موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة الثانية والسبعون بعد المائة.. عبادة بن الصامت.. العقبي البدري الراوي -3.. مجدى سالم

479

في جهاد الصحابة.. بقلم/ مجدي ســالم

الحلقة الثانية والسبعون بعد المائة.. عبادة بن الصامت.. العقبي البدري الراوي -3


سادسا.. في استعمال عبادة بن الصامت.. بقية..

  • عرف بن الصامت بالتقوى والصلاح والشدة في الحق والزهد.. والابتعاد عن الأعمال المحفوفة بالزهو والسلطان والثراء.. وفي رواية أنه كان من الذين عارضوا سياسة معاوية بن أبي سفيان في الحكم والسلطان.. فأغلظ له معاوية في القول.. فقال له عبادة: “ لا أساكنك بأرض واحدة أبداً ”.. ورحل إلى المدينة.. فأعاده عمر..
  • وروى يحيى بن سليم.. عن ابن خثيم.. عن إسماعيل بن عبيد بن رفاعة.. عن أبيه: أن عبادة بن الصامت مرت عليه قطارة وهو بالشام تحمل الخمر.. فقال: ما هذه ؟ أزيت ؟ قيل: لا .. بل خمر يباع لمعاوية (والله أعلم).. فأخذ شفرة من السوق.. فقام إليها.. فلم يذر فيها راوية إلا بقرها – وأبو هريرة إذ ذاك بالشام – فأرسل معاويةإلى أبي هريرة.. فقال: ألا تمسك عنا أخاك عبادة.. أما بالغدوات.. فيغدو إلى السوق يفسد على أهل الذمة متاجرهم.. وأما بالعشي.. فيقعد في المسجد ليس له عمل إلا شتم أعراضنا وعيبنا !
    قال: فأتاه أبو هريرة.. فقال : يا عبادة.. ما لك ولمعاوية ؟ ذره وما حمل.. فقال: (لم تكن معنا إذ بايعنا على السمع والطاعة.. والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وألا يأخذنا في الله لومة لائم) .. فسكت أبو هريرة..
  • وروى الوليد بن مسلم .. عن عثمان بن أبي العاتكة.. أن عبادة بن الصامت مر بقرية (دمر) فأمر غلامه أن يقطع له سواكا من صفصاف على نهر بردى.. فمضى ليفعل ثم قال له: (ارجع.. فإنه إن لا يكن بثمن .. فإنه ييبس .. فيعود حطبا بثمن) ..
    سابعا.. في إحصاء قصير عمن روى الحديث عنه.. (منقول)
    روى عنه: أبو أمامة الباهلي- وأنس بن مالك – وأبو مسلم الخولاني- وجبير بن نفير- وجنادة بن أبي أمية
    ومحمود بن الربيع -وأبو إدريس الخولاني- وأبو الأشعث الصنعاني – وابنه الوليد بن عبادة وابن زوجته (أبو أبي) أنس بن أم حرام – وكثير بن مرة – وحطان بن عبد الله الرقاشي- وجابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام-
    وفضالة بن عبيد- والمقدام بن عمرو بن معد يكرب – ورفاعة بن رافع بن مالك- وأوس بن عبد الله الثقفي- وشرحبيل بن حسنة – وبنوه عبد الله وداود ابني عبادة بن الصامت – والأسود بن ثعلبة اليربوعي- وثابت بن السمط – وحبيش بن شريح – وحكيم بن جابر الأحمسي- وربيعة بن ناجذ الأزدي الكوفي- وسلمة بن المحبق الهذلي- وشرحبيل بن السمط- وشعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص- وعامر الشعبي- وعبادة بن نسي الكندي- وحفيده عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت – وعبد الله بن خليفة – وعبد الله بن محيريز الجمحي- وعبد الله الصنابحي – وعبد الرحمن بن غنم وإبنه عبيد الله بن عبادة بن الصامت- وعطاء بن يسار- وقبيصة بن ذؤيب- ونسي الكندي- وحفيده يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت- ويعلى بن شداد بن أوس الأنصاري- وأبو رفيع المخدجي..
  • وعن مروياته.. أورد له بقي بن مخلد في مسنده مائة وواحد وثمانين حديثا.. وله منها ستة متفق عليها وانفرد البخاري بحديثين.. ومسلم بحديثين كما روى له باقي الجماعة في كتبهم..
    ثامنا.. فاتنا أن نذكر في نسبه.. أن أمّه هي قُرّة العين بنت عبادة بن نَضْلة بن مالك بن العَجْلان بن زيد بن غَنْم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج.. .. ولعبادة بن الصامت من الولد: الوليد وأمّه جميلة بنت أبي صعصعة وهو عمرو بن زيد بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غَنْم بن مازن بن النجّار.. ومحمّد وأُمّه أمّ حرام بنت مِلْحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جُنْدب بن عامر بن غَنْم بن عديّ بن النجّار..
    تاسعا.. في وفاته رضي الله عنه..
    لمّا حضرت عبادة الوفاة قال: “أخرجوا فراشي إلى الصحن”.. ثم قال: “اجمعوا لي مَوَاليَّ وخدمي وجيراني.. ومن كان يدخل عليَّ”. فجُمِعوا له.. فقال: “إنّ يومي هذا لا أراه إلا آخر يوم يأتي عليَّ من الدنيا.. وأول ليلة من الآخرة.. وإني لا أدري لعلّه قد فرط منّي إليكم بيدي أو بلساني شيء.. وهو -والذي نفس عبادة بيده- القِصاص يوم القيامة.. وأُحَرِّج على أحد منكم في نفسه شيء من ذلك إلا اقتصَّ مني قبل أن تخرج نفسي”. فقالوا: بل كنت مؤدبًا.. قال: “اللهم اشهد”.. ثم قال: “أمّا لا.. فاحفظوا وصيّتي: أُحَرِّج على إنسانٍ منكم يبكي عليَّ.. فإذا خرجت نفسي فتوضئوا وأحسنوا الوضوء.. ثم ليدخل كلّ إنسان منكم المسجد فيصلي ثم يستغفر (لعُبَادة) ولنفسه؛ فإن الله تبارك وتعالى قال: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ} [البقرة: 45]. ثم أسرعوا بي إلى حفرتي.. ولا تُتبِعُني نار.. ولا تضعوا تحتي أرجوانًا”.. وكانت وفاته سنة 34 من هجرة رسول الله بمدينة الرملة في فلسطين.. وهو يناهز الاثنين وسبعين عامًا.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.