدأ بالتفسخ, قبر متهالك بدت صخوره متآكلة بفعل الزمن ,وقبر جديد لازال التراب أحمر ورطب فوقه, وتواريخ خطت بمهارة تبعث على جبروت الموت وديمومته, قبورعديدة وصمت رهيب .
أصوات تتعالى تكسر صمت المكان,
إزززززززز,إزززززززز.
: صفير ..صفير, اه أذناي , لاأميز,
أراه يتحرك..إنه القبر يتحرك, إنها ثورة الأموات.
هي تشعر بالأرض تهتز تحتها, أجساد عارية من الحياة,
ملامح شاحبةمصفرة, هشاشة الوجود, والحوار مبهم كحوار الصم, ذبذبات كلمات شبه مبهمه تصل الى اذنيها فترد بصوت مرتجف مغلف بالحنين
: أبي ! ..تناديني ؟ كيف حالي؟ .. وكيف بدونك ؟ لاعليك , سأكون بخير .
ها, أمي ؟
نعم, لازلت أهتم بنفسي, هل أصبحت ماهرة في الطبخ ؟لاأعرف
..حبيبي ياأخي, إبنك ..بنتك؟
لاتقلق هما بخير,
ما بالي ؟ خائفة ؟ نعم أخاف الوحدة,
الا تتذكرون ؟أخاف الوحشة.
الموتى يسيرون باتجاه مغاير لها نحو العمق لفجوة مفتوحة,مثيرين وتيرة الفزع في نفسها ,تحاول اللحاق بهم عبثاً
فجأة يختفون
الصور تهتز , قبر يموج كموجة بحر ,عبثية الحياة تجرها , هو يسحبها, يحاكيها
:نعقد مصالحة مع الموت؟
: لاصلح مع الموت .
: ألا تحبين الخلود ؟
: لا, أريدهم .
: ستموتين .
: بل سأعيش حياتهم .
: لكِ ماتريدين, الفناء هنا ..ضعي قدمك إنزلي , إتبعيهم, هي خطوة وستكونين معهم .
: سأحاول ,سأحاول,
يا الَله, لم لاتتحرك قدماي ,قلبي يلهث , أتشوق لهم, هيا .. هيا, مابالها تأبى
الحركة .
:عقلك يريد لكن روحك لاتريد ,تحب الحياة,
هو خوفك يحول دون الحركة , فلتعقدي الصفقة وتنتهي .
يداها ترتجفان ,قدماها يأبيان الحركة , أسنانها تصطك ببعضها , الخلود أو الموت,
البقاء أو الفناء, صراع,
لازالت القبور تهتز . هي تصرخ من جديد
: أبي , أمي , اخي .
يرتد الصدى خاليا ,لاشيء الا صفير القبور .
تعدو تحاول الخروج من دوامة الموت ومن ذاك الفزع الكبير ,تدور حول نفسها تنتبه ,تصرخ
:إبنتي , إبنتي لقد تأخرت عنها,
موافقة, موافقة سأعقد الصفقة, أين أنت ؟ لمَ سكَّت ؟ باللّه عليك, إعقد الصفقة, لا أريد أن أموت , إبنتي في إنتظاري .
يخرج رجل مكتث اللحية من خلف قبر
: من أنتَ, أنتَ مختلف عنهم.
: إهدئي إهدئي,كأني يعسوب الأمان لك, إهدئي,
ألا ترين أن الموت أحقر من أن يخيفك هكذا, تفضلي كعك للثواب إقرأي الفاتحة.
: بسم اللّه الرحمن الرحيم …….

التعليقات مغلقة.