موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقةالثالثةوالسبعون “صهيب الرومي..سابق الروم “…مجدى سالم

265

في جهاد الصحابة.. الحلقة الثالثة والسبعون.. صهيب الرومي.. سابق الروم

..بقلم مجدى سالم


رابعا.. في هجرة صهيب بن سنان إلى المدينة المنورة.. فعندما هم الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ بالهجرة.. علم صهيب به.. وكان من المفروض أن يكون ثالث ثلاثة مع الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وأبي بكر.. ولكن أعاقه الكافرون.. فسبقه الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وأبو بكر.. وحين استطاع الانطلاق في الصحراء.. أدركه فرسان قريش.. فصاح فيهم: “يا معشر قريش.. لقد علمتم أني من أرماكم رجل.. وايم الله لا تصلون إليّ حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي.. حتى لا يبقى في يدي منه شيء.. فأقدموا إن شئتم.. وإن شئتم دللتكم على مالي وتتركوني وشأني” .. فقبل المشركون المال وتركوه قائلين: أتيتنا صعلوكًا فقيرًا.. فكثر مالك عندنا.. وبلغت بيننا ما بلغت.. والآن تنطلق بنفسك وبمالك. فدلهم على ماله وانطلق إلى المدينة.. فأدرك صهيب الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ في قباء.. فكان من أوائل المهاجرين.. مضحيل بكل ما يملك في سبيل صحبته صلى الله عليه وسلم.. ولم يكد يراه الرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ حتى ناداه متهللاً.. “ربح البيع أبا يحيى.. ربح البيع أبا يحيى”.. فقال: يا رسول الله.. ما سبقني إليك أحدٌ.. وما أخبرك إلا جبريل.. فلم يكن أحدهم ليعلم بهذه الكنية..

  • فنزلت الآيات..” وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ”(البقرة: 207)..
  • وروى يزيد بن صيفي بن صهيب بن سنان عن أبيه عن جده قوله.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..
    ” من كان يؤمن بالله واليوم الآخر.. فليحب صهيبا حب الوالدة لولدها”..
    خامسا.. في خروج صهيب للجهاد في سبيل الله.. إستحقَّ ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صهيب سابق الروم”.. فقد شارك صُهيب في جميع غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .. فها هو ذا يقول.. ” لم يشهد رسول الله مشهدًا قط إلا كنت حاضره.. ولم يبايع بيعة قط إلا كنت حاضرها.. ولم يسر سرية قط إلا كنت حاضرها.. ولا غزا غزوة قط إلا كنت فيها عن يمينه أو شماله.. وما خافوا أمامهم قط إلا كنت أمامهم.. ولا ما وراءهم إلا كنت وراءهم.. وما جعلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين العدو قط”.. وواصل صهيب الرومي جهاده مع الصديق ثم مع الفاروق عمر -رضي الله عنهما-.. وكان بطلا شجاعًا..
    سادسا.. في صهيب يداعب النبي.. صلى الله عليه وسلم.. والنبي يتبسم.. كان صهيب طيب الخلق.. ذا مداعبة وظُرف.. فقد رُوي أنه أتى المسجد يومًا وكانت إحدى عينيه مريضة.. فوجد الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه جالسين في المسجد.. وأمامهم رطب.. فجلس يأكل معهم.. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم مداعبًا: (تأكل التمر وبك رمد؟) فقال صهيب: يا رسول الله.. أني أمضغ من ناحية أخرى (أي: آكل على ناحية عيني الصحيحة).. [رواه ابن ماجه].. فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وقيل أنها (القثاء)..
    سابعا.. في روايته للحديث النبوي.. روى صهيب عن نبي الله صلى الله عليه وسلم.. وعن عمر بن الخطاب وعن علي بن أبي طالب.. وروى عنه بنوه حبيب وحمزة وعثمان وصيفي وسعد وعباد وصالح ومحمد بنو صهيب.. وحفيده زياد بن صيفي.. وروى عنه سعيد بن المسيب وكعب الأحبار وعبد الرحمن بن أبي ليلى وابن عمر وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام وعبيد بن عمير الليثي وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف وأسلم مولى عمر بن الخطاب وسليمان بن أبي عبد الله وشعيب بن عمرو بن سليم الأنصاري وعبد الرحمن بن حاطب بن أبي بلتعة ومجاهد بن شهاب النمري ومصعب بن سعد بن أبي وقاص.
  • وفي الجرح والتعديل: أحصى بقي بن مخلد لصهيب في مسنده 30 حديثًا.. روى مسلم منها ثلاثة أحاديث..
  • بعض ما روى صهيب الرومي عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل أهل الجنة الجنة.. قال: يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئًا أزيدكم.. فيقولون: ألم تبيض وجوهنا.. ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار.. قال: فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئًا أحب إليهم من النظر إلى ربهم سبحانه وتعالى”.. وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم… “عجبًا لأمر المؤمن.. إن أمره كله خير.. وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن.. إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له.. وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له”.. وعن ابن عمر عن صهيب قال: مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إلي إشارة وقال: لا أعلم إلا أنه قال إشارة بإصبعه.. قال وفي الباب عن بلال وأبي هريرة وأنس وعائشة.. (منقول)..
    سابعا.. صهيب وأحداث الفتنة.. فالمشهور أنه ظل صهيب يجاهد في سبيل الله حتى كانت الفتنة الكبرى.. فاعتزل الناس.. واجتنب الفتنة.. وأقبل على العبادة حتى مات -رضي الله عنه- بالمدينة سنة (38هـ).. وعمره آنذاك (73) سنة.. ودفن بالبقيع.. رضي الله عنه.. .. أراكم إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.