موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في أدب المقاومة : قصة وطن – الجزء الأول بقلم دكتورة وجيهة السطل

82


قصة وطن ما زال شعبه يكتبها بدماء أبنائه.

تمهيد: هل المقاومة بالاشتباك الجسدي فقط وبالسلاح المعروف من رصاص وبندقية وقذيفة مدفعية أو طائرة !؟ أم أنّ هناك مقاومةً أخرى تؤازر تلك ، وتشحذ المشاعر والهمم ، وتبقي القضية حية في نفوس الأجيال المعاصرة ؟!

(أدب المقاومة )
مصطلح أطلقه النقاد ويشيرون به إلى ما يتفتق عنه الإبداع الفكري من قصة ورواية ومسرحيه وشعر للأدباء الفلسطينيين الذين يعيشون في الأرض المحتلة أو خارجها . ويشكّل أدب المقاومة جزءًا مهمًّا من الأدب العربيّ . ولأنّ قصة اغتصاب فلسطين لم يعرفها بلد في العالم ؛ فقد اختص النقاد هذا الأدب بمصطلح أدب المقاومة لما له من خصوصية وتميّز .

وأوّل من أطلقه على تلك الإبداعات الأديب الفلسطيني غسان كنفاني
تعرض الشعب الفلسطيني لمأساه لا مثيل لها. ومن رحم هذه المأساه خرج الأدباء متوالين يشد بعضهم أزر بعض. يمثلون كتائب أدبيه تدافع بالكلمة عن الحق.
وقد كان تجاوب الشعر مع القضيه الفلسطينية الأسرع والأغزر والأغنى، وما زال الى اليوم. وذلك لأن الشعر يأتي في صدارة الفنون الإبداعية،ولأن الموهبة الشعرية أكثر حظّا في عدد المبدعين من موهبة الرواية والقصة.
أما الفن القصصي بأشكاله المختلفة من قصة وقصة قصيرة ورواية ومسرحية؛ فنجد أن أكثر الأنواع مواكبة للقضية وتعبيرًا عنها بصدق وتفاعل مؤرخه لأحداثها ومجسّده. هي القصة القصيرة ،تليها الرواية.
وظل الروائيون الفلسطينيون كتّابًا وكاتباتِ -وهم كثيرون- يقدمون إبداعًا متميِّزًا في أعقاب نكبة فلسطين الأولى 1948م ثم في أعقاب النكبة الثانية عام 1967م، وحتى وقتنا الحاضر .
ومن العسير استقصاء أسماء المبدعين وإبداعاتهم لكثرتها. لذا سنشير إلى بعضها على سبيل المثال لا الحصر .

للحديث بقية على أيام إن شاء الله.
تابعوني
وللجميع تحياتي

التعليقات مغلقة.