موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

عود علي بدء تابع حديث الهمزات… وجيهة السطل

141

عود على بدء
تابع حديث الهمزات

وجبهة السطل

ثانيا – همزة الوصل:
أ – التعريف: هي ألف ممدودة تأتي في أول الكلمة، وتنطق كهمزة القطع في أوله فقط، ولا ترسم فوقها علامة الهمزة، بل يكتفى برسم التشكيل ،وبعض المطابع ترسم فوقها رأس الصاد ، كما رسمت فوق الأولى رأس العين ).فإذا أتت في وصل الكلام، سقطت نطقا، وبقيت مكتوبة ألفًا ممدودة .
أما أصل هذه الهمزة، فإن قانونًا صوتيًا في اللغة العربية،
يتطابق مع القوانين الموسيقية ، يمنع البدء بالساكن، كما يمنع الوقوف على متحرك . ولمّا وجدت فى اللغة العربية بعض الألفاظ الساكن أولها في بعض التصاريف ، وجدوا أنه كي يتوصل إلى النطق بها مفردة،
يجب أن تسبق بهمزة تتحرك بحركة مناسبة ، وننتقل منها إلى الساكن بعدها ،فاجتلبوا هذه الألف الممدودة كي يتمكنوا من نطق الكلمات التي تبدأ بالساكن ، وأسموها همزة الوصل، أي الهمزة التي تمكننا من وصل الكلام.

(ب) مواضع همزة الوصل يمكن القول إن معظم الهمزات في أول الكلمة همزات وصل عدا ما ورد ذكره من مواضع همزات القطع في منشور سابق .
نحو قولنا : استرجع الرجل ذكرياته.
وتنطق مكسورة ،ويكتفى برسم الحركة، لأنها غيرثابتة، بل نسقطها نطقا في وصل الكلام، تحدث الرجل واسترجع ذكرياته ننطقها وسترجع.
١ ــ جاءت سماعية في الأسماء الجامدة التالية: اسم ..ابن،ابنم -ابنة امرؤ .. امرأة ..اثنان ..اثنتان .. ايمن الله وايم الله ..في القسم ، است ..وهى فتحة الشرج
٢ – في ماضي الخماسي المبدوء بهمزة نطقا ومصدره وأمره : انفعل – افتعل – افعلَّ
انتهى – انكسر – اخضر –
انتهاء – انكسار ـ اخضرار.
٣- فى ماضي السداسي المبدوء بهمزة نطقا ومصدره وأمره : استفعل .. افعوعل .. افعال ..افعل ..افعنلل
استقبل استقبالا-
اخضار اخضيرارًا
اخضوضر اخضيضارًا
ادلهم ..ادلهماما
احرنجم – احرنجاما
٤– فى أمر الثلاثي الصحيح السالم ومهموز اللام ومعتل الآخر.
اجلس ..اقرأ..اُدنُ..اسعَ.. ارمِ
٥ – ولا تكون في الحروف إلا مع ..ال .. التعريف ولا تلفظ كهمزة القطع إلا في أول الجملة ،وقطع همزة أل التعريف في درج الكلام، صنيع الكثيرين من المذيعين والمذيعات والمتحدثين خطأ فادح فتجنبه .

ج..حركة همزة الوصل في أول الكلام: تتحرك الهمزة بالكسر دائما فى ما فوق الثلاثي، أمّا في الثلاثي فتكسر في مفتوح العين ومكسورها اِذهب اهبط وتضم في مضموم العين..اُنصُر..اسكُت ولا تأتي مفتوحة إلا مع ..ال.. التعريف و ايمن، ايم الله

ملاحظة: لا يجوز في الكتابة رسم ..ء..تحت همزة الوصل ولا فوقها. ، ولابأس من الاكتفاء برسم الحركة فقط في أول الكلام من كسر أو ضم نحو: اعلم ..اعتدال ..اِضرب ، اُهجر

د.. إذا سبقت همزة الوصل بهمزة الاستفهام وهي همزة قطع -سقطت همزة الوصل كتابة ونطقا
استخرت الله .اسمك عادل
– أستخرت الله أسمك عادل

  • أطلع الغيب
    فإذا كانت همزة ال التعريف تحولت معها إلى مد
    ومثالها قوله تعالى: «آلله خير أمّا يشركون» سورة النمل ٥٩ ومثل قولنا:آلسفر غدًا؟

هـ همزة الوصل مع ابن، وابنة تسقط إذا سبقت بنداء نحو: يا بن الأكرمين يا بنة الحسب والنسب. وتحذف همزة الوصل إذا وقعت ابن بين علمين أحدهما والد والآخر ولده، وتعرب عندئذ صفة للعلم الأول، أما إذا كان العلم الثاني جدا للأول ظلت ولم تحذف .
عبد الله بن عمر. عبد الله ابن الخطاب

و.. كذلك فإن قواعد الإملاء تثبت همزة ابن وابنة إذا وقعت أول السطر حتى لو كانت مما يجب حذفه .
تحياتي للجميع

التعليقات مغلقة.