موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة الثانية والسبعون.. صهيب الرومي.. سابق الروم (1)

290

في جهاد الصحابة..
الحلقة الثانية والسبعون.. صهيب الرومي.. سابق الروم (1)

بقلم/ مجدي سالم

أولا.. مقدمة.. .. يكنى صهيب رضي الله عنه “بأبو يحيى”.. وُلد صهيب بن سنان بن مالك بن عبد عمرو في الجزيرة الفراتية بالقرب من نينوى وهو من بني النمر بن قاسط إحدى قبائل ربيعة بن نزار.. كان أبوه أو عمه عاملاً لكسرى على الأبلة.. وقد تعرض صهيب للسبي صغيرًا عندما أغار الروم على منازل قومه.. وحملوه معهم.. فأقام بين الروم فترة فصار ألكنا يعرف لغة الروم.. ثم اشتراه رجل من كلب.. وباعه في مكة إلى عبد الله بن جدعان التيمي الذي أعتقه.. وقيل أن صهيبًا هرب من الروم.. فأتى مكة وحالف ابن جدعان.. أما أمه فكانت من بني تميم.. واسمها سلمى بنت قعيد بن مهيض.. ويقال أن ابن جدعان قد أعجب بذكائه ونشاطه وإخلاصه.. ونتيجة لنشاطه أعتقه وحرره وأخذ يتاجر معه حتى أصبح لدى صهيب بن سنان المال الكثير.

  • وقيل أن صهيب بن سنان كان صاحبا للنبي صلى الله عليه وسلم قبل أن يوحى إليه..
    ثانيا.. في إسلام صهيب.. يقول عمار بن ياسر رضي الله عنه:
  • لقيت صهيب بن سنان على باب دار الأرقم.. ورسول الله صلى الله عليه وسلم فيها.. فقلت له: ماذا تريد؟ فأجابني: ماذا تريد أنت؟ قلت له: أريد أن أدخل على محمد.. فأسمع ما يقول. قال: وأنا أريد ذلك.. فدخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرض علينا الإسلام.. فأسلمنا ثم مكثنا على ذلك حتى أمسينا.. ثم خرجنا.. ونحن مستخفيان فكان إسلامهما بعد بضعة وثلاثين رجلاً.. وروى ابن سعد.. عن أبي عثمان النهدي عن ابن عباس وله طرق أخرى.. من حديث أنس والطبراني من حديث أم هانئ ومن حديث أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
  • “السباق أربعة: أنا سابق العرب.. وصهيب سابق الروم.. وبلال سابق الحبشة.. وسلمان سابق الفرس”..
  • وكان من أوائل من أظهروا إسلامهم في مكة.. ولما كان صهيب من الموالي.. استضعفته قريش فعذّبته.. فكان ممن يلبسوا الدروع ويتركوا لتصهرهم الشمس.. وحين مر كفار قريش عليهم وهم يعذبوا.. قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.. (أرضيت بهؤلاء).. إستهزاء منهم.. فنزل قوله تعالى.. ” وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51) وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52) وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لِيَقُولُوا أَهَؤُلَاءِ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنْ بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ (53) وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآَيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنْكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (54) وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآَيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55)”.. من سورة الأنعام..
  • وقال مجاهد بن جبر.. أول من أظهر إسلامه سبعة النبي صلى الله عليه وسلم و أبو بكر الصديق وبلال وصهيب وخباب وعمار بن ياسر وسمية أم عمار رضي الله عنهم أجمعين.. فأما النبي صلى الله عليه وسلم فمنعه الله.. وأما أبو بكر فمنعه قومه.. وأما الآخرون فأُخذوا وأُلبسوا أدراع الحديد.. ثم أصهروا في الشمس.. فكان صهيب يُعذب ليترك دين الإسلام حتى يغيب عن الوعي.. ولا يدري ما يقول.. وفيه وفي المستضعفين الذين عُذّبوا من المسلمين نزل قول الحق سبحانه.. ” ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ”.. من سورة النحل..
    ثالثا.. في مكانة صهيب في الصحابة.. كان كبار الصحابة يحبونة ويولونه شؤونا مهمة.. وكان صهيبًا جوادًا كريم العطاء.. ينفق كل عطائه من بيت المال في سبيل الله.. يعين المحتاج ويغيث المكروب.. ويطعم الطعام على حبه مسكينًا ويتيمًا وأسيرًا.. حتى أثار سخاؤه المفرط انتباه عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. يروي زيد بن أسلم.. عن أبيه: ( خرجت مع عمر بن الخطاب حتى دخلت على صهيب بالعالية فلما رآه صهيب.. قال: “يا ناس يا ناس”.. فقال عمر: “ما له يدعو الناس؟” قلت: “إنما يدعو غلامه يحنس”.. فقال له عمر..
  • ” ما فيك شيء أعيبه إلا ثلاث خصال: أراك تنتسب عربيًّا ولسانك أعجمي.. وتكنى باسم نبي وتبذر مالك.. فقال صهيب..” أما تبذيري مالي فما أنفقه إلا في الحق.. وأما كنيتي “بأبي يحيى” فكنانيها النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ فلا أدعها أبدا.. وأما انتمائي إلى العرب فإن الروم سبتني صغيرًا.. فأخذت لسانهم”
  • كان عمر قد أوصى أن يصلي عليه صهيب.. وأن يصلي بالناس إلى أن يجتمع المسلمون على إمام.. وذلك عندما أحس بنهاية الأجل.. فراح يلقي على أصحابه وصيته.. ثم قال: “وليصلّ بالناس صهيب”.. اختاره وهو يعلم أن في لسانه عجمة.. فكان هذا الاختيار من تمام نعمة الله على عبده الصالح صهيب بن سنان..
    أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.