موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

غلام عليم وغلام حليم بقلم د.أحمد دبيان

3٬306

غلام عليم وغلام حليم بقلم د.أحمد دبيان

جاءت فى سورة الصافات بشارة بغلام حليم

: (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ * سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ * وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنْ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ)

سورة الصافات/100-113 .

ثم جاءت فى سورة الذاريات بشارة بغلام عليم .

(هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ سَلَامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ * فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ * فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ * فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * فَأَقْبَلَتْ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ * قَالُوا كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكِ إِنَّهُ هُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ * قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ)

الذاريات/24-30 .

وليعقبها فى سورة الحجر بشارة أخرى بغلام عليم

وقال تعالى : (نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ * وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ * وَنَبِّئْهُمْ عَنْ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ * إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلَامًا قَالَ إِنَّا مِنْكُمْ وَجِلُونَ * قَالُوا لَا تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ * قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَنْ مَسَّنِي الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ)

الحجر/49-4 .

فمن هو الغلام العليم؟

ومن هو الغلام الحليم ؟

العليم هو العالم بكل شئ وهى صفة للقدير سبحانه وتعالى وإطلاقها على شخص إن دلت فإنما تدل على علم وهبى يمنح إياه من العلم الكلى للعليم القدير .

أما الحليم فهو هذا الصابر المحتسب الراضى بقضاء الله ، المتحكم فى إنفعالاته وأفعاله ، القانت العابد المطيع المحتسب .

إختلف المفسرون فيمن عنى القرآن بالغلام العليم والغلام الحليم ، وقد قال غالبهم بأن الغلام العليم هو نبى الله إسحق أبو بنى إسرائيل والأسباط اليعقوبية وبأن الغلام الحليم هو نبى الله إسماعيل أبو الأسباط الإسماعيلية .

إختلف الحديث فى التوراة والتى جعلت الذبيح هو إسحق عليه السلام كما جعلته الإبن الوحيد رغم وجود إسماعيل إبنا شرعياً من زوجته هاجر .

‏Abram agreed to what Sarai said. 3 So after Abram had been living in Canaan(G) ten years,(H) Sarai his wife took her Egyptian slave Hagar and gave her to her husband to be his wife. 4 He slept with Hagar,(I) and she conceived.

وجاء ذكر الذبيح فى التوراة مترادفاً مع إسحق :

  • «خذ ابنك وحيدك، إسحق الذي تحبه، وانطلق إلى أرض المريا وقدمه محرقة على أحد الجبال الذي أهديك إليه».
  • 3. فاستيقظ إبراهيم مبكرا في الصباح التالي، وأسرج حماره، وأخذ اثنين من غلمانه، وابنه إسحق. وجهز حطبا لمحرقة، وانطلق ماضيا إلى الموضع الذي قال له الله عنه.
  • 4. وفي اليوم الثالث تطلع إبراهيم فشاهد المكان من بعيد،
  • 5. فقال إبراهيم لغلاميه: «امكثا هنا مع الحمار، ريثما أصعد أنا والصبي إلى هناك لنتعبد لله ثم نعود إليكما».
  • 6. فحمل إبراهيم إسحق حطب المحرقة، وأخذ هو بيده النار والسكين وذهبا كلاهما معا.
  • 7. وقال إسحق لإبراهيم أبيه: «ياأبي». فأجابه: «نعم يابني». فسأله: «ها هي النار والحطب، ولكن أين خروف المحرقة؟».
  • 8. فرد عليه إبراهيم: «إن الله يدبر لنفسه الخروف للمحرقة ياابني». وتابعا مسيرهما معا.
  • 9. ولما بلغا الموضع الذي أشار إليه الله شيد إبراهيم مذبحا هناك، ونضد الحطب، ثم أوثق إسحق ابنه ووضعه على المذبح فوق الحطب.
    1. ومد إبراهيم يده وتناول السكين ليذبح ابنه.
    1. فناداه ملاك الرب من السماء قائلا: «إبراهيم، إبراهيم» فأجاب: «نعم».
    1. فقال: «لا تمد يدك إلى الصبي ولا توقع به ضرا لأني علمت أنك تخاف الله ولم تمنع ابنك وحيدك عني».
    1. وإذ تطلع إبراهيم حوله رأى خلفه كبشا قد علق بفروع أشجار الغابة، فذهب وأحضره وأصعده محرقة عوضا عن ابنه.
    1. ودعا إبراهيم اسم ذلك المكان «يهوه يرأه» (ومعناه: الرب يدبر). ولذلك يقال حتى اليوم «في جبل الرب الإله يرى».
    1. ونادى ملاك الرب إبراهيم من السماء مرة ثانية:
    1. وقال: «ها أنا أقسم بذاتي يقول الرب: لأنك صنعت هذا الأمر، ولم تمنع ابنك وحيدك عني،
    1. لأباركنك وأكثرن ذريتك فتكون كنجوم السماء وكرمل شاطيء البحر، وترث ذريتك مدن أعدائها.
    1. وبذريتك تتبارك جميع أمم الأرض، لأنك أطعتني

لم يرد ذكر الذبيح فى القرآن الا بوصفه الغلام الحليم ، سابقاً للبشارة بإسحق ما جعل جمهور المفسرين المسلمين يجزمون بأن الذبيح هو إسماعيل .

خالف مجاهد جمهور المفسرين حين جعل الغلام العليم هو إسحق ، كما خالف الجلالين جمهور المفسرين بجعل إسحق هو الذبيح .

لست هنا بصدد الدخول فى مناقشة الذبيح ومن هو ، أو الدخول فى صلب عقيدة الفداء . ما يعنينى حقاً هو الوصف القرآنى للغلام الحليم إسقاطاً على نبى الله إسماعيل ، والوصف القرآنى لنبى الله إسحق وبأنه الغلام العليم .

هل كان بنو اسرائيل على طول التاريخ علماء؟

وهل كان بنو إسماعيل على مدار التاريخ وحشيون ؟

وحتى لا ندخل فى جدال المصرية والعربية كهويات قومية ، ألم تكن هاجر أم العرب مصرية ؟!!

فهل كان ولدها وحشياً ، وهو الحليم فى القرآن .

وهل حلمه كصفة جعلته ذلك الطائع القانت دون تفكير ؟

وهل علم الغلام العليم كان ليجعله يشك ويناقش ويناظر ؟

ما يذكر فى التوراة أن مملكة قيدار أو قيذر كانت مملكة ضخمة نافست بل وتغلبت على بنى إسرائيل بل و أوقف احد ملوكها وهو جشم العربى بناء السور زمن نحميا .

تشير النصوص إلى أن جشم العربي كان يملك أعلى سلطة إدارية في المنطقة الواقعة جنوبي فلسطين والمعروفة باسم أدوم، ومما يذكر عنه اعتراضه على بناء سور بيت المقدس من قبل الزعيم العبراني نحميا في حدود سنة 440 ق.م. بعد العودة من السبي البابلي. وقد اتفق جشم العربي مع سنبلط الحوروني وطوبيا العبد العموني على معارضة نحميا ومنعه من إعادة بناء السور، فأخذوا يتهمونه بالتمرد والعصيان لإثارة الحكام الفرس عليه، ولكن محاولة التآمر هذه أخفقت.[2] وقد صرح جشم برأيه إلى نحميا في رسالة وجهها إليه نقل نحميا منها هذه الكلمات: «وجشم يقول: إنك أنت واليهود تفكرون أن تتمردوا، لذلك أنت تبني السور لتكون لهم ملكًا بحسب هذه الأمور. وقد أقمت أيضا أنبياء لينادوا بك في أورشليم قائلين: في يهوذا ملك.

وفى خطاب جشم العربى رؤية سياسية تعلم ثوابت الجغرافيا وعلم دقيق بميزان القوى فى عصره.

ولهذا نستخلص كنتيجة وبالتحليل التاريخى أن الغلام العليم والغلام الحليم كصفتين لنبيين ، لا تعنى أبداً إسباغ ميراث العلم أو الحلم لذريتهما هذا بافتراض نقاء العنصر للطرفين من الإختلاط بالأمم .

التعليقات مغلقة.