موسوعه أدبية شاملة

teen spreads her legs for jock.https://fapfapfaphub.com

في جهاد الصحابة.. الحلقة الخامسة والثلاثون.. طلحة بن عبيد الله.. (1)

141

في جهاد الصحابة..
الحلقة الخامسة والثلاثون.. طلحة بن عبيد الله.. (1)

بقلم : مجدي سالم

أولا.. مقدمة..

  • هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة القرشي التيمي.. يكنى أبا محمد.. ويعرف بطلحة الخير.. وطلحة الفياض..
  • وهو أحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة.. وأحد الثمانية الذين سبقوا إلى الإسلام.. وأحد الخمسة الذين أسلموا على يد أبي بكر رضي الله عنه..
  • وأحد الستة أهل الشورى الذين تُوُفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راضٍ.. وأحد الذين كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجبل فتحرَّك بهم.. يوم أمر النبي صلى الله عليه وسلم الجبل بالثبات..
  • كان طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه رجلًا آدم.. حسن الوجه.. كثير الشعر.. ليس بالجعد القطط.. ولا بالسبط.. وأمه الصعبة بنت الحضرمي.. وقد أسلمت وهاجرت.. وعاشت بعد ابنها قليلًا..

  • ثانيا.. ولد طلحة بن عبيد الله سنة 28 قبل الهجرة.. وأسلم في بدايات الدعوة الإسلامية.. فهو أحد الثمانية السابقين إلى الإسلام.. وعن قصة إسلام طلحة بن عبيد الله.. فيقص إبراهيم بن محمد بن طلحة قال: قال لي طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه: حضرت سوق بُصرى فإذا راهب في صومعته يقول: سلوا أهل هذا الموسم.. أفيهم أحد من أهل الحرم؟ قال طلحة بن عبيد الله: قلت: نعم.. أنا.. فقال: هل ظهر أحمد بعدُ؟
    قال: قلت: ومن أحمد؟ قال: ابن عبد الله بن عبد المطلب.. هذه شهره الذي يخرج فيه.. وهو آخر الأنبياء.. مخرَجه من الحرم.. ومهاجرَه إلى نخل وحرة وسباخ.. فإياك إلا أن تسبق إليه.. قال طلحة بن عبيد الله: فوقع في قلبي ما قال.. فخرجت سريعًا حتى قدمت مكة.. فقلت: هل كان من حدث؟ قالوا: نعم.. محمد بن عبد الله الأمين تنبَّأَ.. وقد تبعه أبو بكر ابن أبي قحافة..
    قال: فخرجت حتى دخلت على أبي بكر.. فقلت: أتبعت هذا الرجل؟ قال: نعم.. فانطلقْ إليه فادخلْ عليه فاتّبعه.. فإنه يدعو إلى الحق. فأخبره طلحة بما قال الراهب.. فخرج أبو بكر رضي الله عنه بطلحة فدخل به على رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فأسلم طلحة رضي الله عنه وأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال الراهب.. فسُرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك..
    ثالثا.. نبذه عن طلحة.. الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم.. “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى شَهِيدٍ يَمْشِي عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ”.. فهكذا وصف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.. مبينًا مكانته في الإسلام وفضله.. لاحظ أن طلحة وُلِد في مكة.. قبل البعثة بخمسة عشر عامًا.. في بيئة قرشيَّة.. لذا فهو يجتمع في النَّسب مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. يجتمع في كعب بن لؤي.. وقد نشأ كمعظم أهل قريش يعمل بالتجارة.. حيث يذهب إلى الشام لشراء البضائع من هناك.. ليتَّجر فيها عند عودته لمكة.. التي تعتبر مقصدًا للعرب.. لوجود الكعبة فيها.. وذلك قبل الإسلام..

وفي إحدى أسفاره إلى الشام حيث حصلت له القصة العجيبة التي قصها هو بنفسه مع الراهب..

  • وصار سيدنا طلحة رضي الله عنه من ذلك اليوم واحدًا من ثمانية.. تشرفوا بالسبق للإسلام فور دعوة سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

رابعا.. في هجرته.. هاجر طلحة رضي الله عنه إلى المدينة.. حين أُمر المسلمون بالهجرة.. ثم شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.. عدا غزوة بدر.. فإن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان قد ندبه – ومعه سعيد بن زيد رضي الله عنه- لمهمةٍ خارج المدينة.. ولما أنجزاها.. ورجعا قافلين إلى المدينة.. كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم.. وصحبه عائدين من غزوة بدر.. فآلم نفسيهما أن يفوتهما أجر مشاركة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالجهاد في أولى غزواته.. لكن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أهدى إليهما خبرًا لتطمينهما.. حين أنبأهما أن لهما من المثوبة والأجر مثل ما للمقاتلين تمامًا.. بل وقسم لهما من غنائم المعركة مثل من شهدوها..
خامسا.. في مناقب طلحة بن عبيد الله.. أنه اشتهر كأكرم العرب في الإسلام طلحة.. يقال أنه جاء إليه رجل فسأله برحم بينه وبينه.. فقال: “هذا حائطي (بستاني) بمكان كذا وكذا.. وقد أعطيت فيه مائة ألف درهم.. يراح إليَّ بالمال العشية.. فإن شئت فالمال وإن شئت فالحائط”.. وقال قبيصة بن جابر: صحبت طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.. فما رأيت رجلاً أعطى لجزيل مالٍ من غير مسألة منه..
.. أراكم غدا إن شاء الله..

التعليقات مغلقة.