موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

فلسفة صوتية في موسيقية اللغة العربية د.وجيهة السطل

252

فلسفة صوتية في موسيقية اللغة العربية

د.وجيهة السطل

التقاء الساكنين في لغة العرب:


أحد الثوابت العامة في النحو،لصيقة بالنطق والإلقاء،تحكمها موسيقية اللغة العربية.


■ إذا التقى ساكنان أحدهما علة،في كلمة واحدة،أو في كلمتين يحذف حرف العلة:
– في كلمة واحدة.نحو :رأَتْ،لم يفٍقْ، لا تستغِبْ،قُل.
ويحرك الحرف قبل حرف العلة المحذوف بحركة تناسبه.

– في كلمتين يخطف حرف العلة في النطق صوتيًّا ويحول إلى فتحة أو ضمة أوكسرة حسب حرف العلة المحذوف صوتًا لا كتابة ،إذا ولي المعتل معرف بأل. نحو قوله تعالى: {وَرَأَى الْمُجْرِمُونَ النَّارَ فَظَنُّوا أَنَّهُم مُّوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا}الكهف: ٥٣
وقولنا: أرجو الله المغفرة والقبول . وأمشي الهُوينى لا أريد تعجُّلًا.


■ إذا التقى ساكنان صحيحان ثانيهما لام (أل) التعريف؛ يكسر أولهما، فى معظم الأحوال.
نحو قوله تعالى:{ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }سورة الحجرات: ١٤

■-وهناك حالات أخرى يلجأ فيهما إلى الضم أو الفتح:


تضم ميم ضمير الجماعة
(هم)،(كُم)،(تُم)،نحو قوله تعالى:
{وََمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ ۚ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ ۚ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}سورة التوبة:٦١:

  • وقوله تعالى: {أَفَرَءَيْتُمُ ٱلنَّارَ ٱلَّتِى تُورُون}الواقعة: ٧١
  • وقولنا: تدبروا كلام الله، فهو الذي آتاكمُ الكتاب والحكمة. .
    – تفتح نون حرف الجر (من).نحو قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ }سورة البقرة:٨
    تكسر نون حرف الجر (عن)نحوقوله تعالى: {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ }سورة: ق(١٧)

■ شيء من التفصيل ..في القوانين الصوتية النحوية في التقاء الساكنين.
أولًا – ساكنان في كلمتين:
١-الأول فعل ، والثاني لام (أل) التعريف الشمسية أو القمرية.
أ- صحيح الآخر:
{إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا}سورة النبأ:٤٠
وقوله عزّ وجلّ: {وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ}هود: ٣٧

– فإذا كان الساكن الصحيح الأول ضمير واو الجماعة،والثاني (أل) التعريف، ضمت واو الجماعة.نحو قوله تعالى: {أُولَٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَىٰ فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ}البقرة:١٦
ب- معتل الآخر، يخطف نطق حرف العلة،فيسقط نطقًا، لا رسمًا. ويتحول إلى نطق الحركة التي تماثله،نحو قوله تعالى:
{فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ} الأنعام: ٧٨

٢- في الأسماء المنقوصة إذا وليها معرف بأل،في تركيب إضافي.تخطف نطقًا،وتتحول حركة تناسب حرف العلة.
من ذلك قوله تعالى: {حتى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَاأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَـانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} النمل/١٨ .
وقوله:{إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى} طه/١٢
وقوله: {إِلَّا مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ} الصافات /١٦٣
وجاء في القرآن الكريم حذفها كتابة لا نطقًا فحسب،وهو وقف على الرسم القرآني.. .


ثانيًا: ساكنان في كلمةواحدة :


١- الساكنان في آخرالكلمة وأحدهما علة ، كتأنيث الأفعال الماضية معتلة الآخر بالألف .دعَت- بنََت- انتهَت- استقصَتْ . …..إلخ حكم صوتي ثابت قاطع يحذف حرف العلة، ويحرك الصحيح قبل المحذوف بالفتح.
٢- التقاؤهما داخل حروف الكلمة،لسبب طارئ ، يفرضه الإعراب .
والحكم الثابت حذف العلة متى التقى ساكنان أحدهما علة داخل التصريف. ويحرك الصحيح الباقي قبل حرف العلة المحذوف . بحركة تناسب العلة المحذوفة .
فالكسر مع (لم يستطِع).في يستطيع المجزوم.
والضم مع (لا تقُلْ) في تقول المجزوم.. والفتح مع (لم يُهَن) أحد في مجلسنا. في يُهان المجزوم .

وهذه القاعدة مقدسة صوتيًّا في اللغة العربية، وقد بلغ من تقديسها أنها لم تتجرأ على حذف حرف العلة فقط، بل حذفت واو الجماعة وياء المؤنثة المخاطبة-وهما اسمان ضميران-عند توكيد المضارع من الأفعال الخمسة ، المعتل الآخر بالواو والياء بنون التوكيد الثقيلة.
ففي القرآن الكريم :{وَقَضَيْنَا إِلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا}الإسراء: ٤
ونقول : لا تدعِنَّ إلا إلى الخير .

■أما المضارع معتل الآخر بالألف، المسند إلى ياء المؤنثة المخاطبة ، فقد أبقوا فيه على ضمير الفاعل الياء.عند توكيده بنون التوكيد الثقيلة.ولم يستسيغوا صوتيًّا حذفها تَرِنَّ، كما قالوا: تدعِنَّ ،وتمشِنَّ. بل أبقوا على الضمير الساكن(الياء) وكسروه عند التقائه بسكون نون التوكيد .
نحو قوله تعالى: {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا}سورة مريم:٢٦
وكذا في المسند إلى واو الجماعة لم يستسيغوا صوتيًّا تَرُنَّ، كما قالوا: تعلُنَّ .بل أبقوا
واو الجماعة وضموها،كما جاء في قوله تعالى في سورة التكاثر:
{كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (٥) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (٦) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (٧)}

هذا ولله الفضل والمنة إذ أقدرني على هذا .ثم لكم لمتابعتكم
وللجميع تحياتي

التعليقات مغلقة.