موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة الحلقة الثانية والستون بعد المائة..كعب بن مالك “ليتوبوا”4… مجدى سالم

178

في جهاد الصحابة.. بقلم/ مجدي ســالم

الحلقة الثانية والستون بعد المائة.. كعب بن مالك.. (… ليتوبوا) -4

ثالثا.. حديث كعب رضي الله عنه بروايته.. بقية..

  • قال الله عز وجل.. وعلى الثلاثة الذين خلفوا.. وليس الذي ذكر الله مما خلفنا تخلفنا عن الغزو.. وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا عمن حلف له واعتذر إليه.. فقبل منه..
  • والحديث حدثنيه محمد بن رافع إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك.. أن عبيد الله بن كعب بن مالك – وكان قائد كعب حين عمي – قال سمعت كعب بن مالك يحدث حديثه حين تخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك.. وساق الحديث..
  • وزاد فيه على يونس.. ( فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قلما يريد غزوة إلا ورى بغيرها.. حتى كانت تلك الغزوة ).. ولم يذكر في حديث ابن أخي الزهري أبا خيثمة ولحوقه بالنبي صلى الله عليه وسلم..
  • وروى سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا معقل.. وهو ابن عبيد الله عن الزهري أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن عمه عبيد الله بن كعب وكان قائد كعب حين أصيب بصره.. وكان أعلم قومه وأوعاهم لأحاديث أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.. قال سمعت أبي كعب بن مالك وهو أحد الثلاثة الذين تيب عليهم يحدث.. أنه لم يتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها قط غير غزوتين.. وساق الحديث المتقدم..
  • وقال فيه وغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم بناس كثير يزيدون على عشرة آلاف.. (إنتهى النقل) ..
    رابعا.. كعب بن مالك في أحد..
    كان له موقف في غزوة أُحد.. فلما أشيع مقتل النبي صلى الله عليه وسلم.. لم يعرفه إلا كعب بن مالك رضي الله عنه.. فكان أول من عرف رسول الله.. قال: (فناديت بأعلى صوتي: يا معشر المسلمين أبشروا..هذا رسول الله حيٌّ لم يقتل) .. فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم.. أن اسكت..
    خامسا.. بعض الأحاديث التي نقلها كعب بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم:
  • يحدث الزهري عن عبد الله بن كعب بن مالك.. عن كعب رضي الله عنه.. أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينًا كان له عليه في المسجد.. فارتفعت أصواتهما حتى سمعهما رسول الله وهو في بيته.. فخرج إليهما حتى كشف سجف حجرته.. فنادى: “يا كعب”. قال: لبيك يا رسول الله.. قال: “ضع من دينك هذا”.. وأومأ إليه أي الشطر.. قال: لقد فعلت يا رسول الله. قال: “قم فاقضه”..
  • عن ابن شهاب قال: أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب.. أن عبد الله بن كعب قال: سمعت كعب بن مالك يقول: قلت: يا رسول الله.. إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقةً إلى الله وإلى رسوله.. قال: “أمسك عليك بعض مالك.. فهو خير لك”. قلت: فإني أمسك سهمي الذي بخيبر.. وقد تقدم ذكره..
  • عن سفيان عن سعد.. عن عبد الله بن كعب.. عن أبيه.. عن النبي صلى الله عليه وسلم.. قال: “مثل المؤمن كالخامة من الزرع.. تفيئها الريح مرة وتعدلها مرة.. ومثل المنافق كالأرزة لا تزال حتى يكون انجعافها.. مرة واحدة”..
  • يروي الواقدي.. حدثنا ابن أبي الزناد .. عن هشام بن عروة .. عن أبيه .. قال : آخى رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بين الزبير وبين كعب بن مالك.. فقال الزبير ..( فلقد رأيت كعبا أصابته الجراحة بأحد.. فقلت لنفسي: لو مات فانقلع عن الدنيا.. لورثته.. حتى نزلت” : وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله”.. فصارت المواريث بعد للأرحام والقرابات.. وانقطعت حين نزلت وأولو الأرحام تلك المواريث بالمواخاة – وفي رواية ابن إسحاق : آخى النبي – صلى الله عليه وسلم- بين كعب وطلحة..
    سادسا.. من أشعار كعب بن مالك.. (وقد أنشد كعب عليا قوله في عثمان.. رضي الله عنهم..
    فكف يديه ثم أغلق بابه.. .. وأيقن أن الله ليس بغافل
    وقال لمن في داره لا تقاتلوا ..عفا الله عن كل امرئ لم يقاتل
    فكيف رأيت الله صب عليهم العداوة .. والبغضاء بعد التواصل
    وكيف رأيت الخير أدبر عنهم … وولى كإدبار النعام الجوافل
    فقال علي : استأثر عثمان.. فأساء الأثرة.. وجزعتم أنتم.. فأسأتم الجزع..
  • وقول كعب.. قال كعب بن مالك:
    يا هاشمًا إن الإلـه حبـاكـم *** ما ليس يبلغه اللسـانُ المِقْصَـلُ
    قوم لأصلهم السـيادة كلـها *** قدمًا وفرعـهم النبـي المُرسَـلُ
    بيض الوجوه ترى بطون أكفهم *** تَنْدَى إذا اعتَذَرَ الزمـانُ المُمْحِلُ.. (منقول)
    سابعا.. في وفاة كعب بن مالك.. قال ابن عبد البر: تُوُفِّي كعب بن مالك رضي الله عنه في زمن معاوية سنة خمسين. وقيل: سنة ثلاث وخمسين.. وهو ابن سبعٍ وسبعين.. وكان قد عمي وذهب بصره في آخر عمره..

.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.