موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابةالحلقة الرابعة والثمانون بعد المائة.. جابر بن عبد الله بن حرام السلمي.. راوي الحديث -1… مجدى سالم

240

في جهاد الصحابة.. بقلم/ مجدي سـالم

الحلقة الرابعة والثمانون بعد المائة.. جابر بن عبد الله بن حرام السلمي.. راوي الحديث -1

أولا.. مقدمة.. وفي نسبه..

  • جابر بن عبد الله هو جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام بن ثعلبة بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصاري السلمي من بني سلمة ويكنى بأبي عبد الله إلا أنّه اختلف في كنيته فقيل إنه أبو محمد أو أبو عبد الرحمن.. ووالدته هي نسيبة بنت عقبة بن عدي الأنصارية ووالده عبد الله بن عمرو بن حرام الصحابي الذي استشهد في غزوة أُحد.. وقد تقدمت ترجمته..
  • وعرف جابر بن عبد الله بحسن خلقه وكرمه وحفظه للسنن وقد أسلم جابر بن عبد الله مبكراً فلقي من عطف النبي صلى الله عليه وسلم وحنانه الكثير حيث كان يسأله عن حاله ويوجهه للخير والأغلبية من الرواة على أن جابر بن عبد الله سليل حرام هو من الستة الذين شهدوا العقبة حينما لقي رسول الله عند العقبة نفراً من الأنصار.. فما ذكر في السيرة أنهم: أبو أمامة أسعد بن زرارة بن عدس وعوف بن الحارث بن رفاعة ورافع بن مالك بن العجلان وقطبة بن عامر بن حديدة وعقبة بن عامر بن نابي وجابر بن عبد الله..
  • كان جابر من أنصار النبي صلى الله عليه وسلم والذين التفّوا حوله.. وروى الحديث عنه.. وكان جابر رضي الله عنه من المكثرين الحفاظ للسنن.. وكُفّ بصره في آخر عمره..
  • لم يشهد غزوة بدر ولا غزوة أحد حيث منعه أبوه من المشاركة فيهما لأجل أن يرعى أخواته التسع ولكنه – بعدما قُتل أبوه في أُحد- لم يتخلّف جابر عن غزوة من الغزوات التالية.. واستمر يجاهد حتى وفاته..
    ثانيا.. قرآن نزل بسبب جابر بن عبد الله..
    مرض جابر ذات مرة.. فعاده النبي صلى الله عليه وسلم.. فاشتكى جابر له أنه إن مات فسيورث كلالة.. فنزلت آية الكلالة: “يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” لتوضح للمسلمين كيفية التوريث في تلك الحالة..
    ثالثا.. بعض ما روى جابر من حديث..
  • عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل” قال: فخطبت جارية من بني سلمة فكنت أختبئ لها تحت الكرب حتى رأيت منها بعض ما دعاني إلى نكاحها فتزوجتها..
  • وعاد رضي الله عنه المقنعَ فقال: “لا أبرح حتى تحتجم.. فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن فيه الشفاء”..
  • وروى البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال.. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن.. يقول.. ” إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة.. ثم ليقل: اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.. اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال عاجل أمري وآجله – فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.. وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال في عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه.. واقدر لي الخير حيث كان.. ثم أرضني.. قال.. ويسمي حاجته”..
  • وروى البخاري بسنده.. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال.. بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة له فانطلقت ثم رجعت وقد قضيتها فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه فلم يرد علي.. فوقع في قلبي ما الله أعلم به.. فقلت في نفسي لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد علي أني أبطأت عليه.. ثم سلمت عليه فلم يرد علي.. فوقع في قلبي أشد من المرة الأولى.. ثم سلمت عليه فرد علي.. فقال صلى الله عليه وسلم..” إنما منعني أن أرد عليك أني كنت أصلي”.. وكان على راحلته متوجها إلى غير القبلة..
  • في البخاري بسنده عن جابر رضي الله عنه قال.. لما حضر أحد دعاني أبي من الليل فقال ما أراني إلا مقتولا في أول من يقتل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وإني لا أترك بعدي أعز علي منك غير نفس رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن علي دينا فاقض واستوص بأخواتك خيرا فأصبحنا فكان أول قتيل ودفن معه آخر في قبر ثم لم تطب نفسي أن أتركه مع الآخر فاستخرجته بعد ستة أشهر فإذا هو كيوم وضعته هنية غير أذنه.. .. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.