موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

عطيل والعجز العربى ….د.أحمد دبيان

402

عطيل والعجز العربى

د.أحمد دبيان

مسرحية عطيل

‏Othello

للشاعر والمسرحى الإنجليزى الكبير وليم شكسبير هى واحدة من أشهر مسرحياته الشعرية .

و تدور أحداث المسرحية التى يعتقد ان وليم شكسبير قد استوحاها من قصة مشابهة لكاتب إيطالي اسمه جيوفاني باتستا، وتحكي هذه المسرحية قصة ضابط مغربي تستعين به حكومة البندقية لإرساله إلى قبرص لمواجهة الأسطول التركي أو العثماني في ذلك الوقت، وتتكوّن المسرحيّة من خمسة فصول، الفصل الأول تدور أحداثه في البندقية، وباقي الفصول في سواحل قبرص، وعطيل هذا يُستنجَدُ به لبراعته وكفاءته، فيُزوّجه أحد أعضاء مجلس الشيوخ ابنته الفاتنة ديدمونة، وكان قد تقدّم لخطبة ديدمونة قبل عطيل شاب اسمه رودريغو، ولكنّ والدها رفضه، فعندما يتزوج عطيل من ديدمونة يشكو رودريغو ألمه لصديقه ياغو، وياغو هذا جندي في جيش عطيل، ولكنّه يكره عطيل لأنّ عطيل يُفضّل جنديًّا آخر اسمه كاسيو فيُعطيه رتبة أعلى من ياغو، في حين يرى ياغو أنّه أفضل وأكفأ من كاسيو، فيُصبح هم ياغو منذ ذلك الوقت أن يُدخل الألم إلى حياة عطيل، فيبدأ بلعبة قذرة وهي إشعال قلب عطيل غيرة على زوجته.

أشعل ياغو فتنة بين كاسيو وجندي آخر في الجيش، وعندما جاء عطيل ليحلّ المشكلة توصّل إلى أنّ كاسيو هو المتهم، فيُجرّده من رتبته، فيسعى كاسيو إلى ديدمونة زوجة عطيل ليسألها أن تقنع زوجها بالعدول عن رأيه، وهنا يدخل مكر ياغو فيوحي لعطيل بأنّ كاسيو وديدمونة بينهما علاقة عاطفية، فتشتعل الغيرة في قلبه ويُؤرّقه الشك، ومن أجل أن تكتمل خطّة ياغو القذرة تُسقِط يدمونة منديلها الذي أهداها إيّاه عطيل، فيطلب ياغو من زوجته إيميليا أن تُحضر له المنديل، كونها مرافقة ديدمونة ووصيفتها إن صحّ التّعبير، ولكنّ إيميليا لا شأن لها بلعبة زوجها القذرة، وهي فقط أطاعته وأحضرت المنديل من دون أن تعلم الحقيقة، فيذهب ياغو بالمنديل ويضعه في بيت كاسيو ليُثبت بذلك لعطيل أنّ ما قاله له صحيح، فيأتي عطيل إلى زوجته ويواجهها بما سمع ورأى، فتدافع عن نفسها دون فائدة، فيخنقها عطيل في لحظة غضب وتموت.

يعتقد أيضاً أن القصة مستوحاه من قصة قمر الزمان ومعشوقته فى حكايات ألف ليله وليله وان كانت تتماهى الى حد التناص مع قصة الشاعر ديك الجن وحبيبته ورد

، ويعتقد أن ورداً كانت واحدةٌ من جاريانه على ديانة المسيحية أحبها ديك الجن، وأحبته، فأسلمت على يديه، وتزوجها. ولا غرابة في ذلك، ومثل هذه الحادثة يقع كثيراً في مجتمعاتنا المتسامحة، ولكن الغرابة تنبع من النهاية المأساوية الفاجعة لهذا الزواج. لقد انتهى بمصرع (ورد) بسيف زوجها، العاشق الغيور، فكان هذا الزواج وما رافقه من قصة حب فوّارة بالعواطف الإنسانية.

وحكاية ذلك أن زوجته وحبيبته ( ورد ) قضت على يديه مقتولة بسيف غيرته ….وذلك على إثر مكيدةٍ دبرها ابن عمه أبو الطيب على إثرِ صدِّ زوجة وحبيبة ديك الجن (ورد)له بعد العديد من المراودات والعروض التي قدمها لها لينال من نفسها…
وكانت الحادثة أن ديك الجنِّ قام برحلةٍ بعيداً عن حمص طلباً للمالِ كي يردَّ بعض ديونه المستحقة,وعندما لاحَ خبر عودته قام ابن عمه أبو الطيبِ بالإيقع بينه وبين زوجته فقام بإعلامها أن ديك الجن قد قتل على الطريق..
فسيطر عليها الحزن والكمد وملأها الهم والحسرةُ ..وفي ذات الوقت قام أبو الطيبِ بإعلامِ صديقِ ديك الجنِّ (بكر)وأعلمه بذات الخبرِ وطلب منه الذهاب إلى بيت صديقه كي يهدِّئَ من روع زوجته (ورد)..
ذهب (بكر) إلى بيت صديقه وشارك ورداً في همها وكمدها وحزنها على زوجها,وشرع بمواساتها وتهدئتها،ومع وصول ديك الجنِّ (سالماً)إلى حمصَ أسرع إليه ابن عمه أبو الطيب وأخبره بوجود صديقه في بيت زوجته أثناء غيابه وأنه كان يتردد إليها باستمرار..فاستبد الغضب بديك الجن ومضى هائجا إلى بيته,وعندما تحقق من صحة مارواه أبو الطيب شهر سلاحه وقتل زوجته وصديقه بسيفه.

يظل عطيل وديك الجن ممثلين لهذا النموذج المندفع للشخصية العربية والعقل العربى .

وهو هذا العقل الذى لا يستوعب تحليل المعلومة او مقارنتها أو توازيها او عقلانيتها بثوابت المدرك وقابليته للفعل من عدمه.

وهو عقل المتلقى الذى لا يستطيع الريادة بطرح أفكار متجددة او مقارنتها او الاتيان بفرضية ما والتعمق فى محاولة اتيان البراهين لإثباتها .

تميز العقل العربى فى فترات النقل الأولى من الأمم المجاورة وعلومها من اليونان والفرس والعراق ومصر القديمة بالنهل والتلقى ، وحين نجحت الفلسفة فى بناء بدايات العقل النقدى لديه بدأت تيارات التسلف والتكفير لحماية الإنغلاق المرسخ لنفوذ لكهنوت النقل وكبت العقل والأفكار . فكان مصرع غيلان الدمشقى وعبد الله بن المقفع .

وحين نجح التيار العقلانى النقدى فى ترسيخ تيار المعتزلة واعمال العقل فى النص جاءت فتنة خلق القرآن لتدخل الامة فى هذا الصراع بين اللوجوس كبداية ومنشأ او خلقه وانتهت المصالحة بمخرج الكلام الأزلى المنزل .

وحين جاء إبن رشد

Averos

نبى العقل المجدد رأت تيارات المتسلفة فيه الخطر الداهم على نفوذها الكهنوتى فكان احراق مؤلفاته التى اعلنت مصرع هذا العقل لتجد مؤلفاته الطريق لدى العقل الغربى المترع بالفلسفة والنقد والتحليل فاعادت هيكلته ليتولى الريادة وقيادة الطور الحضارى الدنيوى والى الآن .

جاء فقه الانغلاق ليلقى بأستاره حين اختار العقل العربى الدخول فى اجازة مفتوحة والارتهان الى منظومة الارتباطات الشرطية وانعكاساتها المتجلية فى حيوانات بافلوف بعد الغزو التترى فكان ابراز فقه الانسحاق على يد ابن تيمية وتبنيه مرجعية لأمة الانسحاق فى اسرها البابلى المصدر لها وارتهانها له دون اى محاولة للخروج من الإسار بل والإلتجاء الى سيف عطيل وديك الجن لقتل ورد الأفكار وديدمونة التجدد لنظل فى تيه العمه الفكرى وفقه التلقى العاجز حتى عن النقل.

التعليقات مغلقة.