موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة”الحلقة الواحدة والخمسون”

153

في جهاد الصحابة الحلقة الواحدة والخمسون

مجدى سالــــم

سعيد بن زيد.. رضي الله عنه.. (3)

خامسا.. في رواية الحديث..


– لسعيد بن زيد أحاديث يسيرة . فله حديثان في الصحيحين . وانفرد البخاري له بحديث .وروى عنه ابن عمر.. وأبو الطفيل.. وعمرو بن حريث.. وزر بن حبيش.. وأبو عثمان النهدي.. وعروة بن الزبير.. وعبد الله بن ظالم.. وأبو سلمة بن عبد الرحمن.. وطائفة معهم..
– حدثنا علي بن حرب.. حدثنا سفيان.. عن عبد الملك بن عمير.. عن عمرو بن حريث.. عن سعيد بن زيد بن عمرو.. عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ” الكمأة من المن الذي أنزل الله على بني إسرائيل.. وماؤها شفاء للعين “وقد أخرجه البخاري من طريق ابن عيينة..
– حدثنا سفيان عن الزهري عن طلحة عن سعيد بن زيد يبلغ به النبي – صلى الله عليه وسلم – قال ” من ظلم من الأرض شبرا طوقه من سبع أرضين.. ومن قتل دون ماله فهو شهيد ” .هذا حديث صالح الإسناد وإن كان في روايته انقطاع.. لكن أخرجه البخاري عن أبي اليمان.. عن شعيب.. عن الزهري ..
سادسا.. على هامش الموضوع.. في والده ” زيد بن عمرو” الذي فر إلى الله من عبادة الأصنام.. وساح في أرض الشام يتطلب الدين القيم.. فرأى النصارى واليهود.. فكره دينهم وقال : اللهم إني على دين إبراهيم ..
وقد نقل يونس بن بكير.. وهو من أوعية العلم بالسير.. عن محمد بن إسحاق قال : قد كان نفر من قريش.. زيد بن عمرو بن نفيل.. وورقة بن نوفل.. وعثمان بن الحارث بن أسد.. وعبيد الله بن جحش.. وأميمة ابنة عبد المطلب قد حضروا قريشا عند وثن لهم.. كانوا يذبحون عنده لعيد من أعيادهم.. فلما اجتمعوا.. خلا أولئك النفر بعضهم إلى بعض.. وقالوا : تصادقوا وتكاتموا.. فقال قائلهم : تعلمون والله ما قومكم على شيء.. لقد أخطئوا دين إبراهيم وخالفوه.. فما وثن يعبد لا يضر ولا ينفع.. فابتغوا لأنفسكم ..
– قال : فخرجوا يطلبون ويسيرون في الأرض.. يلتمسون أهل كتاب من اليهود والنصارى والملل كلها يتطلبون الحنيفية.. فأما ورقة فتنصر.. واستحكم في النصرانية.. وحصل الكتب.. وعلم علما كثيرا..
– ولم يكن فيهم أعدل شأنا من زيد الذي اعتزل الأوثان والملل إلا دين إبراهيم.. يوحد الله – تعالى – ولا يأكل من ذبائح قومه.. وكان الخطاب عمه قد آذاه.. فنزح عنه إلى أعلى مكة.. فنزل حراء..
– فوكل به الخطاب شبابا سفهاء لا يدعونه يدخل مكة.. فكان لا يدخلها إلا سرا .وكان الخطاب أخاه أيضا من أمه.. فكان يلومه على فراق دينه..

وفي ورقة بن نوفل.. روى يونس بن بكير.. حدثني هشام.. عن أبيه عن أسماء أن ورقة كان يقول : اللهم إني لو أعلم أحب الوجوه إليك.. عبدتك به.. ولكني لا أعلم.. ثم يسجد على راحته.. (راحة يده)..
– وعن أبو معاوية : عن هشام.. عن أبيه.. عن عائشة . قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” دخلت الجنة.. فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل دوحتين ” … وفيه قول…
– عن عبد الرحمن بن أبي الزناد.. عن هشام بن عروة.. عن أبيه.. عن أسماء قالت : رأيت زيد بن عمرو شيخا كبيرا مسندا ظهره إلى الكعبة وهو يقول ويحكم يا معشر قريش.. إياكم والزنا فإنه يورث الفقر..

– عن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب قال : قال زيد بن عمرو : شاممت النصرانية واليهودية.. فكرهتهما.. فكنت بالشام.. فأتيت راهبا.. فقصصت عليه أمري.. فقال : أراك تريد دين إبراهيم – عليه السلام – يا أخا أهل مكة.. إنك لتطلب دينا ما يوجد اليوم.. فالحق ببلدك.. فإن الله يبعث من قومك من يأتي بدين إبراهيم.. بالحنيفية.. وهو أكرم الخلق على الله..
– عن أسامة بن زيد.. عن زيد بن حارثة قال : خرجت مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم وهو مردفي.. في أيام الحر.. حتى إذا كنا بأعلى الوادي.. لقي زيد بن عمرو.. فحيى أحدهما الآخر.. فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم – : ما لي أرى قومك قد شنفوا لك.. أي : أبغضوك ؟ قال : أما والله إن ذلك مني لغير نائرة كانت مني إليهم.. ولكني أراهم على ضلالة.. فخرجت أبتغي الدين.. حتى قدمت على أحبار أيلة.. فوجدتهم يعبدون الله ويشركون به.. فدللت على شيخ بالجزيرة.. فقدمت عليه.. فأخبرته.. فقال : إن كل من رأيت في ضلالة.. إنك لتسأل عن دين هو دين الله وملائكته.. وقد خرج في أرضك نبي.. أو هو خارج.. ارجع إليه.. واتبعه . فرجعت.. فلم أحس شيئا ثم تفرقا.. ومات زيد قبل المبعث.. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ” يأتي أمة وحده “.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.