موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

فعل وفاعله بحرف واحد…بقلم د.وجيهة السطل

211

فعل وفاعله بحرف واحد…بقلم د.وجيهة السطل

لغة عبقرية رائعة، لاتسامق عُلاها لغة أخرى
هل سمعتم بلغة في العالم. تحمل معنى كاملا على جناح فعل وفاعله بحرف واحد؟؟

سؤال من طالب علم:
هل في اللغة العربية أفعال أخرى تبقى صرفيًّا على حرف واحد في صيغة الأمر مثل: رَ ؟

نعم.وكثيرة .وكلها من اللفيف المفروق. فاء فعلها واو ،ولامه ياء.وبينهما حرف صحيح .

وكلهاعشرون فعلًا من أفعال الأمر، في اللغة العربية ، جاءت على حرف واحد. وكلها مكسورة على وزن (عِ) إلا:(رَ) على وزن (فَ) من رَأَى يَرَى.بمعنيين:أبصر. وأخفى.

وعدّتها عشرون فعلًا من أفعال الأمر في اللغة العربية.
وتكاد تشمل حروف الهجاء كلها.وقد حصرتها على سبيل الاستقصاء، فكانت هذه الحصيلة اللغوية:
١- (إِ) من وَأَى: يَئِي وَأْيًا .وَأَى فلانًا : وعَدَه
الوَأَي من الدَّوابّ : السريعُ المشدَّدُ الخَلق.
وَأَى له : ضَمِن .وفي الحديث: الشريف يقول الله -تعالى -:
(إني قد وَأَيْتُ على نفسي ،أَنْ أَذكُرَ من ذكرني)
بمعنى ،آليت على نفسي. -٢- (تِ) من أَتَى يَأْتِي أَتْيًا وأُتِيًّا وإِتِيًّا وإِتْيَانًا وإِتْيَانَةً ومَأْتَاةً؛ أي: جئته.وبعض العرب تقول في الأمر:(ائت), وهي اختيار أكثر الناس فيأمرون بـ(ائت)لا(تِ)! وهذا ما جاء في القرآن الكريم: فقلنا ائتيا طبعا او كرها قالتا أتينا طائعين نسائكم حرث لكم فأتوا حرثكم ان شئتم طائعين .
٣- (ثِ) من وَثَى يَثي. وهي بمعنى وَشَى به عند السلطان. ولعلها نقلت عن ألثغ بحرف الشين.
٤- (جِ) .وَجِيَ،يَجي: رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي. والوجي : الذي حفي أو رقت قدمه.وأما: الوَجا فهو الحفا.
ومنه قول الأعشى في معلقته يصف الحبيبة في مشية الدلال والدلع التي تمشيها:
غَرَّاء فَرْعاء مَصْقُول عَوارِضُها …
تَمْشِي الهُوَيْنا كَمَا يَمْشي الوجِي الوَحِلُ
فلم يكتف بتشبيه مشيتها بمشية الحافي الخائف على قدميه، بل زادها بأنه يمشي في الوحل فيتأرجح في مشيته خفة حذر التزحلق.
ه- (حِ) من وَحَى يَحي وَحْيًا, ومن معاني الوحي: الإشارة والكتابة والكلام. ٦-(خِ) وَخَى يَخِي وَخْيًا؛ أي: قصد. ومن أسرتها توخّى الحذر.
٧- (دِ).. من ودى القتيل اذا دفع ديته المقرر شرعا اذا رضي اهله .
٨-(رِ).. من ورى النار، يرِيها. أي أوقدَها .
٩-(سِ) من وَسَى يَسي زيدٌ رأسَ عمرو وَسْيًا؛ ؛ أي حلقه.
١٠-/(شِ) من وَشَى يَشِي وَشْيًا. ومعانيها كثيرة.والوشي: نقش الثوب .والوشاية: نقل ما يسيء لشخص إلى رئيسه كيدا له. وشَى بفلان إلى الحاكم :نَمَّ عليه وسعى به. . ١١-(عِ) من وعى يعِي.أي أدرك وفهم.
١٢- (فِ) من وفى يفي. أي أنجز ما وعد.أوأتم ما ينبغي عمله،دون نقصان.(فِ القنديل زيتًا)
١٣- (قِ) من وقى يقي وقاية.. أي جعل بينه وبين الخطر حاجزًا. ١٤- (كِ) من وكى الصرة إذا ربطها وشدها.
والوِكاء الرباط الذي تشد به الصرة أو القربة.ومنها المثل: يداك أوكتا، وفوك نفخ .
١٥ – (لِ) من وَلِيَ أي صار واليًا حاكمًا. ،
لِ الأمر أهله. ترقَ بوطنك. ١٦- (مِ) من:وَمَى( يَمِي ) وَمْيًا. أي أشار . لغة التسهيل في ومَأَ.
وأومأ أكثر استعمالًا.ومن معانيها: وَمَى بالشيءِ:ذَهَبَ به.
١٧- (نِ):ونَى. (ونَى عن)
( ونى في) ينِي وَنْيًا ووَنًى ، فهو وانٍ ، وهي وانيةٌ ، واسم المفعول مَونِيّ ونَى الشَّيءَ / ونَى عن الشَّيءِ : تركه وأهمله. ونَى في الأمرِ :ضَعُف وفَتَر ، وكَلَّ وأعيا.وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ،لا يَنِي يفعل كذا : ما يزال ، ما ينفك. وَنَتِ السَّحَابَةُ : أَمْطَرَتْ. ١٨– (هِ) من وهى. أي ضعُف..(هِ علاقتك برفاق السوء) ،بمعنى أوهِ. أضعف واقطع.

وهذه كلها وزنها الصرفي في الأمر (عِ.) لأن فاء الفعل ولامه محذوفان. وكلها تضاف لها هاء عند الوقف تسمى هاء السكت.

وليس منها على وزن فَ. سوى فعلين
١٩(رَ)كسابقتها من لفيف مفروق ووزنها الصرفي (عَ).
وَرَى (يَرى) وَرْيًا، ووُريًّا، ورِيَةً فهو وارٍ، ووَرِيٌّ : ورى الشيء : أخفاه.. ورى : عن كذا : أراده وأظهر غيره. ·- ورى الخبر أو عنه. الخبر : أخفاه. ومنه: ورَّى الشَّيءَ : أخفاه وستره وأظهر غيره.ومنه التورية في البلاغة. ومنه واراه التراب: أي دفنه وأخفاه .
٢٠- (رَ) من رأى.رَأَى يَرَى الهلالَ رُوْيةً ورَأْيًا ورَاءَةً.والأمر منه (رَ).تحذف عين الفعل في المضارع . فتصبح: يرى على وزن يفلُ. ويُبنى الأمر على حذف حرف العلة،فتحذف لام الفعل فيبقى (رَ) (فَ).
وكلها تمثل فعلًا متعدّيًا لمفعول واحد. يحمل معه فاعله. وهو ضمير مستتر وجوبًا ،تقديره أنت.وتحتاج في صياغة جملها إلى مفعول به لإتمام للمعنى.
تحياتي لكم جميعًا. واعذروا حديثي الطويل فالغالية تستحق منا الكثير.وأرجو أن يكون فيه ما أمتع وأفاد.

التعليقات مغلقة.